نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية يوم الاربعاء الموافق (14 / 2 / 2018)  حول اهمية المؤشر – H (H-index) وكيفية احتسابه للنشر العلمي في المجلات العلمية العالمية الرصينة .



وقد حاضر في الدورة ، التي جرت على قاعة الدراسات العليا – 2 في قسم الفيزياء ،كل من أ.م.د. ثائر عبد الكريم العايش و أ.م.د. تغريد مسلم مريوش التدريسيين في القسم نفسه.

 



وتضمنت الدورة التي اشترك فيها عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات ، التعريف بمؤشر –
H على انه مؤشر لجودة النشر العلمي لباحث معين والذ يتضمن تقييم لكمية البحوث التي يقوم بنشرها وجودتها استنادا الى عدد الاستشهادات التي يتم تسجيلها بناءاً على استخدام هذه البحوث كمصادر في بحوث اخرى ، كما يستخدم هذا المؤشر كمقياس لجودة النشر العلمي للمؤسسة التي ينتمي اليها

 




وقد استعرض المحاضرين في بداية الدورة نبذة تاريخية عن نشوء هذا المؤشر وا الباحث ايضاهم العوامل التي يعتمد عليها اضافة الى الغرض منه و انواعه ومجالات الاستفادة منه اضافة الى كيفية احتسابه ، 
كما عرض المحاضرين امثلة حية عالمية ومحلية لاستخدامات هذا المؤشر .

 


وفي ختام الدورة تم التوصية بما يلي :

  • 1-اقامة الدورات التدريبية والندوات الخاصة بتوضيحH-index وكيفية حسابه للتدريسين لما له من اثر بالغ في تقدم ورصانة المؤسسات التعليمية في العراق.
  • 2-اعتماد H-index كأحد معايير التقييم للتدريسين مع إعطاء وزن مناسب لهذا المعيار حتى وان كانت قيمته 0 ولكن يؤخذ بنظر الاعتبار عدد البحوث المثبتة لكل استاذ
  • 3-حث وتوجيه التدريسين بالنشر في المجلات الرصينة المعتمدة في قواعد البيانات الرصينة سكوبس وثومسن رويترز
  • 4-ضرورة الاشارة للبحوث العراقية عن طريق حث التدريسيين وطلبة الدراسات العليا بزيادة الاستشهادات بتلك البحوث وبالتالي رفع مؤشرH-index للجامعة والباحثين.
  • 5-توجيه كافة التدريسين بالاشتراك بالمواقع والمجاميع العلمية التفاعلية لما له بالغ الاثر في التعريف بالنتاج البحثي العراقي وزيادة الاستشهادات مثل موقعResearchGate وموقع Mendeley .
  • 6-الزام الاساتذة والباحثين باعتماد صيغة واحدة وثابتة باللغة الانكليزيةلأسم التدريسي والباحث والمؤسسةالتعليمية التابع لها .

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.