جرت  على  قاعة  المرحوم عريبي الزوبعي  في قسم الرياضيات المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير محمد عبد الحسين حسن الموسومة :

(تحديد تأثير مياه الأمطار في التربة الملوثة في مدينة بغداد باستخدام الطرق الرياضية)



حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

ا. د. احمد مولود عبد الهادي                 رئيسا

ا. م. د. علي حسن ناصر                      عضوا

م. د. صبا ناصر مجيد                             عضوا

 أ. د.  لمى ناجي محمد                        عضوا و مشرفا



وتهدف هذه الرسالة هو تصميم نموذج سميولنك لتخمين تأثير مياه الأمطار في التربة الملوثة بالمعادن الثقيلة من خلال تخمين تركيز النحاس ,الرصاص ,الزنك ,الكادميوم ,الكوبالت , النيكل , الكروم والحديد. لذا، يمكن اتخاذ هذا النموذج كطريقة لتحديد مستوى التلوث من قبل بعض العناصر الثقيلة مع امكانية تحديد مصدر التلوث وتأثيرهم.

 

 ويقترح نهج جديد لتخمين معلمة التشتت على أساس بيئة سميولنك.

 الهدف من استخدام بيئة سميولنك هو حل المعادلات التفاضلية بشكل منفرد وكبيانات معطاة بالتوازي مع نهج الرياضيات التحليلي. بشكل عام، تم صياغة و حل نماذج رياضية لانتشار المعادن الثقيلة في التربة وتأثير مياه الأمطار عليها للتنبؤ بسلوك النظام في ظل شروط مختلفة.

الرسالة تقترح  تقنية  تستخدم لحل نموذج معادلة باستخدام بيئة سميولنك . الكود الرئيسي الذي استخدم وقدم هو MATLAB/ode45  لتمكين حل نموذج معادلة وتجربة استجابة النظم الهندسية بشروط تطبيقية مختلفة.

أخيرا، قورن أداء النموذج المقترح مع الطرق التقليدية، في تخمين تركيز المعادن الثقيلة قبل وبعد المطر، ثم تطبيقها على التربة في بغداد بعد تصنيفها إلى مناطق مختلفة مثل: سكني، صناعي، تجاري، زراعي والطرق الرئيسية. ثم قورن نتائج الطرق المقترحة مع النتائج التي تم الحصول عليها من قبل الفحص المختبري باستخدام جهاز الأشعة السينية لتحديد نسبة الدقة. نتائج هذا العمل اثبتت أن النموذج المقترح يمكن تطبيقه بنجاح لتخمين سريع و دقيق لتركيز المعادن الثقيلة.



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.