موقع ندوتي

نظام جامعة بغداد الالكتروني

القبول في الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات

ارشيف الاخبار

دليل المواقع

الفيلم الترويجي

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

من ارشيف أ.د.فهد علي حسين

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





   

مناقشة رسالة طالب الماجستير حسام عبيد عبد العباس عبد الله من قسم العلوم التربوية والنفسية

تم قراءة الموضوع 64 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

25/7/2018 9:56 صباحا




 

 

 

جرت يوم  الثلاثاء الموافق  24  /7/ 2018  على  قاعة  المرحوم الدكتور فهد علي الجبوري المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير حسام عبيد عبد العباس عبد الله الموسومة :

القدرة الرياضية لمدرسي الرياضيات للمرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لدى طلبتهم

 

 

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د .  بثينة نجاد شهاب                                رئيسا

أ.م.د.  صباح سعيد حمادي                              عضوا

أ.م.د.  غسان رشيد الصيداوي                         عضوا

م.د.    أريج خضر حسن                                   عضوا ومشرفا

 

 

 

ملخص البحث

هدفت الدراسة التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين القدرة الرياضية لمدرسي الرياضيات للمرحلة الاعدادية والتفكير الابداعي لدى طلبتهم  في محافظة بابل .

ولأجل تحقيق هدف الدراسة وضعت الفرضيات الصفرية الآتية:

1-     لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط الاداء الحقيقي ومتوسط الاداء الفرضي لدى مدرسي ومدرسات الرياضيات في محافظة بابل على اختبار القدرة   الرياضية المعد للغرض المذكور.

2-     لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي اداء مدرسي    ومدرسات الرياضيات للصف الرابع العلمي في محافظة بابل على اختبار القدرة الرياضية الذي اعد لهذا الغرض.

3-     لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط الاداء الحقيقي ومتوسط الاداء الفرضي لدى مدرسي ومدرسات الرياضيات للصف الرابع العلمي على القدرة الحسابية.

4-     لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط الاداء الحقيقي ومتوسط الاداء الفرضي لدى مدرسي ومدرسات الرياضيات للصف الرابع العلمي  على القدرة الجبرية.

5-     لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط الاداء الحقيقي ومتوسط الاداء الفرضي لدى مدرسي ومدرسات الرياضيات للصف الرابع العلمي على القدرة الهندسية.

6-     لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط الاداء الحقيقي ومتوسط الاداء الفرضي لدى طلبة الصف الرابع العلمي في محافظة بابل على اختبار التفكير الابداعي الذي اعد للغرض المذكور.

7-     لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات اداء طلاب وطالبات الصف الرابع العلمي على اختبار التفكير الابداعي الذي اعد لهذا الغرض.

8-     لا توجد علاقة ارتباطية عند مستوى الدلالة (0.05) بين القدرة الرياضية لمدرسي الرياضيات للصف الرابع العلمي والتفكير الابداعي لدى طلبتهم على الاختبارين المعدين لهذا الغرض.

9-     لا توجد علاقة ارتباطية عند مستوى الدلالة (0.05) بين القدرة الرياضية لمدرسي الرياضيات للصف الرابع العلمي والتفكير الابداعي لدى طلابهم على الاختبارين المعدين لهذا الغرض  .

10-   لا توجد علاقة ارتباطية بين القدرة الرياضية لمدرسات الرياضيات للصف الرابع العلمي والتفكير الابداعي لدى طالباتهن عند مستوى الدلالة (0.05 )على الاختبارين المعدين لهذا الغرض.

