نظم قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية بعنوان (التعرف على الصور الشخصية في شبكة الانترنيت) قدمها التدريسي م.د. واثق نجاح عبد الله على قاعة السيمنار في القسم.

 

 

 

تم في الندوة القاء الضوء على بناء نظام التعرف على الصور الشخصية في شبكة الانترنيت، والذي يتضمن سلسلة خطوات منها ادخال الصور الرقمية الملونة لاشخاص مطلوب التعرف على هويتهم ومن ثم اجراء عدة عمليات على تلك الصورة المدخلة مثل ازالة الضوضاء من الصور وازالة خلفية الوجوه في الصورة وبعدها اجراء عملييات تحويل اللون والتحويل المويجي وتحويل كوساين على الصورةة لغرض استخلاص الخصائص.

 

 

 

كما اوضح المحاضر ان عمليات استخلاص الخصائص تكون على عدة انواع مثل الوسائل الاحصائية والعزوم. استخدمت في النظام عدة خوارزمية كعملية بحث عن الخصائص المهمة للصور والتي تفيد في عملية البحث وتم تحسين خوارزميات استخلاص الخصائص واستخدامها بطريقة موازية.

 

 

 

كما بين المحاضر ان النظام يقوم بتحسين خوارزميات قياسية للوصول الى افضل النتائج، مثل الخوارزمية الجينية وخوارزمية تعظيم السرب، تم عرض الباحث نتائج النظام وكانت نتائج ممتازة مقارنة مع نتائج خوارزميات اخرى وظفت في نفس الموضوع.

 

وحضر المحاضرة عدد من تدريسيي القسم .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.