نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية حول امكانية استخدام التقانة الاحيائية في معالجة التلوث البيئية والتي القتها كل من (أ.م. رجاء كاظم باقر – أ.م.د. نورهان خالد – أ.م. هدى احمد حسن) التدريسيات في القسم وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين و بحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية.


 

 

واستهلت الندوة بالتعريف عن مفهوم التقانة الاحيائية على انه التقانات التي تستخدم الكائنات الحية أو مستخرجاتها في تطوير أو تحسين إنتاج الأدوية والأغذية والمحاصيل الزراعية ومستلزمات الرعاية الصحية ومعالجة كثير من المشاكل البيئية والزراعية اضافة الى بيان العناصر الاساسية التي تقوم عليها التقانات الاحيائية وهي (أنزيمات هندسة الجينات ، نواقل الهندسة الوراثية ، إنتاج البروتينات العلاجية بهندسة الجينات).

 


 

كما تم في الندوة عرض لاهم منجزات التقنيات الحيوية في المجال الطبي مثل (استخدام جهاز تفاعل سلسلة البوليميريز لتشخيص بعض الأمراض الوراثية التي تنتج عن خلل في الحمض النووي مثل  مرض الثلاسيما Thelasemia  ومرض الكبد الوبائي Hepatitis ؛ إضافة إلى إمكانية اكتشاف بعض الأمراض في مراحل أولية مــــــــن عمليـــــــــة  تكويـــــــن الجنين فــــــي الرحم Pre-implanting diagnosis) كذلك (تطبيقات هندسة الجينات في مجال الطب الشرعي : حيث يتم التعرّف على مرتكبي الجرائم من خلال تحليل مادة الحمض النووي في الدم أو الحيوانات المنوية أو خلايا الشعر وغيرها ، خاصة أنّ هنالك احتماليةً ضئيلة جداً لتوافق مادة الحمض النووي لشخصين مختلفين ).

وحضر الندوة عدد كبير من تدريسيي القسم اضافة الى طلبة الدراسات العليا في الكلية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.