جرت يوم   الاحد  الموافق   14 /   1   / 2018  على  قاعة المرحوم الدكتور سالم عبد الحميد المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير  رحاب نصر فاضل الموسومة :

 

The Effect of Aluminum and Copper powder on the Physical properties of the Epoxy composite


 

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د .  بلقيس محمد ضياء                                   رئيسا

أ.م.د . صفاء عبدالقادر صالح                              عضوا

م.د .  شذى هاشم مهدي                                 عضوا

أ.د. كريم علي جاسم                                        عضوا ومشرفا

 

ملخص البحث

متراكبات الايبوكسي /المنيوم ومتراكبات الايبوكسي /النحاس حضرت بخلط نسب وزنية مختلفة من مساحيق الالمنيوم والنحاس (0%, 5%, 15%, 25%, 35% و45%) مع متوسط قطر الجسيمات ((305.33 nm  للالمنيوم و (240.91 nm) للنحاس مقاسة بواسطة .AFM لفحص ودراسة بعض من خصائصها الميكانيكية (قوة الانحناء، معامل الانحناء، اعظم قوة للكسر، اعظم انحراف ،نقطة الخضوع، والصلادة) ، الخواص الحرارية (التوصيل الحراري ودرجة الانتقال الزجاجي), والخواص الكهربائية (التوصيلية الكهربائية ، ثابت العزل ، ظل زواية الفقد والسعة).

واستخدمت طريقة القولبة اليدوية لتحضير عينات المواد المتراكبة باستخدام جهاز الخلط ومنظومة التفريغ, تم استخدام فحص المجهر الالكتروني الماسح وفحص مجهر القوة الذرية لمعرفة شكل وحجم الجسيمات للمساحيق المعدنية. تم استخدام فحص الانحناء ذي النقاط الثلاثة والصلادة shore D لدراسة الخصائص الميكانيكية، وتم استخدام قرص لي والماسح التفاضلي السعوي الحراري لدراسة الخصائص الحرارية، واستخدم Precision Impedance Analyzer لدراسة الخصائص الكهربائية  A.C.

اظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من فحص الانحناء ذي النقاط الثلاثة ان معامل المرونة لمتراكبات الايبوكسي/ المنيوم يزداد بزيادة تركيز مسحوق الالمنيوم, معامل المرونة وصل اعلى قيمة (8.1638MPa) عند نسبة التدعيم 45% من مسحوق الالمنيوم، والتي زادت بنسبة 192.8% مقارنة مع الايبوكسي. قوة الانحناء، أعظم قوة للكسر وأعظم انحراف تتناقص مع زيادة تركيز مسحوق الالمنيوم مقارنة مع الايبوكسي النقي ماعدا النسبة 15% من مسحوق الالمنيوم، أعظم قوة انحناء كانت (90MPa) عند النسبة 15% من مسحوق الالمنيوم، والتي زادت بنسبة 4.53% مقارنة مع الايبوكسي. نقاط الخضوع لجميع نسب الالمنيوم زادت مع زيادة تركيز مسحوق الالمنيوم . ازدات الصلادة مع زيادة تركيز مسحوق الالمنيوم وبلغت اعلى قيمة لها (83.2) عند نسبة التدعيم 45% من مسحوق الالمنيوم، والتي زادت بنسة 7.5% مقارنة مع الايبوكسي.

اظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من فحص الانحناء ذي النقاط الثلاثة ان معامل المرونة لمتراكبات الايبوكسي/ نحاس يزداد بزيادة تركيز مسحوق النحاس، معامل المرونة وصل اعلى قيمة (4.8330752 MPa) عند نسبة التدعيم 45% من مسحوق النحاس، والتي زادت بنسبة 73.35%  مقارنة مع الايبوكسي. قوة الانحناء واعظم قوة للكسر تتناقص مع زيادة تركيز مسحوق النحاس مقارنة مع الايبوكسي النقي ماعدا النسبتان  25% و   .35% اعظم قوة انحناء كانت  (90MPa) عند النسبة 25% من مسحوق النحاس, والتي زادت بنسبة 4.53%  مقارنة مع الايبوكسي. الانحراف تناقص مع زيادة تركيز مسحوق النحاس مقارنة مع الايبوكسي. نقاط الخضوع لجميع نسب النحاس زادت مع زيادة تركيز مسحوق النحاس. ازدات الصلادة مع زيادة تركيز مسحوق النحاس وبلغت اعلى قيمة لها (83.9) عند نسبة التدعيم 45% من مسحوق النحاس، والتي زادت بنسبة 8.4%  مقارنة مع الايبوكسي.

التوصيلية الحرارية لجميع متراكبات الايبوكسي /المنيوم ازدات مع زيادة تركيز مسحوق الالمنيوم,  وبلغت اعلى قيمة لها (1.459549 W/m. K) عند نسبة التدعيم 45% من مسحوق الالمنيوم, والتي زادت بنسبة 117.3% مقارنة مع الايبوكسي. اظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من الماسح التفاضلي السعوي الحراري ان درجة حرارة الانتقال الزجاجي لجميع متراكبات الايبوكسي /المنيوم ازدات مع زيادة تركيز مسحوق الالمنيوم, وبلغت اعلى قيمة لها (60.002oC) عند نسبة التدعيم 45% من مسحوق الالمنيوم، والتي زادت بنسبة 7.081% مقارنة مع الايبوكسي.

التوصيلية الحرارية لجميع متراكبات الايبوكسي / نحاس ازدات مع زيادة تركيز مسحوق النحاس,  وبلغت اعلى قيمة لها (1.502775 W/m. K) عند نسبة التدعيم 45% من مسحوق النحاس, والتي زادت بنسبة 123.73% مقارنة مع الايبوكسي. اظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من الماسح التفاضلي السعوي الحراري ان درجة حرارة الانتقال الزجاجي بلغت اعلى قيمة لها (58.949oC) عند نسبة التدعيم 35% من مسحوق النحاس، والتي زادت بنسبة 5.2% مقارنة مع الايبوكسي.

     أظهرت الصفات الكهربائية لمتراكبات الايبوكسي /المنيوم ان التوصيلية الكهربائية تزداد مع زيادة التردد, وتزداد التوصيلية مع زيادة تركيز مسحوق الالمنيوم، و بلغت اعلى قيمة لها  (0.002288179 (ohm.cm)-1) عند التردد  15MHz لنسبة 45% من مسحوق الالمنيوم, ثابت العزل والخسارة وظل الفقد والسعة تنخفض مع زيادة التردد.

أظهرت الصفات الكهربائية لمتراكبات الايبوكسي / نحاس ان التوصيلية الكهربائية تزداد مع زيادة التردد، وتزداد التوصيلية مع زيادة تركيز مسحوق النحاس، وبلغت اعلى قيمة لها ((0.007614337 (ohm.cm) -1)  عند التردد 15 MHz لنسبة 45% من مسحوق النحاس، ثابت العزل والخسارة وظل الفقد والسعة تنخفض مع زيادة التردد.



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.