نبذة عن القسم

تأسس قسم الفيزياء عام 1949 بتأسيس دار المعلمين العالي. وعلى مسيرة ستون عام كان قسم الفيزياء النهل المعطاء الذي لاينضب في نشر العلم وحل العديد من المعضلات العلمية والتربوية .

تخرج من قسم الفيزياء اجيالا” كثيرة تبوأت مناصب كثيرة في مجال التربية والتعليم ودوائر الدولة الرسمية وفي مجالات الطاقة والبحث العلمي.

على مر السنين تطور قسم الفيزياء من نواحي كثيرة ,حيث افتتحت الدراسات العليا الماجستير فقط ولاول مرة في القسم عام 1986 حتى اصبحت واسعة الطيف الان وبعد ئلك افتتحت دراسة الدكتوراه في القسم عام 1993 ولحد الان .

اشرف على العلمية التربوية والعلمية في قسم الفيزياء اساتذة ذو خبرة في مجال العمل والاختصاص من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير  ومن حملة الالقاب العلمية استاذ واستاذ مساعد ومدرس .وان مختبرات القسم للدراسات الاولية هي (9) و للدراسات العليا (4).

الهيئة التدريسية في قسم علوم الفيزياء                                المناهج الدراسية في قسم علوم الفيزياء



نبذة عن القسم

وهو من أعرق الأقسام في الكلية حيث يعود تأريخ تأسيسه إلى عام (1923) وهو تأريخ تأسيس دار المعلمين العالية .

توالى على رئاسة قسم الكيمياء عدد من التدريسيين نذكر منهم :-

د. فاروق عبد الرزاق النجار ، د. منذر يوسف الجنابي ، د. سعدون عبد العزيز ، د. عادل شاكر الطائي ، د. كاظم العبيدي ، د. خالد عيسى العاني ، أ.د. نوري خليفة المشهداني ، د. عبد الجبار عبد القادر مخلص ، أ.د. معين اسكندر الجبوري ،أ. عماد تقي علي ، أ.د. علاء كريم محمد ، أ.م.د. نجوى اسحق عبد الله ، أ.د. سرمد بهجت ديكران ،أ.د. محمد جابر الجبوري.

الهيئة التدريسية في قسم علوم الكيمياء                              المناهج الدراسية في قسم علوم الكيمياء

 



نبذة عن القسم

يتميز قسم علوم الحياة بسعة بنايته والمرافق العلمية الملحقة به التي تضم وحداته الادارية وغرف التدريسيين والقاعات الدراسية لطلبة الدراسات الاولية والعليا ومختبرات الدراسات الاولية والعليا .

توالى على رئاسة هذا القسم ثلة خيرة من الأساتذة نذكر منهم :

د. نجاح شمو أوراها ، د. حسين عبد المنعم داوود ، د. عبد الحسين كاظم حسن ، د. حسن سعيد الأسدي ، د. نهلة عبد الرضا صالح البكري ، د. مازن نواف عبود ، د. ثامر عبد الشهيد محسن الابراهيمي.

الهيئة التدريسية في قسم علوم الحياة                          المناهج الدراسية في قسم علوم الحياة



نبذة تأريخيه

تم إستحداث قسم علوم الحاسوب عام 1986 حيث كان في حينها قسما سانداً يقدم خدمات تدريسية لاقسام الكلية الاخرى .ومن ثم تم اعتماده كقسم مستقل من حيث الكادر التدريسي و المناهج و قبول الطلبة في العام الدراسي (1992 – 1993) حيث تم قبول اول دورة في الدراسة الصباحية ، وفي العام الدراسي (1995 – 1996) تم فتح وقبول أول دورة للدراسة المسائية فيه .

وقد توالى على رئاسة القسم منذ تأسيسه الأساتذة المدرجة أسمائهم أدناه :

د. عادل محمود ، د. احمد الخياط  ، د.أمال شهاب احمد ، د. الاء عبد الحميد ، د. حميد مجيد ، د. فراس عبد الحميد ، أ.م. بيداء جعفر صادق ، د.هاني مسلم عبود ،د. محمد كمال.

