وحدة التأهيل و التوظيف

  • تسعى وحدة التأهيل والتوظيف فس كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفه الى تغيير مفاهيم المجتمع بخصوص الاعتماد على الوظيفة الحكومية ، حيث تسعى الى نشر الثقافة الريادية بين فئات المجتمع المختلفة ، وتوعية المجتمع بأهمية ريادة الأعمال للفرد والاقتصاد والمجتمع للمساهمة في الحد من البطالة والفقر كما انها تهتم بتنمية قدرات ومهارات الطلبة الخريجين ليتمكنوا من التقديم والتنافس للحصول على الوظائف بعد تخرجهم من خلال مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية اثناء دراستهم , فضلا عن فتح افاق التعاون مع القطاعين العام والخاص بهدف تسويقهم.

    تعد وحدة التوظيف حلقة الوصل بين قطاع العمل والجامعة . حيث يتم من خلالها نقل متطلبات السوق الى الجامعة كي تقوم الاخيرة بتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات السوق لذا فان الوحدة تساهم بتقديم مقترحات لاجراء تغييرات في المناهج الدراسية في الجامعة في ضوء متطلبات سوق العمل.

    توفر هذه الوحدة الطرق المنهجية الاسرع والاسهل والافضل فاعلية من الناحية الاقتصادية لاصحاب العمل لكي يجدوا نخبة المرشحين للوظائف من كليتنا , وكذلك الى الخريجين الباحثين عن عمل لكي يجدوا افضل الوظائف في سوق العمل حيث يتم اعتماد اسلوب التوظيف المبكر من ناحية توفير الكادر الوظيفي المؤهل والمتميز في ادارة الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والفنية والادارية وفي جميع التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن طريق تأهيلهم بدورات تدريبية فنية وادارية وحسب التخصصات المطلوبة باسلوب جديد مواكب لتطورات التعليم الحديث.

  • الرؤيا:
    حصول الخريجين على فرص عمل وفق تأهيلهم العلمي.

    الرسالة:
    تأهيل طلبة الجامعة للارتقاء بقدراتهم العلمية والتقنية ودعمهم من خلال برامج التاهيل والتدريب والسعي لدى شركات القطاع العام والخاص لتوظيفهم.

    الاهداف:
    دعم قطاع المنشات الصغيرة والمتوسطة من خلال توطين الوظائف وتقديم فرص العمل للشباب من الجنسين . تعزيزمبدأالشراكةبينالجامعة مع القطاعين العام والخاص لتوفير الفرص الوظيفية . تلبية متطلبات القطاعين الحكومي والخاص من الملاكات الوطنية المؤهلة في مختلف التخصصات ومن كلا الجنسين . المساهمة في تقليل نسبة البطالة للخريجين وتحسين الانتاجية الوظيفية لهم .

المهام:
• اقامة دورات عن كيفية كتابة السيرة الذاتية ودورات عن اساليب المقابلة الشخصية ودورات عن المصطلحات الانكليزية الاكثر شيوعا وتداولا في المقابلات.
• اقامة ورش عمل تهدف الى تغيير المفاهيم الخاطئة في المجتمع بخصوص الاعتماد على الوظيفة وانتظارها ونشر ثقافة الريادة بين فئات المجتمع المختلفة.
• اقامة معرض سنوي للوظائف يدعى فيه اصحاب العمل والطلبة والخريجين ويشتمل على ورش عمل ومحاضرات توضح متطلبات ارباب العمل والمهارات المتوفرة في الطلبة.
• متابعة الطلبة الذين يتم تعيينهم في الشركات.
• تشجيع الطلبة على اقامة المشاريع الخاصة بهم.
• اجراء الدراسات وتقديم المقترحات لتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات السوق.

المستفيدين:

اصحاب العمل : يتيح الموقع الالكتروني للوحدة امكانية الاعلان عن الوظائف الشاغرة بسرعة وسهولة مما يوفر الوقت والتكاليف من خلال شغل المناصب بافضل الخريجين.
طالبي الوظائف : تهتم الوحدة بجانبي التأهيل والتوظيف وتوليهما عناية شديدة , فاذا كنت باحثا عن وظيفة مناسبة فبامكانك التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للوحدة.

الشراكة:

تعتمد شراكات الوحدة على مبدأ تبادل المصالح ، فشركائنا يفخرون بدعمهم لمشروع وطني غير ربحي ، والوحدة تفخر بدعمهم من خلال برامجها وتواجدها بمختلف مناطق العراق. ونتطلع من خلال هذه الشراكات إلى تأكيد معنى خدمة المجتمع ، ودعم الطلبة والخريجين ، ودعم الاقتصاد المحلي من خلال الآلاف من المشاريع الصغيرة.

إن مفهوم الشراكة يوفر مجموعة من المزايا والفوائد للجهة المشاركة ، ومنها :
• دعم برامج المسؤولية الاجتماعية للجهة المشاركة.
• تلبية النداء الديني في تقديم البذل والنفع للآخرين.
• الاستجابة لدعم إمكانات الوطن وتنمية مرافقِه وشبابه ، والإسهام في البرامج التنموية الوطنية.
• الانضمام للمؤثرين اجتماعيا في عمليات بناء الشباب ودعمهم.
• تقديم القدوة الحسنة على المستوى الاجتماعي.
• الاستفادة من خبرات الوحدة المتعددة ، في مختلف المجالات.
• تحقيق تواجد حقيقي في مختلف الوسائل الإعلامية ، والاستفادة من الترويج الذي تقدمه الوحدة للجهة المشاركة.

أعلان

حرصا من وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة على التواصل مع خريجي جامعة بغداد من اجل تنمية قدراتهم ومهاراتهم ضمن تخصصاتهم وبما يساعدهم على التنافس في سوق العمل وحصولهم على وظيفة بعد التخرج في القطاع الخاص تم اطلاق الاستمارة الخاصة بالخريجين واستمارة الاستبيان لتسهيل الاتصال بهم عند توفر فرص التوظيف لذلك نسترعي انتباه الخريجين بضرورة التسجيل في استمارة الخريجين والاجابة على الاستبيان المرفق مع الاستمارة .

وحدة التاهيل والتوظيف والمتابعة

https://forms.gle/KGq5f9kUNd8kTN4X9


ورشة عمل مقدمة من غرفة تجارة بغداد حول الية تأسيس شركة تصدير وطنية لتشجيع وتطوير الصادرات وايضا لحث الخريجين على اقامة المشاريع المتوسطة والصغيرة وتطوير خبراتهم.
موعد الورشة يومي ١-٢/٢_٢٠٢١ في مقر غرفة تجارة بغداد الكائن في شارع النهر الساعة ١٠ صباحا.

https://forms.gle/F4nHJ9CMPoWLkNji8


اعلان ورشة العمل التاهيلية (٢٩) الالكترونية

اعزائنا الخريجين … تهديكم وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في جامعة بغداد اطيب التحيات وتدعوكم للمشاركة في ورشة العمل التاهيلية التي تقيمها الوحدة بالتعاون مع شركة زين للاتصالات بغية تطوير مهارات الخريجين ورفع كفاءاتهم في مجال سوق العمل فعلى الراغبين بالمشاركة التسجيل في الورشة الالكترونية عن طريق ملئ الاستمارة الخاصة المرفقه مع الاعلان وسيكون موعد اقامة الورشة يوم الاحد ٢٠٢١/٢/١٤ على تطبيق كوكل ميت الساعة ٨:٠٠ مساء ولمدة (٥) ايام من يوم الاحد الى يوم الخميس مع ملاحظة التقديم والمشاركة في ورشة العمل يكون حصرا لخريجي جامعة بغداد … مع التقدير

https://forms.gle/fMkEGSAFJKihwJy17

————————————————————————————————————————————————

ضمن الية العمل التي تنتهجها شعبة التأهيل و التوظيف و المتابعة بالتعاون مع شركات و مؤسسات القطاع الخاص الرصينة في مجالات تدريب و تأهيل الطلبة و الخريجين و محاولة زجهم في سوق العمل.
تود الشعبة ان تتوجه بالدعوة لطلبة و خريجي الجامعة للمشاركة في ورشة التسويق الالكتروني و التي تقام بالتعاون مع اكاديمة اسوار.
تتناول الورشة المحاور الاتية:
التعريف باساسيات التسويق و اهميته
الفرق بين التسويق الالكتروني و الرقمي
اهم الادوات المستخدمة في التسويق الالكتروني
اضافة الى العديد من المحاور الاخرى المهمة في هذا المجال.
رابط التسجيل الخاص الورشة:
https://forms.gle/W3XkVLYvQu7dGYbD9
تقام الورشة الساعة الخامسة عصرا من يوم الجمعة الموافق 26/2/2021 عبر منصة ZOOM
ملاحظة: سيتم التواصل مع المسجلين للورشة بالرابط اعلاه من خلال تطبيق التلكرام لتزويدهم برابط الzoom الخاص بالورشة يرجى ازالة خاصية الخصوصية من تطبيق التلكرام.
مع التقدير
اعلام شعبة التأهيل و التوظيف و المتابعة

جامعة بغداد