حصلت الاستاذ الدكتورة لمى ناجي محمد توفيق التدريسية في قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) على كتاب شكر وتقدير من السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي وذلك عن اشرافها على رسالة الماجستير الموسومة :

Determining the Effects of rainwater in contaminated soil in Baghdad City Using Mathematical Methods



حيث حصل طالب الماجستير (محمد عبد الحسين حسن)  الذي قام بانجاز هذه الرسالة تحت اشراف الدكتور لمى ناجي على كتاب شكر اخر من السيد الوزير.

 

ويأتي كتاب الشكر هذا كون رسالة الماجستير جاءت ضمن بحث اوصت به وزارة التعليم العالي و البحث العلمي لحل مشكلة وطنية عراقية تمثلت في تحديد اثار مياه الامطار في التربة الملوثة بمدينة بغداد باستخدام طرق رياضية حديثة وتقنيات متطورة يتم من خلالها  تحديد كيفية الاستفادة من مياه الامطار في تقليل التلوث في تربة مدينة بغداد بالمعادن الثقيلة وتناولت الرسالة مناطق متعددة من مدينة بغداد : صناعية , تجارية ، سكنية ، زراعية ومن خلالها تم تحديد المناطق الأكثر تلوثا بغية معالجتها . وتعتبر كلية التربية للعلوم الصرفة الكلية الرائدة في هذا المجال التطبيقي الذي يصب في خدمة البلد حيث سبقها العديد من الرسائل وفي تخصص الرياضيات تحديدا .

ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ الدكتورة لمى ناجي تقوم بانجاز بحوث فردية او من خلال باشرافها على رسائل ماجستير او اطاريح دكتوراه تقوم بخدمة السوق المحلية او لحل مشاكل وطنية بالتعاون مع وزارات و مؤسسات الدولة الاخرى.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.