جرت يوم الاثنين الموافق   11 / 12/ 2017  على  قاعة المرحوم عريبي الزوبعي في قسم الرياضيات  المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير فاطمه عاصم مهدي الموسومة :

تقدير معاملات الانحدار في حالة التعدد الخطي

 


حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

أ.عباس نجم سلمان                    رئيسا

أ.م.د نشأت جاسم محمد             عضوا

أ.م.د عواطف رزوقي مزعل          عضوا

أ.م.د حازم منصور كوركيس          عضوا مشرفا


ملخص البحث

 

تعد مشكلة التعدد الخطي أحدى أهم المشاكل في تحليل الانحدار لما لها من أثار غير مرغوبة على مقدرات المربعات الصغرى. أن انحدار الحرف هو احد الحلول الأكثر شيوعا لهذه المشكلة. ففي هذه الحالة فان معلمة الحرف ( أو ثابت التحيز ) لها دور مهم في تقدير المعلمات. لقد أقترح العديد من علماء الإحصاء طرق مختلفة لاختيار معلمة الحرف. في هذه الرسالة حاولنا أن يكون لنا أضافه خاصة بنا في هذا المجال. على هذا الأساس اقترحنا طريقه جديدة لإيجاد معلمة الحرف ومقارنتها مع الطرق المقترحة سابقا من قبل باحثين آخرين من خلال المحاكاة والدراسة التطبيقية وقد تبين لنا أن الطريقة المقترحة هي طريقة مقبولة تماما باعتماد متوسط مربعات الخطأ كمعيار للمفاضلة.

أن الحل البديل الشائع الأخر لمشكلة التعدد الخطي والذي تمت تغطيته أيضا في هذه الرسالة وهو انحدار المركبات الرئيسية. ففي هذا الأسلوب بدلاً من استخدام المتغيرات التوضيحية الأصلية والغير متعامدة في تحليل الانحدار فان مركباتها الرئيسية هي التي تستخدم في التحليل والتي تكون متعامدة الواحدة مع الأخرى.

تشتمل هذه الرسالة على جزئيين رئيسيين وعلى وجه الخصوص, الجزء النظري والجزء العملي الذي يشتمل على الجانب التجريبي والجانب التطبيقي.  وقد تم استخدام العديد من البرامج الإحصائية لإنجاز الحسابات المطلوبة. 



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.