افتُتح قسم علوم الحاسبات عام 1986، وكان قسماً خدمياً يقدم خدمات تدريسية لاقسام الكلية الاخرى، وقد تم قبول اول دورة في العام 1993/ 1994، ومن ثم تم افتتاح الدراسة المسائية العام 1995/ 1996.
يهدف القسم الى اعداد مدرس جيد قادر على تدريس علوم الحاسبات وإكمال دراساته العليا واعداد خريجين قادرين على العمل في القطاعات المختلفة في المجتمع تلك التي تتطلب تكنولوجيا المعلومات. يقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية – الفرع العلمي، وكذلك الخريجين الاوائل من معاهد اعداد المعلمين والمعلمات، والمعلمين المجازين دراسياً.
يُمنح الطالب عند تخرجه درجة بكالوريوس في علوم الحاسبات.
ان يكون القسم قادراً على مواكبة احدث التقانات العلمية والعملية في مجال تكنولوجيا المعلومات والحواسيب ورفد المجتمع بخريجين قادرين على التدريس بما يؤهلهم للنهوض والارتقاء بالعملية التربوية باستخدام تقانات الحاسوب وكذلك رفد المجتمع بطاقات للعمل في شتى القطاعات.
تتحدد رسالة القسم برفد المؤسسات التعليمية بمدرسين اكفاء (قادة ومربين وباحثين) للعمل في المدراس الثانوية والمؤسسات التربوية فضلاً عن القطاعات الصناعية والمصرفية والامنية والاقتصادية بالتعاون مع كليات جامعة بغداد والجامعات الاخرى ووزارة التربية والوزارات الاخرى المعنية بما يخدم المجتمع عن طريق:
- تخريج مدرسين لمادة الحاسوب بمؤهلات عالية المستوى قادرين على تحديث البنية الاساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
- تطوير الطلبة وتزويدهم بالتقانات الحديثة وتقديم خدمات للمجتمع وسوق العمل.
- بناء الصفات القيادية في الخريجين وذلك بتدريبهم على العمل كفريق واحد.
- دعم وتوفير بيئة عمل جديدة للطلاب واعضاء الهيئة التدريسية.
رعاية ودعم المتفوقين وتشجيعهم .
في ضوء رؤية ورسالة القسم تنقسم الاهداف على
اهداف عامة
- اعداد مدرسين اكفاء على وفق الاتجاهات التربوية الحديثة للعمل في المدارس الثانوية العراقية (المتوسطة والاعدادية).
- اعداد متخصصين مؤهلين للعمل في شتى المجالات التطبيقية كالمدارس والجامعات والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والصناعية والاجتماعية وغيرها.
- نشر الوعي التربوي والعلمي بين المجتمع من خلال عقد الندوات والقاء المحاضرات عن طريق التعليم المستمر وخدمة المجتمع.
- الاسهام في حل المشكلات القطاع العام والخاص عن طريق البحوث والدراسات المشتركة وتقديم الاستشارات والتنسيق مع المؤسسات والوزارات المختلفة الاخرى.
- تعزيز آليات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات والوزارات والمؤسسات الاخرى.
- تفعيل الانشطة والتواصل التربوي والعلمي والانساني بما يخدم المجتمع وايجاد الحلول لمشكلاته.
اهداف خاصة
1- العمل على التناسق والتكامل مع توجيهات رؤية ورسالة واهداف جامعة بغداد.
2- العمل على انجاز وتطبيق الملفات الخاصة بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي بما يحقق التقدم عالمياً للكلية وللجامعة.
3- السعي للحصول على الاعتماد الاكاديمي المؤسسي او البرامجي للكلية عالمياً او اقليمياً.
المرحلة | المادة | الساعات | الوحدات | |||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
النظري | العملي | |||||||||
1 | التصميم المنطقي | 2 | 2 | 6 | ||||||
1 | البرمجة المهيكلة | 2 | 2 | 6 | ||||||
1 | الرياضيات | 2 | 4 | |||||||
1 | التقنيات و تركيب الحاسوب | 2 | 2 | 6 | ||||||
1 | الهياكل المتقطعة | 2 | 4 | |||||||
1 | علم النفس التربوي | 2 | 4 | |||||||
1 | اسس التربية | 2 | 4 | |||||||
1 | اللغة العربية | 2 | 4 | |||||||
1 | اللغة الانكليزية | 1 | 2 | |||||||
1 | حقوق الانسان والديمقراطية | 1 | 1 | |||||||
1 | الاحصاء | 1 | 2 | |||||||
1 | التربية الرياضية | استيفاء | ||||||||
1 | مجموع الوحدات | 43 | ||||||||
2 | هياكل البيانات والخوارزميات | 2 | 2 | 6 | ||||||
2 | البرمجة الكيانية | 2 | 2 | 6 | ||||||
2 | المعالجات المايكروية | 2 | 2 | 6 | ||||||
2 | التحليل العددي | 1 | 2 | 4 | ||||||
2 | تحليل النظم و قواعد البيانات | 2 | 2 | 6 | ||||||
2 | النظرية الاحتسابية | 2 | 4 | |||||||
2 | منهج البحث العلمي | 2 | 4 | |||||||
2 | علم نفس النمو | 2 | 4 | |||||||
2 | الادارة التربوية والتعليم الثانوي | 2 | 4 | |||||||
2 | اللغة الانكليزية | 1 | 2 | |||||||
2 | مجموع الوحدات | 46 | ||||||||
3 | الذكاء الاصطناعي | 2 | 2 | 6 | ||||||
3 | المترجمات | 2 | 2 | 6 | ||||||
3 | رسوم بالحاسوب | 2 | 2 | 6 | ||||||
3 | البرمجة المرئية | 2 | 2 | 6 | ||||||
3 | معمارية الحاسوب | 2 | 4 | |||||||
3 | هندسة البرامجيات | 2 | 4 | |||||||
3 | الارشاد والصحة النفسية | 2 | 4 | |||||||
