وصف البرنامج الاكاديمي

موقع إدمودو

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

الستيم العراقي

لجنة عمداء كليات التربية

المختبر الخدمي المركزي

المختبر الخدمي المركزي



التصنيف العالمي للجامعات

دليل المواقع

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

المكتبة الافتراضية العراقية

زيارات تفقدية

الاقسام العلمية

من ارشيف أ. د. فهد علي حسين

تكريم أ.د. عبد الجبار

جامعة بغداد على تويتر

جامعة بغداد على الفيس بوك

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





أخر الاخبار

سجل الزوار

أهداف الكلية

 تهدف كلية التربية إلى إعداد قادة ومربين لهم القدرة على المساهمة الفعالة في خلق التغيرات العلمية والثقافية والاجتماعية وذلك عن طريق تنشأة وتوجيه الجيل الجديد نحو ما يخدم الوطن ويساعده على مواكبة التطور العلمي في العالم والتعرف على الثقافات الأخر .

 ولكليات التربية نوعان من الأهداف وهي :

1.   الأهداف الخاصة.        2. الأهداف العلمية والمهنية.

 

الأهداف الخاصة

1.   إعداد مدرس للمدارس الثانوية العراقية .

2. تزويد الطالب بالمعلومات العلمية والتربوية والاجتماعية بما يساعده على تحقيق أهدافه المنشودة .

3. تهيئة هذا المدرس علميا واجتماعيا وتربويا وفكريا ليتمكن من اداء مهنته بوصفه مدرساً ومربياً ومفكراً .

4. خلق روح النزعة العلمية لدى المدرس في معالجته للأمور العلمية والتربوية وكذلك غرس الأسلوب العلمي لديه .

 

الأهداف العلمية والمهنية

     المدرس المتخرج سيقوم بتدريس موضوع اختصاصه أو ما هو قريب منه ، وهو معرض لأجابه عن بعض الظواهر العلمية في محيطه وبنفس الوقت يجب أن لا يحرم من فرصة الحصول على شهادة التخصص العليا في مجال تخصصه الأولي ، ومن ضوء ذلك ولغرض تحقيق الأهداف العلمية والمهنية ، يجب تأكيد   مايلي :

1. ان يأخذ المنهج الموضوع بنظر الاعتبار مناهج الدراسة الإعدادية بوصفه أساسا" للخطوط العامة وليس بقصد التقيد بالمفردات .

2. يجب أن يركز المنهج على المفاهيم الأساسية في العلوم دون أرباك او غموض مع الحفاظ على المستوى في فهم هذه المفاهيم مع تأكيد ضرورة مواكبة التقدم في مجال العلوم المختلفة وربط ذلك بالمفاهيم الأساسية للعلوم بصورة منهجية واضحة .

3. يجب أن يوضع المنهج بقصد إعداد المدرس المتمكن من تدريس موضوعه والأجابه عن الأسئلة العلمية والاجتماعية ذات العلاقة بموضوع تدريسه ، وان يخلق عند المدرس المهارة  في التفكير العلمي والأسلوب العلمي للحصول على المعلومات التي يحتاجها من المصادر العلمية المتاحة له .

4. ينمي روح الإبداع وقابلية التحليل العلمي عند المدرس لما يحيطه من ظواهر طبيعية معتمدا المفاهيم الأساسية للعلوم التي يدرسها .

5. يجب أن يأخذ المنهج بنظر الاعتبار حقيقة أن هذا المدرس يطمح لأن يحصل على شهادة عليا في تخصصه الأمر الذي يتطلب مراعاة ذلك عند تحديد موضوعات الدراسة ومفرداتها دون الإخلال بالأهداف .



BAGHDAD

السيرة الذاتية للسيد العميد

حسابات كوكل سكولر

السيرة الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مختبرات وأجهزة الاقسام العلمية

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

سمارتر ميل بروفيشينال

استمارة تقييم الاداء الالكترونية

كليتنا على الفيس بوك

البحث

نشاطات الكلية

Electronic Forms

دليل الباحثين العراقيين

كليتنا

دورات علمية

مجلس الكلية

مهرجان الازياء التنكرية

تخرج الطلبة

ترجمة وبحث للمختارات

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


كلية التربية للعلوم الصرفة / إبن الهيثم