 

وبعد ان حدد مجتمع الدراسة المتمثل بمدرسي الرياضيات للمرحلة الاعدادية في محافظة بابل , تم تحديد مدرسي ومدرسات الرياضيات للصف الرابع العلمي وطلبتهم ميدانياً لاجراء الدراسة , وبذلك بلغ حجم عينة الدراسة من المدرسين والمدرسات (61) مدرسا ومدرسة  بواقع (25) مدرساً و (36)مدرسة , وبلغ حجم عينة الطلبة (915) طالباً وطالبة بواقع (375) طالباً و (540)طالبة أي انه تم اختيار (15) طالباً او طالبة عشوائيا من طلاب المدرسين وطالبات المدرسات. ولغرض جمع البيانات الخاصة بالدراسة تم بناء اختبارين وكالآتي:

1-     اختبار القدرة الرياضية للمدرسين : إذ تكون بصيغته النهائية من (20) فقرة اختبارية وبواقع (16) فقرة من النوع المقالي و(4) فقرات من النوع الموضوعي .

2-     اختبار التفكير الابداعي للطلبة : وقد تكون من (22) فقرة  بواقع (18) فقرة من النوع المقالي و(4) فقرات من النوع الموضوعي .

وأجريت التحليلات الاحصائية المناسبة لمعرفة معاملات التمييز والصعوبة والسهولة لفقرات الاختبارين , و التأكد من الخصائص السايكومترية لهما. وبعد ان اعتمدت الادوات الاحصائية لتحليل نتائج تطبيق الاختبارين مثل الاختبار التائي لعينة واحدة مترابطة كذلك الاختبار التائي لعينتين مستقلتين غير مترابطتين ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة ألفا كرونباخ والمعادلة التائية لقياس دلالة الارتباط اشارت النتائج التي تم التوصل اليها الى:

1-     عدم امتلاك مدرسي ومدرسات الرياضيات للصف الرابع العلمي في محافظة بابل القدرة الرياضية قياساً بالوسط الفرضي الذي تمت المقارنة معه.

2-     القدرة الرياضية لمدرسي الرياضيات اعلى من القدرة الرياضية لدى المدرسات.

3-     لا يمتلك طلبة الصف الرابع العلمي في محافظة بابل التفكير الابداعي في الرياضيات مقارنة مع الوسط الفرضي .

4-     توجد فروق احصائية بين اداء الذكور والاناث من عينة الدراسة على اختبار التفكير الابداعي ولصالح الذكور.

5-     توجد علاقة ارتباطية موجبة قوية بين القدرة الرياضية لمدرسي الرياضيات (ذكور واناث) والتفكير الابداعي لدى طلبتهم .

وفي ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بالآتي:

1-     على مصممي المناهج في وزارة التربية مراعاة توزيع القدرات الرياضية ( الحسابية والجبرية والهندسية) بشكل متعادل عند بناء وتطوير مناهج الرياضيات  بشكل عام والرياضيات للصف الرابع العلمي بشكل خاص, كذلك مراعاة التمارين والاسئلة الاثرائية التي تحتاج الى التفكير الابداعي في حلها.

2-     جعل القدرة الرياضية وارتباطها بالتفكير الابداعي موضع اهتمام لدى المدرس ويأخذها بالحسبان كهدف من اهداف الرياضيات المهمة.

3-     تعديل مناهج الرياضيات  في كليات التربية وبما يناسب متطلبات العصر وبما يبرز وينمي القدرات العقلية للطلبة المدرسين سواء كانت القدرات الخاصة بالابداع أم الخاصة بالقدرات الرياضية .

واستكمالاً لهذه الدراسة وتطويراً لها تم اقتراح الاتي :

1-     اجراء دراسة مماثلة على مدرسي الرياضيات للمراحل الاخرى وطلبتهم .

2-     اجراء دراسة مماثلة على طلبة الكليات/ قسم الرياضيات لاسيما المرحلة الرابعة  كونها مرحلة مهمة .

3-     اجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين القدرة الرياضية وانواع التفكير الاخرى سوآءً للمدرسين أم الطلبة .



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.

 

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

الترقيات العلمية

مختبرات الكلية

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

البريد التدريسيين الالكتروني

دليل الكلية

المكتبة الافتراضية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المجلات العلمية الاكاديمية

قناتنا على اليوتيوب

سجل الزوار

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


مع تحيات شعبة الاعلام و العلاقات العامة / كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم )