موقع ندوتي

نظام جامعة بغداد الالكتروني

القبول في الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات

ارشيف الاخبار

دليل المواقع

الفيلم الترويجي

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

من ارشيف أ.د.فهد علي حسين

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





   

مناقشة رسالة طالب الماجستير حيدر صالح مهدي الجنابي من قسم العلوم التربوية والنفسية

تم قراءة الموضوع 33 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

10/7/2018 10:03 صباحا


 

جرت على قاعة العلوم التربوية والنفسية في قسم العلوم التربوية والنفسية المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير  حيدر صالح مهدي الجنابي  الموسومة :

أثر استراتيجية (  paksa) في التحصيل ومهارة اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

 

 

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د .   عمار هادي محمد                           رئيسا

أ.م.د .  لينا فؤاد جواد                                   عضوا

م.د .  اريج خضر حسن                                 عضوا

ا.د.  رافد بحر احمد المعيوف                         عضوا ومشرفا

 

  

 

      ويهدف البحث تعرف أثر إستراتيجية (paksa) في التحصيل ومهارة اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات .

      وللتحقق من هدف البحث تم وضع الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

1) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية (Paksa) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.

  2) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية (Paksa) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار مهارة اتخاذ القرار.

      وقد تكونت عينة البحث من (72) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة الشهيد محمد باقر الصدر التابعة للمديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة / المركز والتي تم اختيارها عشوائياً، للعام الدراسي 2017 – 2018 ، وتم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وكوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر والتحصيل السابق في الرياضيات والذكاء واختبار المعلومات السابقة في الرياضيات واختبار مهارة اتخاذ القرار )، إذ درست المجموعة التجريبية والتي بلغ عددها (36) طالباً على وفق استراتيجية (paksa), ودرست المجموعة الضابطة والتي بلغ عددها (36) طالباً على وفق طريقة التدريس الاعتيادية .

     دَرّسَ الباحث مجموعتي البحث بعد أن صاغَ الأهداف السلوكية للفصول المحددة (الفصل الثاني والفصل الثالث والفصل الرابع ) ولمستويات بلوم الستة ، وقد بلغ عدد الأهداف (212) هدفاً سلوكياً ، كما أعدّ الباحث اختبارين من نوع الاختيار من متعدد  احدهما بأربعة بدائل للاختبار التحصيلي مكون من (40) فقرة ، وآخر من ثلاث بدائل لاختبار مهارة اتخاذ القرار المكون من (30) فقرة ، وقد تم التحقق من الصدق والثبات ومن حساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية , وفعالية البدائل الخاطئة للاختبارين.

      استخدم الباحث الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين متساويتين لمعالجة البيانات. واستخدم معادلة كيودر – ريتشاردسون (KR-20) لحساب معامل ثبات الاختبارين،

      طبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017 – 2018 إذ قامَ الباحث بتدريس مجموعتي البحث , وبعدها  قام بتطبيق الاختبار التحصيلي واختبار مهارة اتخاذ القرار على مجموعتي البحث , ثم جمعت وحللت البيانات إحصائيا فكانت النتائج كالآتي :

        وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست المادة المقررة وفق استراتيجية (paksa) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي وفي اختبار مهارة اتخاذ القرار.

       وفي ضوء نتائج البحث استنتجَ الباحث أن التدريس على وفق استراتيجية (paksa) له أثر إيجابي في التحصيل , ومهارة اتخاذ القرار نحو مادة الرياضيات، وقدمَ عدداً من التوصيات منها أن يعتمد مدرسو ومدرسات الرياضيات على استراتيجية (paksa)  في التدريس لما لها من أثر ايجابي في التحصيل ومهارة اتخاذ القرار، وتشجيع المدرسين على الاهتمام بمهارة اتخاذ القرار لدى المتعلمين وتحفيزها لديهم .

      وقدمَ الباحث بعض المقترحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية ولمراحل دراسية أخرى ولمواد دراسية مختلفة . وإجراء دراسة حول استخدام استراتيجية (paksa) في متغيرات أخرى كالتفكير الإبداعي والتفكير عالي الرتبة واكتساب المفاهيم والذكاءات بمختلف أنواعها .



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

 

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

الترقيات العلمية

مختبرات الكلية

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

البريد التدريسيين الالكتروني

دليل الكلية

المكتبة الافتراضية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المجلات العلمية الاكاديمية

قناتنا على اليوتيوب

سجل الزوار

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


مع تحيات شعبة الاعلام و العلاقات العامة / كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم )