افتُتح قسم علوم الحاسبات عام 1986، وكان قسماً خدمياًيقدم خدمات تدريسية لاقسام الكلية الاخرى، وقد تم قبول اول دورة في العام1993  – 1994، ومن ثم تم افتتاح الدراسة المسائية العام 1995 – 1996.

يهدف القسم الى اعداد مدرس جيد قادر على تدريس علوم الحاسبات وإكمال دراساته العليا واعداد خريجين قادرين على العمل في القطاعات المختلفة في المجتمع تلك التي تتطلب تكنولوجيا المعلومات.

يقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية – الفرع العلمي، وكذلك الخريجين الاوائل من معاهد اعداد المعلمين والمعلمات، والمعلمين المجازين دراسياً.

يُمنح الطالب عند تخرجه درجة بكالوريوس في علوم الحاسبات.

توالى على رئاسة القسم منذ تأسيسه الأساتذة المدرجة أسمائهم أدناه :

د. عادل محمود ، د. احمد الخياط  ، د.أمال شهاب احمد ، د. الاء عبد الحميد ، د. حميد مجيد ، د. فراس عبد الحميد ، أ.م. بيداء جعفر صادق ، د.هاني مسلم عبود ، د. محمد كمال ، د. واثق نجاح.

ان يكون القسم قادراً على مواكبة احدث التقانات العلمية والعملية في مجال تكنولوجيا المعلومات والحواسيب ورفد المجتمع بخريجين قادرين على التدريس بما يؤهلهم للنهوض والارتقاء بالعملية التربوية باستخدام تقانات الحاسوب وكذلك رفد المجتمع بطاقات للعمل في شتى القطاعات.

تتحدد رسالة القسم برفد المؤسسات التعليمية بمدرسين اكفاء (قادة ومربين وباحثين) للعمل في المدراس الثانوية والمؤسسات التربوية فضلاً عن القطاعات الصناعية والمصرفية والامنية والاقتصادية بالتعاون مع كليات جامعة بغداد والجامعات الاخرى ووزارة التربية والوزارات الاخرى المعنية بما يخدم المجتمع عن طريق:

  1. تخريج مدرسين لمادة الحاسوب بمؤهلات عالية المستوى قادرين على تحديث البنية الاساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

  2. تطوير الطلبة وتزويدهم بالتقانات الحديثة وتقديم خدمات للمجتمع وسوق العمل.

  3. بناء الصفات القيادية في الخريجين وذلك بتدريبهم على العمل كفريق واحد.

  4. دعم وتوفير بيئة عمل جديدة للطلاب واعضاء الهيئة التدريسية.

  5. رعاية ودعم المتفوقين وتشجيعهم.

في ضوء رؤية ورسالة القسم تنقسم الاهداف على

اهداف عامة

  1. اعداد مدرسين اكفاء على وفق الاتجاهات التربوية الحديثة للعمل في المدارس الثانوية العراقية (المتوسطة والاعدادية).

  2. اعداد متخصصين مؤهلين للعمل في شتى المجالات التطبيقية كالمدارس والجامعات والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والصناعية والاجتماعية وغيرها.

  3. نشر الوعي التربوي والعلمي بين المجتمع من خلال عقد الندوات والقاء المحاضرات عن طريق التعليم المستمر وخدمة المجتمع.

  4. الاسهام في حل المشكلات القطاع العام والخاص عن طريق البحوث والدراسات المشتركة وتقديم الاستشارات والتنسيق مع المؤسسات والوزارات المختلفة الاخرى.

  5. تعزيز آليات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات والوزارات والمؤسسات الاخرى.

  6. تفعيل الانشطة والتواصل التربوي والعلمي والانساني بما يخدم المجتمع وايجاد الحلول لمشكلاته.

اهداف خاصة

  1. العمل على التناسق والتكامل مع توجيهات رؤية ورسالة واهداف جامعة بغداد.

  2. العمل على انجاز وتطبيق الملفات الخاصة بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي بما يحقق التقدم عالمياً للكلية وللجامعة.

  3. السعي للحصول على الاعتماد الاكاديمي المؤسسي او البرامجي للكلية عالمياً او اقليمياً.

القاعات الدراسية

عدد القاعات الدراسية في القسم هو (9 قاعة دراسية) : 9 قاعة للدراسات الاولية .

عدد المختبرات الدراسية في القسم (7 مختبر) : 7 مختبرات للدراسات الاولية  .

يتألف الملاك التدريسي في القسم من (51) تدريسي من حملة شهادتي الماجستير و الدكتوراه وتتوزع القابهم العلمية بين الاستاذ و الاستاذ مساعد و المدرس و المدرس مساعد.

البرنامج التعليمي الاكاديمي

يهدف البرنامج التعليمي الى تنمية اعضاء هيئة التدريس وتحسين ادائهم وجعل الخريجين مؤهلين وقادرين على الحصول على فرصة العمل سواء في التربية والتعليم ام في قطاعات المجتمع المختلفة. لذا يمكن تلخيص الاهداف والغايات الى:

  • رفد المجتمع بالملاكات التدريسية.

  • مواكبة التطورات العالمية في المجالات التخصصية.

  • التواصل مع المجتمع لتوفير الخدمات المطلوبة.

  • توجيه التعليم لخدمة تنمية المجتمع.

  • الحفاظ على أخلاقيات مهنة التدريس.

 

نتائج البرنامج الاكاديمي

  1. قدرة على تطبيق المعرفة بالرياضيات والعلوم والحاسبات.

  2. قدرة على تصميم وإجراء التجارب.

  3. قدرة في ما يتعلق بتحليل وتفسير البيانات على تصميم نظام أو مكوّن.

  4. قدرة على تلبية المطلوب يحتاج إلى قدرة على العمل في فرق متعددة التخصصات.

  5. قدرة على تحديد، وصوغ، وحل المشكلات العلمية والتربوية.

  6. قدرة فهم المسؤولية المهنية والأخلاقية على التواصل بفعالية التعليم الواسعة المطلوبة.

  7. فهم تأثير الحلول التكنولوجية في سياق عالمي ومجتمعي.

  8. قدرة على الانخراط في الحياة المعرفية المعاصرة.

  9. قدرة على استخدام التقانات والمهارات والأدوات التقنية والتكنولوجية الحديثة المطلوبة لممارسة مهنة التدريس.

روابط تعليمية

  • Structured programming برمجة مهيكلة

https://www.learn-cpp.org/

https://www.cprogramming.com/

https://www.cplusplus.com/

https://www.tutorialspoint.com/windows10/index.htm

  • databases design     تصميم قواعد البيانات

https://dev.mysql.com/doc/refman/8.0/en/

https://www.w3schools.com/mySQl/default.asp

https://www.mysqltutorial.org/

  • Object-oriented programming البرمجة الكيانية

https://www.youtube.com/channel/UC3je0oZ9v0_AaoYm6ap_Xug

https://faculty.ksu.edu.sa/sites/default/files/ObjectOrientedProgramminginC4thEdition.pdf


https://beginnersbook.com/2017/08/cpp-oops-concepts/

 

https://www.geeksforgeeks.org/basic-concepts-of-object-oriented-programming-using-c/

  • Web Design تصميم مواقع

https://www.w3schools.com/

https://www.youtube.com/watch?v=-u9_T_CLZHY&list=PLDoPjvoNmBAzH72MTPuAAaYfReraNlQgM

  • Visual programming البرمجة المرئية

https://www.vbtutor.net/vb2012/vb2012_lesson1.html

https://www.tutorialspoint.com/vb.net/index.htm

https://www.tutorialspoint.com/vb.net/vb.net_database_access.htm

  • Operating Systems نظم التشغيل

https://www.matterhere.com/2017/02/operating-systems-concepts-questions-answers-pdf.html

https://www.indiabix.com/computer-science/operating-systems-concepts/

https://engineeringinterviewquestions.com/operating-systems-multiple-choice-questions-and-answers/

  • Microprocessors المعالجات المايكرويه

https://youtu.be/utBqZUEvmxA

https://youtu.be/miAw38Fdmco

https://youtu.be/aacO4vN6bp0

https://www.shahucollegelatur.org.in/Department/Studymaterial/sci/compsci/intelarchitecture.pdf

http://www.gabrielececchetti.it/Teaching/CalcolatoriElettronici/Docs/i8086_instruction_set.pdf

  • Data structures and algorithms هياكل البيانات والخوارزميات

https://www.geeksforgeeks.org/data-structures/

https://www.tutorialspoint.com/data_structures_algorithms/index.htm

https://www.javatpoint.com/data-structure-tutorial

 

