جرت يوم الخميس الموافق   1 /3/ 2018  على  قاعة المرحوم الدكتور فهد علي الجبوري  المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير حسام زهير ناجي الموسومة :

تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايلوجية لمركبات جديدة تتضمن قواعد شف و 3,1- اوكسازبين و تترازول مشتقة من 2,2- ثنائي ثايو فنيل ايثانوك اسيد


حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د. أبتسام خليفة جاسم              رئيسا

أ.م.د. ثناء مهدي عبد الكريم           عضوا

أ.م.د. أحمد عبد الرزاق أحمد         عضوا

أ.م.د. أيمان محمد حسين              عضوا ومشرفا



ملخص البحث

 

تضمن هذا العمل تحضير مشتقات جديدة من قواعد شف و 1,3- اوكسازبين  و تترازول تحتوي على مجموعة الثايوفينول في تركيبها  وذلك باتباع الخطوات التالية :

الخطوة الاولى تتضمن تحضير 2,2- ثنائي ثايو فنيل استيك اسيد [2] من خلال تفاعل مولين من بنزوثايولات البوتاسيوم [2] مع مول واحد من ثنائي كلور استيك اسد . في الخطوة الثانية يتفاعل المركب الثاني [2] مع الميثانول او الايثانول بوجود حامض الكبريتيك المركز كعامل مساعد ليعطي الاسترات  [3] و [4] على التوالي ، بعد ذلك تمت مفاعلة  [3]  او [4] مع الهيدرازين هدريت %80  ليعطي مشتق الهيدرازيد [5]  الذي تتم ادخاله في المسارات التالية :

اولا: حضرت مشتقات قواعد شف  [9-6]  من تفاعل الهايدرازايد مع الالديهايدات والكيتونات الاروماتية المختلفة بوجود حامض الخليك الثلجي  .

ثانيا: حضرت مشتقات 3,1 – اوكسازبين   [17-10]من تفاعل الهايدرازايد مع انهدريد الماليك او الفثاليك باستعمال البنزين الجاف كمذيب .

    ثالثا: حضرت مشتقات التترازول [21-18]  من تفاعل الهايدرازايد  مع الصوديوم ازايد باستعمال رباعي هيدرو فيوران (THF) كمذيب .

 

     تمت دراسه الفعاليه البايولوجيه للمركبات  [19 ,18 ,17 ,12,8,7] ضد نوعين من البكتريا وقد اظهرت النتائج المستحصلة وجود فعاليه بايولوجية لهذه المشتقات.

   شخصت جميع المركبات عن طريق درجات انصهارها وطيف FTIR وبعضها تم تشخيصها بواسطة طيف 1HNMR  و طيف الكتلة .



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.