جرت  على  قاعة المرحوم الدكتور فهد الجبوري المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير علي جبـار عباس كليهـم من قسم علوم الكيمياء  الموسومة :

دراسة الأنماط الاعتيادية لبعض الجزيئات المرنـــة بطــريقة مصفــوفة GF  


حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

أ.د.عبدالرحمن خضير عبدالحسين       رئيسا

أ.د.احمد نجم عبدالله                            عضوا

أ.د.م.ظافر تموين عجيل                        عضوا

أ.د.تقي الدين عبدالهادي حمدان           عضوا ومشرفا



ملخص البحث

 

في هذه الدراسة تم استعراض طريقة جديدة لتحويل الاحداثات الديكارتية الى داخلية, ومن ثم تم صوغ برنامج من نوع Matlab m-file لتنفيذها. اختيرت مركبات متعددات كبريتيد الهيدروجين لاختبار هذه الطريقة, وبينت النتائج تطابق تام في قيم الابعاد الذرية للجزيئات المدروسة الناتجة من الصيغ الدالية للحسابات مع قياسات تلك الابعاد المستحصلة في برنامج Hyperchem.

استعملت التحويلة الاحداثية اعلاه في صوغ برنامج m-file اخر لحساب مصفوفة الموتر المتري الموزون كتلياً g و لجميع انماط الحركة في الجزيئة, وبينت النتائج ان الجزيئات المدروسة تعاني ازدواجات معقدة من نوع دورانية-تذبذبية, ودورانية-التوائية, وتذبذبية التوائية.

كما تشير النتائج وبقوة الى وجود علاقة مجموعة رياضية بين مركبات الموتر المتري للجزيئات الصغيرة على انها مجاميع جزئية في بنية الموتر المتري للجزيئات الاكبر, وهذا يعطي فرصة لادخال تبسيطات كبيرة على الحسابات المجراة فضلاً عن ربط اكبر بين الحسابات النظرية والبيانات التجريبية.

تم حساب الانماط الاعتيادية لمختلف اشكال الحركة في الجزيئات من التحويل القطري لمصفوفة g.

تم حساب مقلوب المصفوفة g للحصول على المصفوفة G وهي الاكثر ألفة بالنسبة إلى العاملين على الاطياف الاهتزازية بطريقة مصفوفة GF عن طريق قواعد بيانات برنامج Hyperchem تم الحصول على مصفوفة Hess او مجال القوة الجزيئي.

تم صوغ مصفوفة GF على الجزء الاهتزازي والالتوائي من المصفوفة لغرض الحصول على الترددات الاهتزازية  وترددات التغيرات الشكلية لهذه الجزيئات.



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.