مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ريام هادي شكر من قسم علوم الفيزياء

جرت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ريام هادي شكر من قسم علوم الفيزياء والموسومة :

دراسة الخصائص البصرية لعدسة متعددة القدرة باستخدام برنامج زيماكس

وذلك في يوم الخميس  الموافق 27/ 4 / 2017 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د.عدي محسن نايف            ( رئيساً )

أ.م.د.عدي علي حسين         (عضواً )

م.د. عقيل رزاق صالح           (عضواً)

 أ.م.د علاء بدر حسن              (عضواً ومشرفاً)

 الخلاصة:

تم في هذا البحث تصميم نظام بصري يحاكي العين البشرية ، بحسب نموذج ( Liou & Brennan)، باستخدام برنامج زيماكسzemax EE2006)) للتصاميم البصرية، حيث اعتمدت البيانات الخاصة نفسها بالأبعاد التشريحية للعين البشرية ولمعاملات انكسار من حيث مكوناتها من عدسة ، وسائل زجاجي، و شبكية …الخ.

تم تصميم عدسة متدرجة القدرة بثلاثة انواع(ثنائية وثلاثية ورباعية) وضعت امام العين لتؤدي وظيفة تصحيح الرؤية للعين المصابة ببعد البصر الشيخوخي، كذلك تمت محاكاة وضع الجسم بما يتلاءم مع اوضاع و ابعاد مختلفة لمعرفة الاختلاف الناتج في الصورة المستلمة من العين وتأثير العيب البصري في جودتها. إذ تم استخدام عدسة متدرجة القدرة لتصحيح هذا العيب من خلال محاكاة تكيف العين لكل الأبعاد المستخدمة للجسم عن طريق استخدام سطح متدرج القدرة في العدسة بما يتلاءم و بعد الجسم عنها.

تم اعتماد اكثر من تقنية يتيحها برنامج زيماكس لمعرفة كفاءة التصميم ومقدار التغير الحاصل في الصورة قبل ادراج العدسة وبعدها امام العين. إذ يبين مخطط انتشار الأشعة أن هناكَ تحسناً واضحاً في توزيع الأشعة بعد ادراج العدسة، وهذا يدل على نقصان الزيغ البصري وتحسن جودة الصورة وهو الغرض الأساسي لاستخدام العدسة للتخلص من العيب البصري.

تم اعتماد تقنية دالة الانتقال البصرية المعدلة لتقييم كفاءة الصورة المستلمة على الشبكية،  وقد بينت النتائج زيادة في مقدار دالة الانتقال عند ادراج العدسة والذي يوضح زيادة تباين الصورة عند زيادة التردد الفراغي.كما واستخدمت تقنية منحنيات زيغ الأشعة في تقييم الصورة المتكونة، وبينت النتائج وجود نقصان في انحناءات زيغ الأشعة بعد ادراج العدسة، ممايدل على تحسن الرؤية في العين المصابة. وتم اعتماد تقنية تحليل الصورة في برنامج زيماكس كمعيار لتقييم الصورة،إذ بينت النتائج تأثير ادراج العدسة في تصحيح الرؤية للعين المصابة من خلال الحصول على صورة واضحة المعالم بعدما كانت صورتها ضبابية غير واضحة قبل ادراج العدسة.

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.