جرت  على  قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير   هشام أحمد شهاب الموسومة :

تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لمشتقات الكيتوسان

 

 

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د . محمد علي مطر                               رئيسا

أ.م.د . مهند موسى كريم                            عضوا

أ.م.د . فاضل سليم متي                             عضوا

ا.م.د.مها عبدالوهاب يونس                        عضوا ومشرفا

 

 

 

اذ تم في هذه الدراسة، تم تحضير قاعدة شف من تفاعل الكيتوسان مع ثلاث نسب مختلفة من بارا-امينو بنزالديهايد مع تحضير البوليمر الهلامي لدراسة نظام تحرر الدواء المسيطر عليه.

تم تشخيص قاعدة شف للكيتوسان والبوليمر الهلامي بواسطة طيف الأشعة تحت الحمراء   (FT-IR)  ، طيف الأشعة فوق البنفسجية والمرئية(UV-Visible) ، وتقنية المجهر الالكتروني المسحي SEM)).

حيث أظهرت نتائج طيف الاشعة تحت الحمراء حدوث التفاعل بين الكيتوسان والبارا-امينو بنزالديهايد و التشابك بين الكلوترالديهايد وقاعدة شف للكيتوسان.

وأظهرت صور المجهر الالكتروني المسحي للهيدروجيل المحضر الى أن حجم المسامات المتكونة قلت مع زيادة تركيز عامل التشابك الكلوترالديهايد.

تم دراسة سلوك الأنتفاخ للبوليمر الهلامي في ثلاث اوساط مختلفة (المحلول منظم الدالة الحامضية بمقدار = 2 , المحلول منظم المتعادل بمقدار =  7 و المحلول منظم الدالة القاعدية بمقدار =10) ، حيث أظهرت قيم الأنتفاخ ان الهلاميات ذات طبيعة أستجابة لل pH. حيث لوحظ ان قيم الأنتفاخ تكون عالية عند الدالة الحامضية =2. سلوك الأنتفاخ لكل الهلاميات المحضرة ازداد في الوسط الحامضي ، بينما قل في الوسط القاعدي . أضافة الى ذلك ان درجة الانتفاخ للهلاميات تقل مع زيادة كمية عامل التشابك الكلوترالديهايد وزيادة كمية الالديهايد المعوض  بارا-امينو بنزالديهايد.

تم استخدام الهلاميات البوليميرية المحضرة في نظام تحرر الدواء المسيطر عليه في ثلاث محاليل بڤر مختلفة (10،7،2) استخدمت كوسط تحرر للدواء. حيث تم استخدام الاسبرين والسيفوتاكزيم كنماذج للأدوية.

سرعة التحرر للأدوية في الوسط الحامضpH2   أكثر تحرر من pH7 و pH10في الهلاميات. حيث لكل نماذج الهلاميات التحرر لدواء الأسبرين أسرع من دواء السيفوتاكزيم. وذلك يعزى الى عدة عوامل منها شكل وحجم وذوبانية الادوية المستخدمة هذه العوامل لها التأثير على سرعة تحرر الدواء.

 

 

 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.