موقع ندوتي

نظام جامعة بغداد الالكتروني

القبول في الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات

ارشيف الاخبار

دليل المواقع

الفيلم الترويجي

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

من ارشيف أ.د.فهد علي حسين

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





   

مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه صفاء كامل جابر من قسم علوم التربوية النفسية

تم قراءة الموضوع 34 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

16/7/2018 10:58 صباحا


 

 

جرت على قاعة الدراسات العليا في القسم  المناقشة العلنية لاطروحة طالب الدكتوراه صفاء كامل جابر من قسم علوم التربوية والنفسية   والموسومة :

بناء برنامج تدريبي وفقا لأستراتيجيات التعليم المتمايز لمدرسي علم الاحياء واثره في فاعليتهم الذاتية وتنمية مهارات التعلم الذاتي لطلبتهم

 

 

 

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا.د.  حيدر مسير حمدالله                             رئيسا

ا.د. نادية حسين يونس                               عضوا

ا.د. ابراهيم كاظم فرعون                             عضوا

ا.م.د. احمد عبيد حسن                                عضوا

ا.م.د. احسان حميدعبد                                عضوا

ا.د. فاطمة عبدالامير عبدالرضا                  عضوا ومشرفا

 


هدفَ البحث إلى :

  1. بناء برنامج تدريبي لمدرسي علم الأحياء وفقاً لإستراتيجيات التعليم المتمايز .
  2. معرفة أثر البرنامج في :

    أ. الفاعلية الذاتية لمدرسي علم الأحياء للصف الثاني المتوسط .

   ب. مهارات التعلم الذاتي لطلبتهم .

ولتحقيق هدف البحث الثاني تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

1.الفرضية الصفرية الأولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين سيخضعون للتدريب بالبرنامج التدريبي المعد وفقاً لاستراتيجيات التعليم المتمايز، ومتوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لن يخضعوا للتدريب بالبرنامج التدريبي في الفاعلية الذاتية .

2. الفرضية الصفرية الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط الفروق لدرجات طلبة المجموعة التجريبية الذين سيخضع مُدَرِسوهِم للتدريب بالبرنامج التدريبي المعد وفقاً لاستراتيجيات التعليم المتمايز ومتوسط الفروق لدرجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لن يَخضَعْ مُدَرِسوهم للتدريب بالبرنامج التدريبي في تنمية مهارات التعلم الذاتي  .

  اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذوات الاختبار (البعدي) للفاعلية الذاتية للمدرسين والاختبار القبلي والبعدي لمهارات التعلم الذاتي للطلبة، إذ خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة له .

    تمثل مجتمع البحث للمدرسين بجميع مدرسي علم الأحياء للصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2017_2018م التابعين للمديرية العامة لتربية القادسية، أما مجتمع الطلبة فتمثل بجميع طلبة الصف الثاني المتوسط الذين مثل مدرسيهم عينة البحث الحالي، إذ تكونت عينة البحث بالنسبة للمدرسين من (40) مدرساً ومدرسة موزعين بالتساوي على المجموعتين، أما عينة الطلبة فقد تكونت من (400) طالباً وطالبة موزعين بالتساوي على المجموعتين أيضاً، وقد تم اختيار عدد طلبة كل مدرس بطريقة العينة العشوائية التناسبية، أي بحسب عدد الطلبة الذين يدرسهم كل مدرس نسبةً إلى العدد الكلي للعينة، أما اختيار الطلبة لكل مدرس فقد تم تحديده بطريقة العينة العشوائية المنتظمة

   أجرى الباحث التكافؤ بين مدرسي مجموعتي البحث في متغيرات (الدورات التدريبية التي خضعوا لها

(الخبرة السابقة) ، عدد سنوات الخدمة ، الجنس ، الفاعلية الذاتية )، وحرص على ضبط بعض المتغيرات غير التجريبية التي من الممكن أنْ تؤثر في سلامة التصميم التجريبي للبحث .  

   أما عينة الطلبة فقد تمت مكافئتهم في المتغيرات الآتية (العمر الزمني ، التحصيل السابق ، الذكاء ، الجنس ، مهارات التعلم الذاتي (تعتمد للتكافؤ والاختبار القبلي) .

   تم بناء البرنامج التدريبي وفقاً لثلاث مراحل (مرحلة التخطيط ، مرحلة التصميم ، مرحلة التقويم )، أما أداتي البحث فتمثلت الاولى بمقياس الفاعلية الذاتية وقد أعد وفقاً لثلاثة أبعاد هي (الفاعلية في استخدام استراتيجيات التعليم، الفاعلية في الإدارة الصفية، الفاعلية في إشراك الطلبة في العملية التعليمية التعلمية) واعتمد أسلوب (ليكرت Likart) الخماسي في القياس وتكون بصيغته النهائية من (45) فقرة بضمنها (6) فقرات كاشفة موزعة بالتساوي على الأبعاد الثلاثة، وقد تم حساب صدقه الظاهري وصدق البناء والقوة التمييزية ومعامل الصعوبة وتم استخراج ثبات المقياس بطريقتي التجزئة النصفية، إذ بلغ بعد التصحيح بمعادلة سبيرمان – براون (0,87) ، وكذلك على وفق معادلة ألفا كرونباخ وبلغ (0,83)، أما بالنسبة للأداة الثانية فتمثلت باختبار مهارات التعلم الذاتي تكون بصيغته النهائية من (36) فقرة على وفق مجموعة من المهارات المتنوعة هي (مهارات التخطيط للدراسة الذاتية، مهارات الدراسة الذاتية، مهارات استخدام مصادر التعلم، المهارات العامةوتم حساب صدقه الظاهري وصدق البناء ومعامل التمييز والصعوبة وفعالية البدائل لهذا الاختبار أما ثبات الاختبار فقد استخرج  بطريقتي التجزئة النصفية، إذ بلغ بعد التصحيح بمعادلة سبيرمان – براون (0,89) ، وكذلك على وفق معادلة ألفا كرونباخ وبلغ (0,84) .

امتد تطبيق البرنامج التدريبي للفترةـ (15_29/10/2017)، بواقع جلستين يومياً لكل جلسة ساعة ونصف، وبعد نهاية التجربة استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (20- SPSS) وبرنامج  (Microsoft Excel) في معالجة البيانات، وبعد تحليلها إحصائياً توصل الباحث إلى :

  • -تفوق مدرسي المجموعة التجريبية على مدرسي المجموعة الضابطة في مقياس الفاعلية الذاتية
  • -تفوق طلبة مدرسي المجموعة التجريبية على طلبة مدرسي المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التعلم الذاتي .

  وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بإمكانية تبني البرنامج التدريبي المعد وفقاً لإستراتيجيات التعليم المتمايز وتضمينه في الدورات التدريبية التي تقام سنوياً من قبل قسم الإعداد والتدريب في المحافظة، لتدريب المدّرسين على التدريس وفقاً له، لما له من أثر إيجابي في رفع مستوى الفاعلية الذاتية للمدرسين وتنمية مهارات التعلم الذاتي لطلبتهم، وكذلك اقترح إجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي في تخصص الكيمياء والفيزياء .



 

  

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

الترقيات العلمية

مختبرات الكلية

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

البريد التدريسيين الالكتروني

دليل الكلية

المكتبة الافتراضية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المجلات العلمية الاكاديمية

قناتنا على اليوتيوب

سجل الزوار

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


مع تحيات شعبة الاعلام و العلاقات العامة / كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم )