مناقشة رسالة الماجستير للطالبة هبه ممتاز علي من قسم علوم الفيزياء

Print Friendly, PDF & Email

  

جرت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة  هبه ممتاز علي من قسم علوم الفيزياء  والموسومة :

تصنيع ودراسة كاشف ضوئي لبعض الاكاسيد

  وذلك في يوم الاثنين الموافق23 / 1 / 2017 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد


وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا. د. علية عبدالمحسن شهاب     رئيسا

ا. د. ابراهيم رمضان عاكول         عضوا

ا. خضير عباس مشجل                 عضوا

ا. د   سمير عطا مكي           عضوا ومشرفا

الخـلاصـــة:

في هذا البحث تم تصنيع كاشف ضوئي من أوكسيد النحاس (p-CuO /n-Si) ثم دراسة خصائصه , والمحضرة من ترسيب أغشية (CuO) النقية وبأسماك مختلف 250,300,350 and 400) nm) بطريقة التبخير الحراري في الفراغ إذ تم تحضير هذه الأغشية بترسيب معدن النحاس النقي (Cu) على شرائح  ” الزجاج , السيليكون” ومِن ثُمّ أكسدة هذه الأغشية تحت تأثير حرارة مقدراها (300)ºC بزمن(60) دقيقة. أظهرت نتائج  فحوصات حيود الأشعة السينية (XRD) ومجهر القوة الذرية (AFM) ان جميع الأغشية المحضرة من النوع متعدد التبلور و ذات اتجاهية (111 ) , (¯1  11 ) ان الحجم الحبيبي متجانس و منتظم و معدل خشونة السطح RMS))  يزداد بزيادة السمك .

أظهرت القياسات البصرية للأغشية المحضرة  النفاذية  كدالة للطول الموجي ولجميع الأغشية المحضرة أن كلتا قيمتي النفاذية وفجوة الطاقة  تتناقصان من  (1.6- 1.38 e V) بالاعتماد على زيادة السمك للأغشية المحضرة.

أظهرت القياسات الكهربائية منها التوصيلية انها تزداد كل درجة الحرارة والسمك وان معامل هول من نوع الموجب – القابل ( p-type) تقل بازدياد السمك, اذ تزداد تركيز حاملات الشحنة وتقل التحركية بازدياد السمك.

من خواص (تيار-جهد) في حالة الظلام للكاشف الضوئي المُحضر تم حساب عامل المثالية للكواشف المصنعة اذ وجدنا انها تزداد بزيادة السمك , إذ بلغ أقل قيمة له (3.431) عند سمك nm (300), وجدنا ان الاستجابة الطيفية للكواشف المصنعة تعمل ضمن المنطقة الطيفية     (400-900)nm مع وجود قمتين للكاشف (-CuO/n-Sip)  ، تظهر القمة الأولى عند الطول الموجي (760nm) أي ضمن منطقة المدى المرئي من الطيف الكهرومغناطيسي , و القمة الثانية عند الطول الموجي (862nm) أي ضمن منطقة مدى الأشعة تحت الحمراء القريبة, وكذلك الحال لبقية الكواشف المصنعة مع حدوث إزاحة طيفية في قمة الاستجابة الأولى ضمن المنطقة المرئية عند زيادة السمك . إذ أن زيادة السمك يؤدي إلى نقصان في زمن الإستجابة ونقصان فترة حياة الحاملات للكواشف المحضرة ,  وأفضل نتائج للكواشف المصنعة كانت عند سمك nm(300) ، اذ بلغت أعلى قيمة للاستجابة الطيفية (0.68A/W), وأن اعلى زمن استجابة  وفترة حياة الحاملات كانت للكاشف الضوئي المحضر عند سمك  nm (300) ، إذ بلغت قيمته ((10µsec الأمر الذي يعّد هو الأسرع بين أقرانه من الكواشف المحضرة .

وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة بدوام الموفقية والنجاح.