جرت على قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية المناقشة العلنية لأطروحة طالب الدكتوراه ابراهيم محمد علي  والموسومة :

فهم طبيعة المسعى عند مدرسي الكيمياء وفقا لمشروع الاصلاح (2061) وعلاقته بممارستهم التدريسية والثقافة العلمية متعددة الابعاد لطلبتهم

 

 

 

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا.د.  عبدالرزاق شنين الجنابي                        رئيسا

ا.د.  سهى ابراهيم عبدالكريم                         عضوا

ا.م.د.  زينب عزيز احمد                                   عضوا

ا.م.د. وسن ماهر جليل                                  عضوا

ا.م.د.  ضمياء سالم داود                                عضوا

ا.د. بسمة محمد احمد                                   عضوا ومشرفا

ا.د. تغريد هاشم النور                                    عضوا ومشرفا

 

هدف البحث  التحقق من :

1- فهم طبيعة المسعى العلمي عند مدرسي الكيمياء على وفق مشروع الإصلاح التربوي (2061).

2- العلاقة الارتباطية بين فهم طبيعة المسعى العلمي عند مدرسي الكيمياء وممارساتهم التدريسية.

3- العلاقة الارتباطية بين فهم طبيعة المسعى العلمي عند مدرسي الكيمياء على وفق مشروع الإصلاح التربوي (2061) والثقافة العلمية المتعددة الأبعاد لطلبتهم.

لتحقيق أهداف البحث صيغت التساؤلات التالية :

1- هل يمتلك مدرسو الكيمياء فهماً لطبيعة المسعى العلمي على وفق مشروع الإصلاح التربوي (2061) ؟

2- ما نسبة فهم طبيعة المسعى العلمي عند مدرسي الكيمياء على وفق مشروع الإصلاح التربوي (2061) ؟

3- هل يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات الكيمياء في اختبار فهم طبيعة المسعى العلمي على وفق مشروع الإصلاح التربوي ( 2061 )، يعزى إلى عدد سنوات الخدمة ؟

4- ما الممارسات التدريسية لمدرسي الكيمياء على وفق فهمهم لطبيعة المسعى العلمي على بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية ؟

5-  هل توجد علاقة ارتباطية بين فهم طبيعة المسعى العلمي عند مدرسي الكيمياء على وفق مشروع الإصلاح التربوي (2061 )  وممارساتهم التدريسية ؟

6- هل يمتلك الطلبة في المرحلة الثانوية الثقافة العلمية متعددة الأبعاد على اختبار الثقافة العلمية المتعددة الأبعاد ؟

7- هل يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات الطلبة في اختبار الثقافة العلمية متعددة الأبعاد يعزى الى التخصص العلمي ( احيائي / تطبيقي ) ؟

8- هل يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات الطلبة في اختبار الثقافة العلمية متعددة الأبعاد يعزى الى متغير الجنس ؟

9- هل توجد علاقة ارتباطية بين فهم طبيعة المسعى العلمي عند مدرسي الكيمياء على وفق مشروع الإصلاح التربوي (2061 ) والثقافة العلمية متعددة الأبعاد لطلبتهم ؟

 تألف مجتمع البحث من جميع مدرسي الكيمياء وطلبتهم للصف الخامس العلمي في المدارس الثانوية والاعدادية الصباحية التابعة لمديريات تربية الكرخ / الاولى والثانية والثالثة في مركز محافظة بغداد، من العام الدراسي  2017 – 2018 م . وتم اختيار ( 80 ) مدرساً ومدرسة من عينة البحث اي بنسبة ( 15 % ) من المجتمع ، اما عينة الطلبة فتمثلت في اختيار ( 20 ) طالباً وطالبة من الصف الخامس العلمي عشوائياً لكل مدرس من مجتمع الطلبة , تم اعداد ثلاثة أدوات للبحث تمثلت ب ( أختبار طبيعة المسعى العلمي , وبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية, وأختبار الثقافة العلمية المتعددة الأبعاد ) ، تألف اختبار طبيعة المسعى العلمي لمدرسي الكيمياء ، من 35 فقرة  اختبارية من نوع الاختيار من متعدد ذي الاربعة بدائل تم التحقق من صدقه وخصائصه السيكومترية وتألفت بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية من( 46 ) فقرة توزعت على ثلاثة مجالات ( التخطيط , والتنفيذ, والتقويم) ، واعتمد مقياس التدرج الخماسي تم التحقق من صدقها وثبات الملاحظة أما اختبار الثقافة العلمية متعددة الأبعاد للطلبة تألف من( 45 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد , موزعة على ثلاثة ابعاد رئيسة ( تأريخ الأفكار العلمية, طبيعة العلم , العلاقة المتبادلة بين العلم والتكنولوجبا والمجتمع والبيئة ) تم التحقق من صدقه وخصائصه السيكومترية وأعتمدت المتوسطات الحسابية , والنسب المئوية,  وأختبار t-test لعينة مستقلة واحدة ولعينتين مستقلتين, ومعامل أرتباط بيرسون , ومعادلة سيبرمان براون وكيودر ريتشاردسون وسائل أحصائية للبحث وأظهرت النتائج ضعف في فهم طبيعة المسعى العلمي على وفق مشروع الإصلاح التربوي (2061 ) عند مدرسي الكيمياء , كما أظهرت النتائج ضعف الممارسات التدريسية عند مدرسي الكيمياء على وفق طبيعة المسعى العلمي, كذلك يوجد ضعف في الثقافة العلمية المتعددة الأبعاد للطلبة .

 

 

 

 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .

 

تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح


The PhD. Dissertation discussion of student (Ibrahim Mohammed Ali)from department of educational and Psychological

At the hall of higher studies in the department of psychological and educational science , The PhD. Dissertation discussion of student (Ibrahim Mohammed Ali)entitled (Understanding the nature of the endeavor by the teachers of chemistry according to the reform project (2061) , its relation to their teaching practice and the multi-dimensional scientific culture of their students)has been discussed

The committee

Prof.Dr.AbdulRazak Shunain Al-Janabi    head

Prof.Dr.Suha Ibrahim AbdulKareem      member

Asst.prof.Dr.Zainab Ahmed Aziz     member

Asst.prof.Dr.Wasan Mahir Jalil     member

Asst.prof.Dr.Dhamia’a Salim Dawood    member

Prof.Dr.Basma Mhammed Ahmed     supervisor member

Prof.Dr.Tagreed Hashim Al-Noor    supervisor member

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.