تمت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة طالبة الدكتوراه إبتسام كريم محيسن من قسم الكيمياء وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 4/8/2015  على قاعةالمرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين.

وكان عنوان الأطروحة:

Comparative study of Interleukin-36 γ ,Paraxonase 1 and some parameters depending on duration of Polycysticovary syndrome( PCOS) in governorate of Messan in Iraqi female patients.

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

أ.د قسمة محمد تركي                    جامعة بغداد                   رئيساْ          

أ.م.د سلمى عبدالرضا عباس           الجامعه المستنصرية    عضواً

أ.م.د علاء جواد القيسي                جامعة النهرين                عضواً

أ.م.د نوال محمد جواد الشماع         جامعة بغداد                 عضواً

أ.م.زهير ابراهيم المشهداني           جامعةبغداد          عضواً (مشرفا)

أ.م.د بشرى حميد علي                 جامعة بغداد            عضواً(مشرفا)

الخلاصة :

   متلازمة تكيس المبايض PCOS هو اضطراب غير متجانس في ضعف التبويض. يؤثر بنسبة  PCOS 6-10 ٪عند  النساء  المصابات بمتلازمة تكيس المبايض خلال سنالانجاب   وتشخص الانماط الظاهرية له منخلال   ضعف الاباضة ، فرط الأندروجينية وتكيس المبايض .  يعاني المصابون بمتلازمةتكيس المبايض من ارتفاع في مخاطر الاصابة بامراض القلب التاجية بسبب وضع مستوى الدهون الغيرطبيعيفي الدم ، ومقاومة الأنسولين IR والسمنة . والالتهابات المزمنة والتي ترتبط مع اعراضمقاومة الأنسولين وتعتبر هذه الدراسة أول محاولة لتسليط الضوء على بعض العلامات المناعية البيولوجية  الجديدة مثل الانترليوكين -36 كاما  عند مرضى متلازمة تكيس المبايض  , كما  شملتالدراسة الحالية 75 امرأة مع متلازمة تكيس المبايض بمعدل عمر يتراوح ما بين(16-37) سنة، جميع  المرضى الذينشاركوا  في هذه الدراسة من مستشفى الصدر التعليمي  ومستشفى الزهراوي من   محافظة ميسان في العراق   خلال يوليو 2013 ديسمبر2013.

    تم تقسيم المرضى إلى ثلاث مجموعات اعتماداعلى مدة الاصابة بمتلازمة تكيس الميايض المجموعة الأولى (G2 ) تتألف من25 مريضا تم تشخيصها حديث المرض  بمتلازمة تكيس المبايض (بدون العلاج)، وتألفتالمجموعة الثانية (G3)25  مريضا مع المدة من 12 شهرا إلى 24 شهرا عولجوابعقار الميتفورمين. وتتكون المجموعة الثالثة (G4 ) من 25 مريضا من 24 شهرا إلى 48 شهرا بعد  اخذ علاج  الميتفورمين، في حين تتكون المجموعة، الضابطة الرابعة من 25 امرأة اصحاء  مع معدل اعمارهم تتراوح  من (18-24) سنة.

   شملت الدراسة الحالية الاجزاء التالية : اولا تحديد γ IL-36 في المرض الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض ثانيا تحديد بعض القياساتالكيمياوية  معدل كتلة الجسم ونسبة الخصرالى الورك وجزء الالتهابات المناعية تالفت من         IL-36   γ ,     عامل النخر الورمي  TNF-α الغلوبولينات المناعيه A,G,M وحامض السياليك والدهون, والهرمونات مثل الليوتينازكهرمون  , هرمون  المحفز للجريبات ,التوستوستيرون ,البرولاكتين,الايستروجين  والبروجستيرون .

   أظهرت نتائج هذه الدراسة ان  المرضى الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايضيكون الأنسولين مرتفع بشكل  كبيروكذلك  ,HOMA-IR ، γ IL-36 ، عامل النخر الورمي TNF-α ، الغلوبولينات المناعيه A,G,M ،حامض السياليك ووالليوتينازك هرمون ونسبةالليوتينازنك /هرمن المحفز للجريبات والتوستوستيرون ,البرولاكتين, الايستروجين,البروجستيرون ,الكولستيرول ,الترايكليسيرايد ,الليبوبروتين الواطي الكثافة جدا    مقارنة بالمجموعة الضابطة، في حين أظهرتنتائج  المتغيرات  الأخرى انخفاضا كبيرا في QUICKI ، الهرمون المحفز للجريبات والبروتينات الدهنية عاليةالكثافة ، ونسبة البروتينات الدهنية الواطئة الكثافة /البروتينات الدهنية عاليةالكثافة ،الباروكسنيز 1 PON1 , والسيريولابلازمين CP مقارنة بالمجموعة الضابطة.

تبينمن نتائج هذه الدراسة مايلي :

 *يعد الانترليوكين -36كاما سايتوكيناً جديد يسبب الاصاية بمتلازمة تكيس المبايض، وتبين لنا زيادات كبيرةللغاية بتركيز IL-36 γ في امصال المرضى مع متلازمة تكيس المبايض قبل وبعد اخذ علاج الميتفورمين.

*ارتفاعمعنوي في حامض السياليك لمرضى تكيس المبايض

*ارتفاع معنوي عالي بعامل النخر الورمي الفا TNFα     

*انخفاضمعنوي بالباروكسنيز 1PON1  والسيريولوبلازمينCP


وحضر المناقشة جمع خيًر من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام.

تمنياتنا للاستاذة إبتسام كريم دوام التميز والتقدم…

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.