  • logical design التصميم المنطقي

https://scholar.google.com/scholar?q=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D9%8A+%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%A8&hl=ar&as_sdt=0&as_vis=1&oi=scholart

https://www.google.com/search?q=Logic+design&oq=Logic+design+&aqs=chrome..69i57j69i65j0i512l6.6963j0j4&client=ms-android-huawei-rev1&sourceid=chrome-mobile&ie=UTF-8

https://www.electronics-tutorials.ws/logic/logic_10.html

  • Computer Organization and Skills تقنيات وتركيب الحاسوب

https://youtu.be/rqKIQ5W_0sk

https://youtu.be/rqKIQ5W_0sk

https://www.youtube.com/watch?v=CGtndp66UTk

https://www.youtube.com/watch?v=DpphNXvOFDk

https://www.youtube.com/watch?v=25HFFKZRQn8

  • Numerical analysis التحليل العددي

https://youtu.be/0_3_HuS5zq4

https://youtu.be/RFz_OTTk5uo

https://youtu.be/m_aUFmP0Veg

 

  • computer graphics رسوم بالحاسوب

https://www.geeksforgeeks.org/

https://www.javatpoint.com/

https://mathbitsnotebook.com/

  • Computer Communications and Networks / Practical الاتصالات وشبكات الحاسوب / العملي

http://www.youtube.com/playlist?list=PL828D58CF32F123B6

https://www.youtube.com/watch?v=ZdwtZ07S0YQ

https://www.youtube.com/watch?v=JZ2ZvzWzQR4

  • Compilers المترجمات

https://www.tutorialspoint.com/compiler_design/index.htm

https://www.geeksforgeeks.org/

 

 

 

 

  • Data and computer security امن البيانات والحواسيب

https://www.youtube.com/watch?v=JF-d17Pjk_c

https://www.youtube.com/watch?v=jOt9bknLGG4

https://www.youtube.com/watch?v=Tu_f31Xb-pg

دروس تعليمية من شركة سيسكو حول مادة شبكات الحاسوب/ المرحلة الرابعة    –

https://www.youtube.com/playlist?list=PL828D58CF32F123B6

 

https://www.studytonight.com/computer-networks/

  • Scientific research method منهج البحث العلمي

https://www.noor-book.com/tag/%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A

https://www.merefa2000.com/2020/06/blog-post_17.html?m=1

https://www.manaraa.com/Post/3578/%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A-PDF

  • foundations of education اسس التربية

https://www.noor-book.com/tag/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9

https://www.almrsal.com/search?q=%D8%A7%D8%B3%D8%B3+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9

https://www.elmarjaa.com/search/label/%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9

  • Counseling and mental health الارشاد والصحة النفسية

https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.elmarjaa.com/2019/10/blog-post_80.html%3Fm%3D1&ved=2ahUKEwj1m6WaypH3AhWyh_0HHWWLAO4QFnoECCkQAQ&usg=AOvVaw0bTp92L60xmhZbBXMK23ga

https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://al-maktaba.org/book/11542/20&ved=2ahUKEwj1m6WaypH3AhWyh_0HHWWLAO4QFnoECBIQAQ&usg=AOvVaw1To5j_ALQcyNKoGI87lU_N

https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.elmarjaa.com/2020/08/blog-post_74.html%3Fm%3D1&ved=2ahUKEwj1m6WaypH3AhWyh_0HHWWLAO4QFnoECC0QAQ&usg=AOvVaw2tVU8LFnE7Coqf3AVQCzdR

  • Curriculum and teaching methods المناهج وطرائق التدريس

https://forum.education-sa.com/edu16431/

https://www.new-educ.com/%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9

https://www.google.com/amp/s/www.edutrapedia.com/%25D8%25A3%25D9%2586%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25B9-%25D8%25B7%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2582-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25AF%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25B3-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AB%25D8%25A9-amparticle-762

  • educational psychology علم النفس التربوي

https://www.noor-book.com/tag/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%8A

https://www.almrsal.com/post/823354

https://www.elmarjaa.com/search/label/%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%8A

  • Measurement and evaluation القياس والتقويم

https://youtu.be/m7dSoZZf3hc

https://youtu.be/-KX03RAUUYs

https://youtu.be/6Cf96PkgSlA