وحدتا الارشاد التربوي و التعليم المستمر تنظمان ندوة مشاركة حول الارهاب الالكتروني و تأثيره على المجتمع
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:03/05/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

اقامت وحدتا الارشاد التربوي و التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) الندوة الموسومة " الارهاب الالكتروني وتاثيره على المجتمع " حاضرت فيها التدريسية في قسم العلوم




 

اقامت وحدتا الارشاد التربوي و التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) الندوة الموسومة  " الارهاب الالكتروني وتاثيره على  المجتمع " حاضرت فيها التدريسية في قسم العلوم التربوية و النفسة أ. م. د. وسن ناصر محمد اضافة الى استضافة أ.م.د. خالدة عبد عبدالله التدريسية في كلية التربية الاساسية في الجامعة المستنصرية على قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد .

 

 

وقد تضمنت الندوة القاء الضوء على اصطلاحات الارهاب الالكتروني وتعريفاته واسباب ظهوره في المجتمع الحالي " مجتمع المعلومات والعولمة الالكترونية " اذ تعددت الاسباب مابين اسباب تقنية وادارية  نتيجة غياب الرقابة والمتابعة او اسباب تنظيمية وقانونية ناتجة عن ضعف سلطان القوانين وصعوبة اكتشاف الجرائم الالكترونية  وتعقبها ومتابعتها  فضلا عن سهولة  الاستخدام والنفاذ  والتخفي في الفراغ   .

 

وتم ايضا الاشارة الى دور العامل الاقتصادي وتفشي البطالة في  المجتمع في البحث في عالم الجرائم  عن انشطة  تدر ربحا  لمن يمتلكون قدرات تقنية في التعامل مع وسائط الاتصالات والدخول  غير المسموح به لبعض المواقع  والعبث بامن  الافراد والمجتمع.

 


 

كما عرضت الندوة عدد من اساليب الوقاية من جرائم الارهاب الالكتروني ، اهمهاالاعلام ودوره في توعية  الفرد والمجتمع للتوعية بهذه الجرائم  واتخاذ الاحتياطات اللازمة  سواء في تعميم المواقع اوفي احكام القدرات الامنية للمواقع وتجنب الوصول الى البيانات الشخصية فضلا عن اقتراح القواعد القانونية تجريم العابثين بامن المجتمع وملاحقتهم  وبذل جهود اكبر للتصدي لجرائم الارهاب الالكتروني  وقد خلصت الندوة الى مناقشة عدد من المقترحات للحد من هذه الجرائم والتقليل من اثارها  منها :

1- حجب المواقع المشبوهه

2- تفعيل دور الوقاية من الجرائم الالكترونية

3 – التحصين الشخصي والعائلي من التعرض للجرائم تجنب الدخول الى المواقع المشبوهه والرد على الارقام الغريبة  وفتح الايميلات الغير معروفة

4- فتح مجالات للشباب  لاكتشاف قدراتهم  وتحديد اهدافهم  وانشاء المشروعات  واكتشاف الخبرات التي تؤهلهم لتوفير فرص افضل في الحياة العملية .