مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رسل خليل رحم من قسم علوم الرياضيات

Print Friendly, PDF & Email

  

بحضور أ.د.خالد فهد علي عميد الكلية , جرت بعونه تعالى من قسم علوم الرياضيات  مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رسل خليل رحم  من قسم علوم الرياضيات والموسومة :

عن الابنية التبولوجية في نظرية البيان وذلك في يوم الخميس  الموافق 26  / 1 / 2017 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور عريبي الزوبعي

 

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ. د. رائد كامل ناجي                  رئيسا

أ. م. د. علي حسن ناصر              عضوا

أ. م. د. هاني مسلم عبود              عضوا

م. د. مجيد احمد ولي             عضوا ومشرفا

الملخص:-

في هذه الرسالة, تم حل اثنين من المشكلات الكيميائية بأستخدام طريقتين تكراريتين موثوقتين, المشكلة الكيميائية الاولى هي امتصاص غاز ثنائي اوكسيد الكاربون CO2 بواسطة فينيل غلايسيدل الاثير PGE. تحتوي المشكلة الاولى على نوعين من الشروط الحدودية, الاول من نوع ديريشليت والاخر هو خليط من نوعي ديريشليت ونيومان. المشكلة الثانية هي مشكلة الكيمياء الحركية وتحتوي على الشروط الاولية.

تم استخدام الطريقة الاولى التي كتبها فارشا دفتردار وحسين جعفري وتسمى (DJM) لحل المشكلتين الكيميائيتين وتم الحصول على حلول تقريبية وإن النتائج التي حصل عليها من طريقة DJM تم مقارنتها مع النتائج السابقة للطرائق الاخرى. لا تتطلب طريقة DJM اي فرضيات مقيدة كما هو المطلوب من قبل الطرائق الاخرى. الطريقة الاخرى لحل المشاكل الكيميائية هي التقنية التكرارية الشبه تحليلية التي كتبها تميمي وانصاري وتسمى (TAM) حيث ان هذه الطريقة تعطي حلول تقريبية مع تقارب اسرع لكلا المشكلتين. في كلا المشكلتين تم مقارنة النتائج التي حصلت من طريقة TAM مع النتائج الاخرى السابقة. طريقة TAM لا تحتاج إلى حساب مضاعفات لاكرانج الذي يستخدم في طريقة VIM حيث يكون من الصعب حسابه بعد عدة مرات من التكرارات في طريقة VIM, كما إنها لا تتطلب حساب اي فرضيات مقيدة التي تستخدم في الطرائق السابقة. إستُخدم الرنامج الحاسوبي (ماثماتيكا 9) في حساب النتائج التي حصل عليها في العمليات التكرارية.

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح