ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت م.م. وسن محمد علوان محاضرة بعنوان
تسوس الأسنان ( النـخـر ) وذلك على قاعة المرحوم أ.د. فهد علي الجبوري وحضرها جمع من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا.


ملخص المحاضرة

توجد في أفواهنا وفي كل الأوقات جراثيم “بكتريا ” صغيرة جداً تتكون على أسناننا مادة غروية لزجة نسميها الصفائح الجرثومية أو ” البلاك ” وإذا غذي البلاك بالمواد السكرية فإنه يتحول بسرعة هائلة إلى حامض . والحامض يبدأ بإذابة الميناء التي تغلف تاج السن .
إن هذه العملية تسمى ” هجمات الحامض ” وإذا تعرضت الأسنان إلى هجمات متعددة من الحامض فإنها تصاب بثقوب وهي بداية تسوس الأسنان .

ويمكن تلخيص عملية التسوس بالمعادلة التالية :

بلاك + سكر = هجمات الحامض

هجمات الحامض + سن = تسوس

ونتيجة لهذه العملية تقوم الأحماض على تأكل السطح المعدني للسن ويسمى هذا التآكل نخراً وحين يتجاوز النخر ميناء السن يصل إلى الجزء الأكثر ليونة في السن فيبدأ الألم في السن.

الفلور وعلاقته بتسوس الاسنان

الفلور هو عنصر كيميائي مشتق من اللاتينية (fluere) والتى تعني السريان، عدده الذرى 9. ويكون فى الحاله الغازية فى درجة الحرارة العادية يأتي الفلور في المرتبة الثالثةَ عشرة من حيث الوفرة على القشرة الأرضية، يتوفرعنصر الفلورايد في الطبيعة وبنسب متفاوتة في المياه الجوفية ومياه البحر والأسماك والشاي وفي بعض الأطعمة والعديد من المعادن مثل الفلورأباتيت و الفلوريت. كما يوجد في مياه البحار والأنهار العذبة، إلا أن الأنهار أو المياه العذبة، في بعض المناطق من العالم، تحوي على نسبة عالية من الفلوريد والتي تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة. جرى أيضاً تصنيع أو تخليق الفلوريد في المختبرات، ويُضاف الفلوريد المُخلَّق عادةً إلى مياه الشرب ومعاجين الأسنان وغَسولات (مضامض) الفم والعديد من المنتجات الكيميائية المختلفة ، ويعتبرالفلورايد عنصرا فعالا في مقاومة تسوس الأسنان. ويمثل الفلورايد أحد الوسائل الحديثة والفعالة في الحد من انتشار تسوس الأسنان بين الأفراد إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة وبالكميات المناسبة.

ولقد أثبتت البحوث العلمية أن الفلورايد الموجود في مياه الشرب قد يُقلل من الإصابة بتسوس الأسنان بمعدل 50% إلى 60%.

يدخل الفلور فى تركيب العظام بشكل عام، و تركيب الأسنان بشكل خاص، وبالذات فى طبقة الميناء التى تمثل الجزء الخارجى من السن.

يؤدي نقص عنصر الفلور بنسب معينة فى مجتمعات مختلفة إلى مرض تسوس الاسنان، كما يؤدى الى حالات التواء فى العمود الفقرى مما يسبب تأخراً فى التئام العظام المكسوره.

من ناحية أخرى، تؤدي الزياده فى نسبة وجود الفلور إلى ظهور بقع غامقة اللون على  الأسنان تؤثر نفسيا على حالة الشخص المصاب. من الممكن علاجها إما بعملية تبييض الاسنان، واما تلبيس او تغليف الاسنان باللون الذي يرضى ذوق الشخص المصاب و ذلك حسب الحاله، و يتم هذا فى عيادة طبيب الاسنان بعدة طرق مختلفة.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.