جرت على  قاعة  المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير  سارة حسن قاسم الموسومة :

تحضير ودراسة طيفية لمعقدات ليكاندات الآزو وتطبيقاتها الصناعية والبايولوجية

 

 


 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د .  احمد ثابت نعمان                          رئيسا

أ.م.د . احمد ثامر سالم                          عضوا

أ.م.د . حسن احمد حسن                      عضوا

ا.م.د.  عامر جبار جراد                            عضوا ومشرفا

 

        

 

وتضمنت هذه الدراسة تحضير ليكاندي ازو جديدة (L1،L2) إرتكزت جميعها على الفينول 3- هيدروكسي اسيتوفينون،

    شخصت الليكاندات المحضرة بأستخدام (IR, UV-Vis, 1H and 13CNMR) والتحليل الكمي الدقيق للعناصرC.H.N)  )، فضلاً عن درجات الأنصهار. كمــــا حضرت  مجمـوعــة مــن المعقدات للأيـونــات الفـلزيـــة ( Ni(IICu(II)) مع الليكاندات (L1،L2). وتم التحضير بعد تثبيت الظروف المثليات من دالة حامضية وتركيز مولاري من خلال دراسة أطياف الأشعة فـوق البنفسجية- المرئية لمحاليل مزج الأيونات الفلزية مع محاليل الليكاندات أعلاه ولمدى واسع من الدالة الحامضية والتراكيز المولارية الخاضعة لقانون لامبرت- بير، وقد إختلفت ظروف التحضير بإختلاف الأيونات الفلزية المستخدمة.

لقد تم التعرف على تراكيب المعقدات المحضرة بإستخدام طريقتي النسب المولية وطريقة جوب ووجد أن نسبة الفلز: الليكاند هي (2:1).أما معقدات مزيج الليكاند فقد كانت النسبة (1:1:1) (فلز:L1:L2).

لقد شخصت المعقدات المحضرة بوساطة أطياف  UV-Vis وIR والتحليل الكمي الدقيق للعناصرC.H.N)  )، وقيست النسبة المئوية للفلز بإستخدام طيف الإمتصاص الذري اللهبي والتحاليل الفيزياوية وعينت درجة المغناطيسية للمعقدات المحضرة وموصليتها الكهربائية، فضلاً عن قياس درجات الإنصهار. أما دراسة ثابت التكوين للمعقدات فقد أظهرت أن معظم المعقدات تتمتع بإستقرارية عالية. 

من خلال النتائج المستحصلة للدراسات المذكورة فقد اقترحت الصيغ التركيبية للمعقدات المحضرة ، إذ إتخذت المعقدات المحضرة مع الليكاندات (L1،L2) الشكل رباعي السطوح، بينما إتخذت معقدات مزيج الليكاند(L1،L2) الشكل الهندسي ثماني السطوح.

لقد تم الإفادة من الليكاندات والمعقدات قيد الدراسة في إمكانية إستخدامها كأصباغ لصباغة الأنسجة القطنية نظراً لما يتميز به من ألوان زاهية، وقد تبين أن ألوانها ثابتة وذات مقاومة عالية للغسل والمنظفات ولضوء الشمس. كذلك تمت دراسة الفاعلية البكتيرية ووجد أن لهذه الليكاندات والمعقدات قابلية متباينة على قتل الأنواع المنتخبة من البكتريا لهذه الدراسة.    


 

 

 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.