نظم قسم العلوم التربوية و النفسية ندوة حول مرض التوحد بعنوان (التوحد ..انواعه، تشخيصه ،الاضطرابات المصاحبة لهُ ،اسبابه)) حاضرت فيها حاضر فيها كل من التدريسيين الاستاذ المساعد الدكتورة سهلة حسين قلندر و المدرس الدكتورة عنان غازي محمود و المدرس الدكتور ماجد سليم عزيز من قسم العلوم التربوية والنفسية.

 

 

 

وتم في الندوة القاء الضوء على مفهوم التوحد كمصطلح اصله اغريقي (اوتوس) اي الذات، اشار المحاضرون الى التوحد كاضطراب نمائي يصيب الاطفال في سن قبل الثالثة من اعمارهم، والى تشخيص اعراضه من قبل المختصين في مجال الطب النفسي بعد دراسات اجريت على عدد من الاطفال، كما ذكر في الندوة التفسيرات التاريخية للتوحد كالتبلد العاطفي لدى الوالدين خاصة الام، وان التوحد ناتج عن خلل عضوي و ليس عاطفي حصرا.

 

التوحد يعرف من قبل الجمعية الامريكية ومنظمة الصحة العالمية على انه اعاقة شديدة تشمل نواحي عديدة، و تتضمن ثلاثة اعراض مثل القصور المتبادل في التواصل اللفظي و غير اللفظي، وإظهار السلوكيات النمطية، و محدودية الاهتمامات و النشاطات والتي تظهر على الاطفال قبل سن الثالثة من اعمارهم.

 

كما تم التطرق الى ثالوث الاعراض للتوحد وهي قصور التفاعل الاجتماعي، و قصور اللغة والتواصل، و قصور في القدرة على التخيل. كما سرد المحاضرون الانماط الاربعة للتفاعل الاجتماعي مثل النمط الانعزالي، و النمط السلبي، ونمط النشاط الشاذ سلوكيا، و النمط الرسمي المتكلف.

 

وكان للدور الجيني و الوراثي الاثر الاكبر من البيئي في الاصابة بهذا الاضطراب التوحدي، كما تناول الحديث عن المتلازمات مثل متلازمة اسبرجر و متلازمة ريت و تشتركان مع التوحد بعدد من الاعراض، و حضر الندوة عددا من اساتذة وطلبة الكلية.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.