نظم قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية حول (غازات الاحتباس الحراري) حاضر فيها التدريسي في القسم الاستاذ المساعد الدكتور وليد خالد مهدي على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين.

 

  

 

وتضمنت المحاضرة  التعرف على ضاهرة الاحتباس الحراري و اسبابها و اهم الغازات المتولدة عنها و هي H2O , O3 , N2O , CH4 , CO2  والتي لها القدرة على أصطياد الأمواج القادمة من أشعة الشمس ذات الطول الموجي الطويل وأعتبارها الأساس في ظاهرة تأثير الأحتباس الحراري بالغازات .

 

 

 

كما اشار المحاضرة الى ان تأثير ارتفاع أو انخفاض تراكيز غازات الاحتباس الحراري الانفة الذكر على تغير البيئة أو أرتفاع أو أنخفاض درجات الحرارة مع بعض تطبيقاتها .

وخلصت المحاضرة الى التوصيات التالية :

  • 1-وضع ستراتيجية عمل تتضمن المحافظة على البيئة من التلوث بكافة أنواعه لغرض تقليل نسبة غازات الأحتباس الحراري .
  • 2-العمل على نشر حزام التشجير حول العاصمة والمدن الأخرى لغرض تحسين الجو وتقليل تأثير العواصف الترابية .
  • 3-الأهتمام الكبير بمواقع دفن النفايات بحيث تكون بعيدة تماما عن المناطق السكنية والعمل على نشر الوعي الصحي حول ضرورة الأهتمام بالنظافة .
  • 4-أستخدام الوسائل البديلة عن مولدات الطاقة الكهربائية والتي تعتبر واحدة من الأسباب الملوثة للبيئة والأستفادة من الطاقة النظيفة كمولدات بديلة للطاقة الكهربائية .
  • 5-أستخدام الوقود النظيف للسيارات والخالي من العناصر الملوثة للبيئة .
  • 6-التخلص أو رفع أو أعادة تدوير بعض المخلفات الصناعية مثل المواد البلاستيكية أو المعدنية لتقليل نسبة الغازات الملوثة للجو .
  • 7-الحث على ضرورة الرش والسقي والزراعة مع أهمية نشر الحدائق والمنتزهات ونشر النافورات بكثرة وخاصة خلال فصل الصيف وذلك لتخفيف حرارة الجو وتقليل تأثير غازات الأحتباس الحراري .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.