3 | المناهج وطرائق التدريس | 2 | 4 | |||||||
3 | تصميم قواعد البيانات | 1 | 2 | 4 | ||||||
3 | اللغة الانكليزية | 1 | 2 | |||||||
3 | مجموع الوحدات | 46 | ||||||||
4 | نظم التشغيل | 2 | 2 | 6 | ||||||
4 | الاتصالات وشبكات الحاسوب | 2 | 2 | 6 | ||||||
4 | اختياري (1) (تصميم المواقع) | 2 | 2 | 6 | ||||||
4 | اختياري (2)(المعالجة الصورية وضغط البيانات) | 2 | 4 | |||||||
4 | امن البيانات | 2 | 2 | 6 | ||||||
4 | مشروع البحث | 2 | 4 | |||||||
4 | القياس والتقويم | 2 | 4 | |||||||
4 | التربية العملية | 1 | 2 | 4 | ||||||
4 | اللغة الانكليزية | 1 | 2 | |||||||
4 | مجموع الوحدات | 42 | ||||||||
مجموع الكلي للوحدات للسنوات الأربع | 177 |
روابط تعليمية
- Structured programming برمجة مهيكلة
https://www.tutorialspoint.com/windows10/index.htm
- databases design تصميم قواعد البيانات
https://dev.mysql.com/doc/refman/8.0/en/
https://www.w3schools.com/mySQl/default.asp
https://www.mysqltutorial.org/
- Object-oriented programming البرمجة الكيانية
https://www.youtube.com/channel/UC3je0oZ9v0_AaoYm6ap_Xug
https://faculty.ksu.edu.sa/sites/default/files/ObjectOrientedProgramminginC4thEdition.pdf
https://beginnersbook.com/2017/08/cpp-oops-concepts/
https://www.geeksforgeeks.org/basic-concepts-of-object-oriented-programming-using-c/
- Web Design تصميم مواقع
https://www.youtube.com/watch?v=-u9_T_CLZHY&list=PLDoPjvoNmBAzH72MTPuAAaYfReraNlQgM
- Visual programming البرمجة المرئية
https://www.vbtutor.net/vb2012/vb2012_lesson1.html
https://www.tutorialspoint.com/vb.net/index.htm
https://www.tutorialspoint.com/vb.net/vb.net_database_access.htm
- Operating Systems نظم التشغيل
https://www.matterhere.com/2017/02/operating-systems-concepts-questions-answers-pdf.html
https://www.indiabix.com/computer-science/operating-systems-concepts/
https://engineeringinterviewquestions.com/operating-systems-multiple-choice-questions-and-answers/
- Microprocessors المعالجات المايكرويه
https://www.shahucollegelatur.org.in/Department/Studymaterial/sci/compsci/intelarchitecture.pdf
http://www.gabrielececchetti.it/Teaching/CalcolatoriElettronici/Docs/i8086_instruction_set.pdf
- Data structures and algorithms هياكل البيانات والخوارزميات
https://www.geeksforgeeks.org/data-structures/
https://www.tutorialspoint.com/data_structures_algorithms/index.htm
https://www.javatpoint.com/data-structure-tutorial
- logical design التصميم المنطقي
https://www.electronics-tutorials.ws/logic/logic_10.html
- Computer Organization and Skills تقنيات وتركيب الحاسوب
https://www.youtube.com/watch?v=CGtndp66UTk
https://www.youtube.com/watch?v=DpphNXvOFDk
https://www.youtube.com/watch?v=25HFFKZRQn8
- Numerical analysis التحليل العددي
- computer graphics رسوم بالحاسوب
https://www.geeksforgeeks.org/
- Computer Communications and Networks / Practical الاتصالات وشبكات الحاسوب / العملي
http://www.youtube.com/playlist?list=PL828D58CF32F123B6
https://www.youtube.com/watch?v=ZdwtZ07S0YQ
https://www.youtube.com/watch?v=JZ2ZvzWzQR4
- Compilers المترجمات
https://www.tutorialspoint.com/compiler_design/index.htm
https://www.geeksforgeeks.org/
- Data and computer security امن البيانات والحواسيب
https://www.youtube.com/watch?v=JF-d17Pjk_c
https://www.youtube.com/watch?v=jOt9bknLGG4
https://www.youtube.com/watch?v=Tu_f31Xb-pg
دروس تعليمية من شركة سيسكو حول مادة شبكات الحاسوب/ المرحلة الرابعة –
https://www.youtube.com/playlist?list=PL828D58CF32F123B6
https://www.studytonight.com/computer-networks/
- Scientific research method منهج البحث العلمي
https://www.merefa2000.com/2020/06/blog-post_17.html?m=1
- foundations of education اسس التربية
https://www.noor-book.com/tag/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9
https://www.almrsal.com/search?q=%D8%A7%D8%B3%D8%B3+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9
- Counseling and mental health الارشاد والصحة النفسية
- Curriculum and teaching methods المناهج وطرائق التدريس
https://forum.education-sa.com/edu16431/
- educational psychology علم النفس التربوي
https://www.almrsal.com/post/823354
- Measurement and evaluation القياس والتقويم