الهيئة التدريسية في قسم علوم الحاسوب                         المناهج الدراسية في قسم علوم الحاسوب



رؤية القسم:

        الارتقاء بمستوى الأداء في مجالات علوم الرياضيات المختلفة ليكون من أوائل الأقسام التعليمية على مستوى القطر والعالم العربي في التحصيل العلمي. بالإضافة إلى ضرورة مواكبة التطور الذي تشهده النهضة التعليمية العليا من خلال إيجاد أفضل الخدمات والتجهيزات للكوادر الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس، وتوفير فرص التدريب والتطوير للفنيين والإداريين، وإشراك الطلاب في كل ما من شأنه أن ينمي مهارتهم ويساعدهم على الإبداع والابتكار.

رسالة القسم:

         إن رسالة قسم الرياضيات هي تخريج المؤهلين الذين يملكون التفكير المنطقي العلمي والمهارات البحثية العلمية في علوم الرياضيات بفروعه المختلفة.كما يسعى القسم الى تقديم مخرجات وطنية مدعمة بعلوم ومعارف تساهم في تطور وطننا الغالي. من خلال تقديم أفضل التقنيات العلمية الحديثة للخدمات التعليمية للطلاب في مرحلة التعليم الجامعي والعالي، والعمل على تنمية المهارات التي تمكنهم من الاندماج في جميع الميادين بشكل سريع. كما أن القسم يسعى للارتقاء بمستوى العملية التعليمية والإدارية  بتقديم أفضل الأداء وسرعة ودقة الإنجاز. ويدعم حركة البحث العلمي والتفاعل المعرفي بغية التواصل المستمر مع التطور العلمي والثقافي في العالم, وتلبي احتياجات المجتمع المتجددة بما يحقق التنمية البشرية الشاملة والمستدامة وتمكن من المنافسة الوطنية والإقليمية والعالمية

أهداف القسم :

  • إعداد متخصصين في الرياضيات يسهمون في برامج وخطط التنمية الوطنية في التعليم العالي.

  • الارتقاء بالبحث العلمي في مجال الرياضيات ودراسة المشاكل الرياضية والإحصائية والقيام بالأبحاث العلمية لإيجاد الحلول المناسبة لها والمشاركة في المؤتمرات الوطنية والعالمية و البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية المرموقة.

  • تحفيز الطلبة على الاطلاع بما يستجد في البحث العلمي ووسائل التقنية وطرق التعليم الذكية.

  • تلبية احتياجات الأقسام الأخرى في الكلية والجامعة من المقررات الدراسية.

  • تدريب الطلبة على استخدام مفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وفهم البنى الرياضية خاصة النظام العددي والجبري والهندسي, وكذلك فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة.

  • اكتساب الطلبة المقدرة على حل المشكلات الرياضية باستخدام أساليب التفكير المختلفة , وابتكار أساليب جديدة لحل مسائل الرياضيات.

  • إعداد المتخصصين في مجال الرياضيات البحتة والتطبيقية مع إعداد تربوي .

  • تخريج طلبة تربويين مؤهلين للعمل بمجال التربية والتعليم للمرحلتين المتوسطة والثانوية والتعليم العالي.

  • تخريج طلبة قادرين على تأدية واجبهم الوطني والمساهمة في تنمية المسيرة العلمية.

  • تخريج طلبة مؤهلين لإكمال دراساتهم العليا ( ماجستير – دكتوراه ).

  • تنمية القدرات الإبتكارية لدى الطلبة وتدريبهم على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير لمواجهة المشكلات العامة والخاصة وعلاجها.

  • القيام بدور ايجابي في ميدان البحث العلمي الذي يسهم في مجال التقدم العلمي.

  • النهوض بحركة التأليف والإنتاج العلمي لما للقطر من دور قيادي في بناء الحضارة الإنسانية.

  • المساهمة في نقل جديد العلوم الصرفة والتطبيقية وتقنياتها إلى العربية من خلال دفع عملية التعريب والتأليف والترجمة.

  • تقديم الاستشارات العلمية للقطاعين الحكومي والخاص وتسخير الخبرات العلمية والفنية في ذلك.

الدراسات العليا 

     يتم القبول في الدراسات بكلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الرياضيات من خلال القبول المركزي وفق الضوابط للقبول بالدراسات العليا ، تم إعادة فتح القبول لدراسة الدكتوراه بالقسم للعام الدراسي 2013-2014.

الهيئة التدريسية في قسم علوم الرياضيات                       المناهج الدراسية في قسم علوم الرياضيات