حصلت التدريسية في قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) الاستاذ مساعد الدكتورة انتصار عليوي لعيبي على براءة اختراع صادرة من الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة النوعية بالرقم (5262) وذلك عن بحثها الموسوم (تحضير و تشخيص دقائق اوكسيد الحديد النانوية المغلفة بطريقة جديدة و تطبيقها كمحلول سحب لاول مرة في عملية التنافذ الامامي لغرض معالجة المياه) بمشاركة كل من المهندس اقدم ريا محمد كاظم من وزارة الصحة و الاستاذ الدكتور احمد فائق حسن من كلية الهندسة في جامعة بغداد.

 

 

 

ويوجه هذا الإختراع إلى طريقة لمعالجة المياه بإستخدام نوع جديد من محاليل السحب في عملية التنافذ الأمامي ووصف عملية تحضير دقائق نانوية مغناطيسية لأوكسيد الحديد بطريقة الترسيب المشترك وتغليفها بالديكسترين.

حيث تم الحصول على دقائق نانوية مغلفة بالديكسترين بحجم 63 نانومتر وأستخدمت كمحلول سحب في منظومة تنافذ أمامي مختبرية وبتركيز 0,5 غم/لتر وأعطت تدفق 3,326 لتر/متر2.ساعة. تم عمل مقارنة بين أداء هذه الدقائق النانوية المغلفة وأنواع أخرى من محاليل السحب وبينت النتائج تفوقها على الأنواع الأخرى خصوصاً من الناحية الأقتصادية لكون عملية إسترجاعها تعتبر أقل إستهلاكاً للطاقة من عمليات الإسترجاع الأخرى من محاليل السحب. 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.