جرت بعون مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب آسو لطيف عزيز الاركوازي من قسم علوم الحياة  والموسومة :

تأثير الرش الورقي ببيروكسيد الهيدروجين وفيتامين C  في نمو وحاصل صنفين من نبات الشعير (Hordeum vulgare L.  ) المزروعة في المنطقة الديمية  وذلك في يوم الاربعاء  الموافق19 / 10 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا. د   حاتم جبار عطية                 رئيسا

ا. د   وسام مالك داود                  عضوا

ا. د   سعيد عليوي فياض             عضوا

ا. د   ابراهيم مهدي سلمان        عضوا

ا. د.م ماهر زكي فيصل              عضوا

ا. د   وفاق امجد القيسي           عضوا ومشرفا


أجريت التجربة الحقلية خلال موسم النمو  2015-2014في احد حقول ناحية قوره تو- قضاء خانقين – محافظة ديالى بهدف تحديد التاثير المتداخل لكل من بيروكسيد الهيدروجين وفيتامين C  في بعض الصفات المظهرية والفسلجية وكذلك بعض مكونات الحاصل لصنفين من نبات الشعير Hordeum vulgare L. هما الابيض المحلي والاسود المحلي . نفذت التجربة وفق تصميم القطاعات كاملة التعشيةRandomized Complete Block Design (RCBD)  وبثلاثة مكررات وتضمنت التجربة الحقلية 72 وحدة تجريبية عبارة عن التداخل بين اربعة تراكيز من فيتامين C هي0 ،50،100،150 ملغم.لتر-1 وثلاثة تراكيز من بيروكسيد الهيدروجين هي 10،5،0% درست بعض صفات النمو المظهرية والفسلجية والحاصل لصنفي نبات الشـعيــــر مثــل طـول الجذر , حجـم الجـذر, الوزن الجـاف للمجمـوع الجذري, قـطـر الجـذر, ارتـفـاع النبات, الوزن الجاف للمجموع الخضري  المساحة الورقية,دليل المساحة الورقية , الوزن الجاف لورقة العلم, المساحة الورقية لورقة العلم, محتوى عناصر النتروجين والفسفور والبوتاسيوم في كل من الجزء الخضري وفي ورقة العلم وفي الحبوب , محتوى الكوروفيل في كل من الورقة وفي ورقة العلم , نسبة الكاربوهيدرات الذائبة في كل من الجزء الخضري وفي ورقة العلم وفي الحبوب, نسبة البروتين في كل من الجزء الخضري وفي

ورقـة العــلـم وفـي الـحـبـوب، البـروليـن، فـيتامـين C، وانـزيـم (CAT)Catalase  ، وانـزيـم

(POD) Peroxidase ,طول السنبلة مع السفا ,طول السنبلة , وزن السنبلة ,وزن السنابل في الوحدة التجريبية , عدد السنيبلات لكل سنبلة , وزن الحبوب في السنابل ,وزن الحبوب في السنبلة ,وزن1000 حبة , الحاصل البايولوجي ,الحاصل الاقتصادي .

بينت نتائج التجربة ماياتي:-

-1 ان زيادة تركيز بيروكسـيد الهـيدروجـين H2O2 من صفر الى 10% ادى الى حدوث انخـفـاض معـنوي في جميع الصفات المظهرية والفسلجية والحاصل المذكورة اعلاه ولكلا الصنفين.

 -2ادى زيادة تركيز فيتامين C من صفر الى 150 ملغم.لتر-1 الى حدوث زيادة معنوية في جميع الصفات المظهرية والفسلجية والحاصل المذكورة اعلاه ولكلا الصنفين.

 -3اظهرت النتائج ان التركيز 100 ملغم.لتر-1 فيتامين C هو الافضل في اعطائه افضل القيم للصفات المدروسة وبغض النظر عن تركيز بيروكسيد الهيدروجين H2O2 مقارنة بالتراكيز الاخرى المرشوشة.

-4اظهرت النتائج تفوق صنف الشعير الابيض المحلي في جميع الصفات المدروسة عدا صفة طول السنبلة مقارنة مع صنف الشعير الاسود المحلي.

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي طالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.