جرت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة أسمــــــــاء بشيـــــــــر عبــــــــــد  من قسم علوم الحياة  والموسومة :

التكوين الجنيني والتنسج للدماغ والحبل الشوكي في أحد أنواع الطيور العراقية المحلية  

وذلك في يوم الخميس الموافق 20 / 10 / 2016 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد.


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

1-     أ.د. محمد جواد عيسى                     رئيساً

2-     أ.د. محمد عودة                                  عضواً

3-     أ.م.د. انتظار محمد                             عضواً

4-     أ.م.د. بيداء حسين                             عضواً

5-     أ.م.د. اماني محمد                             عضواً

6-     أ.د. نهلة عبد الرضا البكري             عضواً ومشرفأ


هدفت الدراسة الحالية التعرف على تكوين الدماغ والحبل الشوكي من مرحلة العصيبة حتى مرحلة الفقس لطائر السلوى Coturnix coturnix (Linnaeus, 1758) ودراسة التركيب النسجي لهما في الطائر البالغ. حُصل على اجنة تراوحت أعمارها ما بين (12) ساعة حضانة إلى مرحلة الفقس (17) يوماً وكذلك على البالغ وأجريت عليها خطوات التحميل الكامل والمجهر الالكتروني الماسح تحضير الشرائح النسجية بطريقة شمع البرافين، وتم أيضاً تحليل الأحماض الأمينية للادمغة للأعمار (10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 17) يوماً والبالغ من طائر السلوى.

أظهرت نتائج الدراسة الجنينية للدماغ والحبل الشوكي أن بداءة ظهورهما في جنين طائر السلوى عمر (18) ساعة حضانة إذ يحدث تثخناً لطبقة الأديم الظاهر Ectoderm لتكوين الصفيحة العصبية Neural plate التي تتألف من نسيج ظهاري عمودي مطبق كاذب Pseudostratified columnar epithelium. والتحمت الطيتان العصبيتان Neural folds في عمر (24) ساعة حضانة لتكوين الانبوب العصبي وبعد تمايزه إلى حوصلة الدماغ والحبل الشوكي، يتمايز الدماغ على ثلاث حويصلات (الدماغ الأمامي Prosencephalon، الدماغ المتوسط Mesencephalon، الدماغ المؤخر Rhombencephalon) في عمر (33) ساعة حضانة، ويتألف جدار الدماغ من طبقة البطانة العصبية Ependymal layer تليها الطبقة الغطائيةMantle layer.

ثم تمايز الدماغ في جنين عمر (40) ساعة حضانة على خمس حويصلات هي (الدماغ الانتهائي Telencephalon والدماغ البيني Diencephalon، والدماغ المتوسط Mesencephalon والدماغ البعدي Metencephalon والدماع النخاعيني Mylencephalon) وظهر التركيب النسجي لجداره مكون من ثلاث طبقات هي (البطانة العصبية والغطائية والحافية Marginal layer). وظهر التركيب النسجي لجدار الحبل الشوكي مؤلفاً من طبقة البطانة العصبية تحيطها الطبقة الغطائية.

وفي جنين عمر (48) ساعة حضانة يتضح الانحناء القحفي Cranial flexture إذ يصبح الدماغ المتوسط في المقدمة وكذلك ظهرت حوصلتا الدماغ الانتهائي، وأصبح جدار الحبل الشوكي مؤلفاً من ثلاث طبقات (البطانة العصبية والغطائية والحافية) في هذا العمر. ظهرت الانحناءات (العنقية Cervical والظهرية Dorsal والذنبية Caudal) التي تؤدي إلى تقوس الجنين، في عمر (72) ساعة حضانة.

تمايز الدماغ البيني في جنين عمر (96) ساعة حضانة على ثلاث مناطق هي فوق المهاد Epithalamus والمهاد Thalamus وتحت المهاد Hypothalamus وقد ظهرت في هذا العمر الطبقة البصرية Stratum opticum وهي أول طبقات السقف البصري Optic tectum الذي يمثل سقف الدماغ المتوسط وظهر الحبل الشوكي أيضاً مكوناً من المادة السنجابية Gray matter التي تمثل الجزء الداخلي من جداره والمادة البيضاء White matter التي تمثل الجزء الخارجي من جداره مع تمايز المادة السنجابية إلى القرون الظهرية Dorsal horns والقرون البطنية Ventral horns.

