تمت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة طالبة الدكتوراه أسماء فوزي حسن التميمي من قسم التربية وعلم النفس وذلك في يوم الاربعاء الموافق 24/6/2015 وعلى قاعة المناقشات في القسم والموسومة :

 برنامج تدريبي وفقاً لستراتيجيات الدافعية العقلية لمعلمات الرياضيات وأثره في الرياضيات العقلية عندهن والتحصيل الرياضي لتلامذتهن


وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

أ.د. اسماعيل ابراهيم علي    رئيساً

أ.م.د. منى طه امين              عضواً

أ.م.د. رفاه عزيز كريم             عضواً

أ.م.د. أحمد حمزة عبيد          عضواً

أ.م.د. حسن كامل رسن        عضواً

أ. د. رافد بحر احمد              عضواً /مشرفاً

أ. د. حازم سليمان الناصر    عضواً /مشرفاً

ملخص البحث

لم يعد اعداد المعلم وتنميته مهنياً قضية ثانوية ،وإنما قضية مصيرية تُمليها تطورات الحياة،ولاسيما اننا نعيش في عصر تحديات وتحولات مهمة من أجل الإرتقاء بمهنة التعليم ونوعية المعلمين، ولقد ترتبت على تلك التغيرات الحديثة في السنوات الأخيرة أن الدول أجمعها أخذت على عاتقها إعادة النظر في نظمها التعليمية بنحو عام، ونظام إعداد وتدريب المعلم بنحو خاص، عن طريق برامج تزودهم بالمعارف التربوية التعليمية الحديثة، إذ إن جزءاً من مشكلة تعليمالرياضيات يتحملها المعلم كونه لا يؤدي دوره بالصورة المطلوبة منه أما ضعفاً فيالأداء واما جهلاً منه بالطريقة الصحيحة لتدريس الرياضيات. ولقد توصلت الدراساتالتقويمية الى أن من أهم العوامل التي تسهم بدرجة كبيرة في تحقيق أهداف التعليم هوتشجيع المعلمين على إستعمال الطرائق الحديثة في التدريس، وأوصت هذه الدراساتبضرورة تشجيع المعلمين على تطوير مهاراتهم المهنية ؛ وبناء على ذلك فان الحاجةتؤكد ضرورة وجود برنامج علمي شامل ينبثق من الواقع الميداني لحاجات المعلمينالحقيقية في تطوير أدائِهم التدريسي، و لاحظت الباحثة إن هناك قصوراً في :

·        إعداد وتصميم برامج التدريب للمعلمات في أثناء الخدمة .

·        إعتماد طرائق تدريس حديثة في تدريس مادة الرياضيات .

·        التحصيل الرياضي لدى التلاميذ وإعتمادهم على الحفظ الآلي لمحتوى الكتابالمدرسي .

·        معرفة معلمات الرياضيات في الرياضيات العقلية ومكوناتها .

وتم تحديد مشكلة البحث بالاجابة عن التساؤل الآتي :

ما أثر برنامج تدريبي مقترح وفقاً لستراتيجياتالدافعية العقلية في الرياضيات العقلية لمعلمات الرياضيات والتحصيل الرياضي لدىتلامذتهن ؟

وحتىيتحقق لكل نظام تعليمي النجاح لا بد من الأهتمام بالمعلم وإعداده وتدريبه في أثناءالخدمة، ومن أجل تحقيقالأهداف المرجوة من عملية التعليم يتحتم علينا إعادة النظر في ستراتيجيات التعليمالمستعملة وتدريب المعلم على اتجاهات جديدة في التدريس ضمن إطار السياساتالتعليمية الجديدة التي تنادي بإصلاح التعليم الشامل مما يتطلب القاء الضوء علىبعض الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات التي من شأنها الاسهام في عملية إصلاحالتعليم. وللدافعية العقلية فوائد كبيرة في توسيع رقعة الخيالوالتفكير بالاحتمالات الكثيرة، لذلك فهي تنمي العقل باتجاه التفكير الموسع فالدافعية العقلية تشير الى البحث عن بدائل وطرائق واقتراحات وآراء كثيرة قبل اتخاذ القرار.

والرياضيات العقلية مهارة يمكن لأي شخص أن يتعلمهاويعلمها مثل أي مهارة جديرة بالاهتمام يتم تعلمها بالممارسة والتدريب الذي يعدالطريق الصحيح للوصول الى هذه المهارة وتعد مهارة الحساب الذهني من مهاراتالرياضيات العقلية الاساسية المهمة لا تقل أهميتها عن أهمية مهارة إجراء العملياتالحسابية بالورقة والقلم ولاسيما بعد ظهور الحاجة الماسة الى اكتساب الفرد الحدالادنى من المهارات الرياضية الضرورية لمواجهة المشكلات التي قد يتعرض لها فيمواقف حياتية مختلفة، اما بالنسبة الحدس الرياضي فتكمن أهميته بتعلم الاشياءالملموسة والمحسوسة وعن طريق التجريب المباشر وتكوين الخبرات من مواقف من دونالاعتماد على عمليات التحليل، وكما يعد التقدير التقريبي من المهارات الرياضيةالرئيسة المهمة التي تسعى مناهج الرياضيات في شتى العالم الى إكسابها للتلاميذبخاصة في المراحل الدراسية المبكرة ليتسنى إستعمالها في مجالات كثيرة كالحسابوالقياس وحل المسائل التي تعمل ايضاً على تنمية المعرفة لديهم لمفاهيم عديدةكالطول والمساحة والحجم وغيرها والقدرة على المقارنة بين الكميات والمقادير.ويهدفالبحث الى :

