نظم قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية حول البحث الموسوم (مبدأ الثنائية في الرياضيات) للتدريسية المدرس انتصار عبيد حسون .


 

 

وتناولت الباحثة في بحهثها مبدأ الثنائية في الهندسة الاسقاطية حيث ان اي عبارة صحيحة يمكن تحويلها الى عبارة اخرى بتغيير الكلمتين النقطة والمستقيم احدهما محل الاخرى ،وتوصلت الى نتيجة ان البديهية تحولت الى مبرهنه وبالعكس ويمكن حل السؤال بطريقتين وتحول شكل هندسي الى شكل هندسي اخر.

 


 

اما مبدأ الثنائية في البرمجه الخطية فانه يتلخص بتحويل تعظيم داله الهدف الى تصفير داله الهدف وعدد المتغييرات في النموذج الاولي يكون مساويا لعدد القيود في النموذج  المقابل وبالعكس , والقيود التي على شكل اكبر او تساوي فانها تتغير في النموذج المقابل الى اقل او يساوي والعكس صحيح ايض ومعاملات متغيرات داله الهدف في النوذج الاولي هي قيم الجوانب اليمنى لقيود النموذج المقابل وبالعكس .


 

 

ويمكن حل النموذج ( الاولي والمقابل ) بالطرق ( الرسم , المبسطه ,  M الكبيره  , ذات الوجهين) .

يمكن ان نستنتج من ان النظام المقابل يحل النموذج بطريقة اسرع من طريقه النموذج الاولي وايجاد الحل في حاله اضافة قيود جديده للمشكله او اجراء تغيرات في معاملات المتغيرات الاساسيه , ومن هذا يمكن حل اي نموذج  بطريقتين .

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.