يتسع تجويف الدماغ الانتهائي ويزداد سمكه في جنين عمر (5) أيام حضانة مع ظهور نوى التكوين الشبكي Reticular formation nuclei في قاع الدماغ البعدي وفي عمر (6) أيام حضانة بدأت الطبقة السنجابية الليفية السطحيةStratum griseum fibrosum superficial بالتمايز وهي الطبقة الثانية من طبقات السقف البصري، كما تمايزت الطبقة الغطائية في الجدار الجانبي للدماغ البعدي على منطقتين ثانويتين الاولى هي الغطائية الداخلية Inner mantle layer تكون مجاورة لطبقة البطانة العصبية اما الثانية فهي الطبقة الغطائية الخارجية Outer mantle layer، وظهرت أيضاً الحزمة الطولية الناصفة Medial longitudinal fascicule في قاع الدماغ النخاعي. وفي جنين عمر (7) أيام لاتختلف جدران الدماغ عن المراحل السابقة ولكن تصبح اكثر سمكاً.

أما في جنين عمر (8) أيام حضانة وجد الدماغ والحبل الشوكي مشابهاً لحالة البالغ، يمثل الدماغ الانتهائي المخ الذي يتألف من نصفي كرة المخ ويسمى تجويفها البطين الجانبي Lateral ventricle (الأيسر 1st، والأيمن 2nd)، ويتألف نسجياً من منطقتين لحاء الدماغ Pallium وتحت لحاء الدماغ Sub pallium، ويمثل البطين الثالث 3rd ventricle تجويف الدماغ البيني، ويتألف الدماغ البيني من ثلاث مناطق هي فوق المهاد والمهاد وتحت المهاد.

أما الدماغ المتوسط فقد تمايز سقفه على ست طبقات (البصرية Opticum، السنجابية الليفية السطحية Griseum et fibrosum superficiale، السنجابية المركزية Griseum centrale، الالبومية المركزية Album centrale، السنجابية حول البطنية

Griseum periventriculare، والألبومية حول البطنية Album periventriculare) أما جزأه القاعي فيتمايز إلى السقيفة Tegmentum.

 ويتمايز الدماغ البعدي على جزأين (المخيخ Cerebellum والجسرPons)، ويتمايز الدماغ النخاعيني ليكون النخاع المستطيل Medulla oblongata ويمثل البطين الرابع 4th ventricle تجويف الدماغ المؤخر Rhombencephalon.

أما الحبل الشوكي فيكون مشابهاً لحالة البالغ إذ وجدت المادة البيضاء في جزئه الخارجي بينما المادة السنجابية مرتبة على شكل X تمثل جزئه الداخلي وتدعى المنطقة الظهرية منها القرون الظهرية Dorsal horns أما المنطقة البطنية فتدعى بالقرون البطنية Ventral horns وتمثل القناة المركزية Central canal تجويفه.

وشملت الدراسة الحالية أيضاً تحليل الأحماض الأمينية في أدمغة أجنة طائر السلوى للمراحل (10، 11، 12، 13، 14، 15، 16) يوماً حضانة ومرحلة الفقس Hatching (17) يوماً والبالغ Adult، ووجد (16) حمضاً أمينياً هي الاسبارتك (Asp)، الكلوتامين (Glu)، السيرين (Ser)، الهستدين (His)، الثيروتين (Thr)، الكلايسين (Gly)، الارجنين (Arg)، الالنين (Ala)، التايروسين (Try)، السستين (Cys)، الفالين (Val)، الميثونين (Met)، الايزوليوسين (Ile)، اليوسين (Leu)، الفينلالنين (Phe)، اللايسين (Lys).

وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح

 

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.