قسم الفيزياء يقيم دورة في اساسيات نظم المعلومات الجغرافية GIS
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:08/03/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

نظم قسم الفيزياء وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة عن اساسيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) حاضر فيها التدريسي الاستاذ مساعد الدكتور عدي حاتم شعبان التدريسي وذلك على قاعة الدراسات العليا في القسم ولمدة يومين بمشاركة تدريسيوا القسم .




نظم قسم الفيزياء وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة عن اساسيات نظم المعلومات الجغرافية (
GIS) حاضر فيها تدريسيوا القسم (الاستاذ مساعد الدكتور عدي حاتم شعبان و المدرس الدكتور رضا حزام و المدرس الدكتور عماد هادي) وذلك على قاعة الدراسات العليا في القسم ولمدة يومين بمشاركة تدريسيوا القسم .




وتناولت الدورة في يومها الاول وكان منهاج الدورة (التعريف بنظم المعلومات الجغرافية ، ومكوناته اضافة الى اهم وضائفه مثل جمع البيانات ، وخزنها ثم الاستفسار و التحليل ومن ثم العرض والاخراج) .

 



كما تم في اليوم الاول تصنيف البيانات الى مكانية ووصفية وكيفية تنظيمها و التمهيد لاهم البرمجيات المستخدة في نظم المعلومات الجغرافية.

 



اما اليوم الثاني للدورة فقد تم فيه  تناول بعض التطبيقات البرمجية المستخدمة في معالجة بيانات نظم المعلومات الجغرافية و التي تم التنويه عنها في اليوم الاول مثل برنامج (
ArcGIS) والية عمل البرامج الفرعية العاملة معه مثل (Arc ToolBox),و (Arc Catalog,)   و (Arc Map) كما تم التعرف على واجهات النظام وكيفية عرض البيانات و الشرائح فيه ، واختتمت الدورة بعرض اهم استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في مختلف التخصصات.