1.   بناء برنامج تدريبي مقترح وفقاً لستراتيجيات الدافعيةالعقلية لمعلمات الرياضيات.

2.   معرفة أثر البرنامج التدريبي المقترح على الرياضياتالعقلية لمعلمات الرياضيات.

3.   معرفة أثر البرنامج التدريبي المقترح على تحصيل تلاميذالمعلمات اللاتي تعرضن للبرنامج التدريبي .

ويمكنتحقيق أهداف البحث عن طريق ثلاث فرضيات هي :

·        لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 )بين متوسطي درجات معلمات الرياضيات اللاتي تدربن على وفق البرنامج التدريبي المقترح في كل من الاختبار القبلي والبعدي  للرياضيات العقلية .

·        لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات معلمات الرياضيات اللاتي تدربن على وفق البرنامج التدريبي المقترح (مجموعة تجريبية) وبين معلمات الرياضيات اللاتي لم يتدربن وفق البرنامجالتدريبي (المجموعة الضابطة) في اختبار الرياضيات العقلية.

·        لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية اللاتي تدرب مُعلماتهم (مجموعة تجريبية) وفق البرنامج التدريبي المقترح، والتلاميذ الذين لم يتدرب مُعلماتهم (مجموعة ضابطة) على البرنامجالتدريبي في التحصيل الدراسي.

كما  اقتصرت حدودالبحث على:

1.   معلمات مادة الرياضيات للدراسة الابتدائية الصباحية فيمحافظة بغداد / الكرخ الثانية للعام الدراسي 2014 –  2015  م.

2.   المدارس الابتدائية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثانية التي تدرس فيها المعلمات المشاركات في البرنامج التدريبي .

وقامت الباحثة ببناء برنامج تدريبي بعد ان إطلعت علىالادبيات التي اهتمت ببناء البرامج، وتكون البرنامج من ثلاث مراحل رئيسة تمالأتفاق عليها هي: التخطيط، التنفيذ، التقويم. وبعد حصوله على الصدق المنطقي تمتطبيقه على العينة التجريبية التي تم اختيارها عشوائياً من معلمات الرياضياتخريجات معهد إعداد المعلمات الدراسة الصباحية من 1/9/2014 لغاية 18/9/2014 بعد انتم إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث من حيث الدافعية العقلية والرياضيات العقليةوالقدرات العقلية وبعد انتهاء التجربة تم إجراء الاختبار البعدي للرياضيات العقليةللمجموعتين التجريبية 18/9/2014 والضابطة 23/9/2014 ومن ثم تم إختيار عينة من(المجموعة التجريبية) اللاتي حصلن على أكثر من75% في اختبار الدافعية العقليةالبعدي وكذلك إختيار عشوائياً نفس العدد من عينة المجموعة الضابطة من أجل إجراءالاختبار التحصيلي لتلامذتهن بعد إجراء التكافؤ للتلاميذ في القدرات العقليةوإستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لاجراءات التكافؤ وتفسيرالنتائج  وكانت النتائج كالاتي :

  1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)بين متوسطي درجات معلمات الرياضيات اللاتي تدربن على وفق البرنامج التدريبي المقترح في كل من الاختبار القبلي والبعدي لرياضيات العقلية لصالح الاختبار البعدي .
  2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)بين متوسطي درجات معلمات الرياضيات اللاتي تدربن على وفق البرنامج التدريبي المقترح (مجموعة تجريبية) وبين معلمات الرياضيات اللاتي لم يتدربن وفق البرنامج التدريبي (المجموعةالضابطة) في اختبار الرياضيات العقلية لصالح المجموعة التجربية.
  3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية اللاتي تدرب مُعلماتهم (مجموعة تجريبية) على وفق البرنامج التدريبي المقترح، والتلاميذ اللذين لم يتدرب مُعلماتهم (مجموعة ضابطة) على البرنامج التدريبي في التحصيل الرياضي وكانت النتائج لصالح مجموعة تلاميذ معلماتالمجموعة التجريبية .

كما وضعت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات من نتائج البحث .

هذا وحضر المناقشة عدد من أساتذة الكلية وطلبة الدراساتالعليا فيها وذوي الطالبة والضيوف الكرام …

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح…

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.