موقع ندوتي

نظام جامعة بغداد الالكتروني

القبول في الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات

ارشيف الاخبار

دليل المواقع

الفيلم الترويجي

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

من ارشيف أ.د.فهد علي حسين

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





   

مناقشة رسالة طالبة الماجستير مروة باسم صالح من قسم العلم التربوية والنفسية

تم قراءة الموضوع 90 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

09/1/2018 8:09 صباحا





جرت على  قاعة قسم  التربوية والنفسية المناقشة العلنية لرسالة
الماجستير للطالبة مروة باسم صالح   والموسومة :

اثر إستراتيجية المحطات العلمية في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء وتفكيرهن الاستدلالي

 


حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

أ.د . حيدر مسير حمدالله                                رئيسا

أ.د . نادية حسين يونس                                  عضوا

أ.م.د . حسين سالم مكاون                             عضوا

ا.م.د,     سالم عبدالله سلمان                 عضوا ومشرفا

 

ملخص البحث

هدف البحث الحالي التعرف على ( أثر إستراتيجية المحطات العلمية  في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياءوتفكيرهن الاستدلالي) وللتثبت من هدف البحث وضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الأتيتين :

1.     لا يوجد فرق ذا دلالة أحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق إستراتيجية المحطات العلمية  ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل.

2.     لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى  (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق إستراتيجية المحطات العلمية  ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستدلالي.

     لتحقيق هدف البحث استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، كما تحدد البحث الحالي بطالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والأعدادية النهارية الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية صلاح الدين / الدجيل ,بلد للعام الدراسي ( 2016- 2017)، وأختيرت اعدادية الدجيل للبنات بصورة قصدية لتكون طالباتها عينة البحث ثم أجري اختيار شعبتين من الصف الرابع العلمي بصورة عشوائية لتمثل أحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. وبلغت عينة البحث (62)  طالبة بواقع (31) طالبة في المجموعة التجريبية و (30) طالبة في المجموعة الضابطة.

    كوفئت مجموعتي البحث في متغيرات ( العمر الزمني، درجات مادة الأحياء في أختبار نهاية الكورس الأول، درجات أختبار المعلومات الأحيائية السابقة، أختبار الذكاء,اختبار التفكير الاستدلالي)، كما حددت المادة العلمية بالفصول الخمسة الأخيرة من كتاب علم الأحياء المقرر تدريسه للعام الدراسي ( 2016- 2017)، صيغت الأغراض السلوكية لهذه الفصول وبلغ عددها (230) غرض سلوكي ممثلة للمستويات الستة لتصنيف بلوم في المجال المعرفي (تذكر، استيعاب، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم) وفقاً لعدد الحصص المقترحة لكل فصل، ثم أعدت الخطط التدريسية لمجموعتي البحث حيث قامت الباحثة  بتدريس المجموعتين بنفسها خلال مدة التجربة التي استمرت (12) أسبوع من الفصل الثاني للعام الدراسي (2016- 2017).

أما بالنسبة لأدوات البحث فقد استعملت الباحثة أداة واحدة لكل متغير تابع، إذ أعدت اختباراً تحصيلياً للفصول الخمسة الأخيرة من كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي مؤلفا من (50)  فقرة تمثلت بالأسئلة الموضوعية، كما اعدت الباحثة اختبار التفكير الاستدلالي مؤلفا من (36) فقرة تمثلت في  الأسئلة الموضوعية ، تم التحقق من صدق الأداتين من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين، وقد جرى تطبيقهما على عينتين استطلاعيتين أحدهما لمعرفة مدى وضوح الفقرات وزمن الأجابة والأخرى فكانت لغرض تحليل فقرات الاختبار احصائياً لاستخراج معامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل الخاطئة، فضلا عن استخراج الثبات لكلا الأختبارين.

وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق الأداتين على مجموعتي البحث، ثم صححت اجابات الطالبات وتمت معالجتها احصائيا، حيث ظهرت النتائج الأتية :

1.     وجود فرق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي وبحجم أثر كبير للمتغير المستقل بلغ (0.99).

2.     وجود فرق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في أختبار التفكير الاستدلالي وبحجم أثر كبير للمتغير المستقل بلغ (1.12).

أشارت النتائج الى وجود أثر أيجابي للتدريس باستراتيجية المحطات العلمية  على التحصيل ومستويات التفكيرالاستدلالي، وبناءٍ على ذلك قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.




وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

الترقيات العلمية

مختبرات الكلية

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

البريد التدريسيين الالكتروني

دليل الكلية

المكتبة الافتراضية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المجلات العلمية الاكاديمية

قناتنا على اليوتيوب

سجل الزوار

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


مع تحيات شعبة الاعلام و العلاقات العامة / كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم )