مناقشة رسالة طالبة الماجستير زهراء عباس حبوشي الجاسمي من قسم علوم الحياة
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:24/05/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

جرت على قاعة الندوات في قسم علوم الحياة المناقشة العلنية لرسالة طالبة زهراء عباس حبوشي الجاسمي الماجستير والموسومة :



جرت على  قاعة الندوات في قسم علوم الحياة المناقشة العلنية لرسالة طالبة زهراء عباس حبوشي الجاسمي  الماجستير  والموسومة :

المكافحة الحيوية للذبابة المنزلية Musca domestica L.  باستعمال البكتريا Bacillus thuringiensis Berliner والمبيد نباتي الأصل Supernemic

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د .  ليلى جبار محمد                                 رئيسا

أ.م.د .  ميسلون لفتة عبدالقادر                      عضوا

أ.م.د .  احمد جميل صبر                                 عضوا

ا.م.د.   نوال صادق مهدي                               عضوا ومشرفا

 

تم في هذا البحث دراسة تأثير تراكيز من معلق بكتريا Bacillus thuringiensis israelensis (مستحضر تجاري تحت اسم Antrol) في كاملات ويرقات الذبابة المنزلية Musca domestica L. بطريقة معاملة الغذاء تحت ظروف المختبر.

    بينت النتائج ان معاملة الكاملات بتراكيز تراوحت بين 50-1000 جزء بالمليون أدى الى حدوث هلاكات تراكمية معتمدة على التركيز والزمن وان نسب الهلاكات كانت تتراوح بين 77.78–88.89% على التوالي بعد خمسة أيام من المعاملة.

كما أوضحت نتائج معاملة غذاء يرقات الطور الثاني للذبابة المنزليةM. domestica بتراكيز البكتريا أعلاه تسجيل نسب هلاكات تراكمية معتمدة على التركيز تراوحت بين 53.53-77% على التوالي مع ملاحظة تشوهات في اليرقات الميتة تمثلت بانكماش واسوداد اجسامها.

أظهرت معاملة غذاء اليرقات بتراكيز البكتريا انخفاضا في اوزان العذارى الناتجة منها وكذلك انخفاض في معدل عدد البيوض التي وضعت من قبل الاناث الناتجة من المعاملة وأيضا انخفاض في نسب فقس هذه البيوض بالمقارنة مع معاملة السيطرة. تم تسجيل انخفاض في كمية الدهون والبروتينات الكلية وزيادة في كمية الكربوهيدرات الكلية في اجسام اليرقات المعامل غذائها بتراكيز من معلق البكتريا اعتمادا على التركيز بالمقارنة مع معاملة السيطرة. اظهر الفحص المجهري للتركيب النسجي للشرائح المحضرة لليرقات المعاملة بتركيز 200 جزء بالمليون من معلق البكتريا وجود فتحات في جدران القناة الهضمية الوسطى وتحلل الاجسام الدهنية والعضلات.

دُرس تأثير تراكيز من مبيد Supernemic النباتي الأصل (المستخلص من نبات النيم) تراوحت بين 0.1–2 مل/ لتر في كاملات الذبابة المنزلية بطريقة معاملة الغذاء وفي يرقات الطور الثاني بطريقتي معاملة الغذاء والرش المباشر، كانت نتيجة معاملة غذاء كاملات الذباب بتركيز 1 مل / لتر من مبيد Supernemic (التركيز الموصى به) تسجيل هلاكات مقدارها 17.86– 81.48% بعد يومين وخمسة أيام على التوالي.

اظهرت نتائج معاملة غذاء يرقات الذبابة المنزلية M. domestica بتراكيز من مبيد Supernemic نسب هلاك تراكمي معتمدة على التركيز، وقد كانت نسب الهلاك التراكمي عند المعاملة بالتركيزين 0.1 مل/ لتر و1 مل/ لتر بحدود 48.14 و74.07% على التوالي مع وجود فروق معنوية وسجلت بعض التشوهات المظهرية في اليرقات المعاملة تمثلت بظهور بقع سوداء على الجسم او اسوداده بالكامل.

أدت معاملة غذاء اليرقات بتراكيز المبيد الى انخفاض في اوزان العذارى الناتجة وكذلك انخفاض في معدل عدد البيوض التي وضعتها الاناث الناتجة وانخفاض في نسب فقس هذه البيوض. ان معاملة غذاء اليرقات بتراكيز من المبيد أدت الى انخفاض في كمية الدهون والبروتينات الكلية وزيادة في كمية الكربوهيدرات الكلية بالمقارنة مع معاملة السيطرة.

 غذاؤها بتركيز 0.5 مل/ لتر من المبيد تحلل واختفاء العضلات تحت جدار الجسم مع عدم انتظام الخلايا المبطنة للقناة الهضمية. كانت نسبة الهلاك التراكمي ليرقات الذباب المنزلي بعد رشها مباشرة بالتركيزين 0.2 مل/ لتر و2 مل/ لتر بمقدار 60.72-85.71% على التوالي مع وجود فروق معنوية بين هذه النسب وظهور تشوهات مظهرية تمثلت بتحلل وانكماش اجسامها.

أظهرت المعاملة بالرش انخفاضا في اوزان العذارى الناتجة عن المعاملة وكذلك انخفاض في معدل عدد البيوض ونسب فقسها بالمقارنة مع معاملة السيطرة. بينت معاملة يرقات الذبابة المنزلية بكلا تركيزين من معلق البكتريا ومبيد Supernemic نسب هلاكات اعلى من المعاملة بمعلق البكتريا والمبيد كلاً على حدة. وقد كانت نتائج هلاك اليرقات التراكمية في حالة معاملة غذائها بتركيزين من معلق البكتريا والمبيد اعلى من نسب الهلاك التراكمي في حالة معاملة غذائها بتركيز بمعلق البكتريا ورشها بتركيز المبيد نفسه، ان التداخل بين تأثير تركيزي البكتريا والمبيد يزيد من نسب الهلاك عما في حالة المعاملة المفردة لكل عامل مكافحة.



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.