جرت على قاعة المرحوم الدكتور سالم عبدالحميد مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه دنيا جعفر صادق العراك من قسم علوم الحياة والموسومة :
بناء برنامج تدريبي وفقاً للتفكير المنتج لمدرسي علم الاحياء واثره في توجهات دافعية التعليم لديهم والتفكير الحاذق لطلبتهم
وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :
ا.د. فاطمة عبدالامير عبدالرضا رئيسا
ا.د. عباس عبدالمهدي ماضي عضوا
ا.م.د. سالم عبدالله سلمان عضوا
ا.م.د. احمد عبيد حسن عضوا
ا.م.د.مازن ثامر شنيف عضوا
ا.د.حيدر مسير حمدالله عضوا ومشرفا
خلاصة
يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي وفقا للتفكير المنتج لمدرسي علم الاحياء في المدارس الثانوية والاعدادية الحكومية التابعة لمديرية تربية كربلاء المقدسة، والتحقق من اثره في توجهات دافعية التعليم لديهم والتفكير الحاذق لطلبتهم.
يمكن التحقق من ذلك ببناء البرنامج بصورة موضوعية وتدريب المدرسين عليه، كذلك من خلال الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:-
1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية مدرسي علم الاحياء الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقا للتفكير المنتج ومتوسط درجات المجموعة الضابطة مدرسي ومدرسات علم الاحياء الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس توجهات دافعية التعليم.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية طلبة مدرسي علم الاحياء الذين خضعوا في البرنامج التدريبي وفقا للتفكير المنتج ومتوسط درجات المجموعة الضابطة طلبة مدرسي ومدرسات علم الاحياء الذين لم يخضعوا في البرنامج التدريبي في مقياس التفكير الحاذق.
اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية تخضع للعامل المستقل(البرنامج التدريبي) والاخرى ضابطة لا تخضع مع الاختبار البعدي مقياس توجهات دافعية التعليم للمدرسين ومقياس التفكير الحاذق لطلبتهم حسب طبيعة واهداف ومتغيرات البحث.
شمل مجتمع البحث الحالي مدرسي مادة علم الاحياء للمرحلة الاعدادية للمدارس الثانوية والاعدادية الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة للعام الدراسي(2017- 2018)
اذ بلغ حجم عينة البحث (42) مدرسا ومدرسة ، شملت المجموعة التجريبية الخاضعة للبرنامج التدريبي (21 ) بينما المجموعة الضابطة (21 ) ، اجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث بمتغيرات ( سنوات الخدمة ، الشهادة، الدورات التدريبية ، الجنس ، المعلومات السابقة ومقياس توجهات دافعية التعليم ) كما عملت الباحثة على ضبط بعض المتغيرات غير التجريبية التي من الممكن ان تؤثر في سلامة البرنامج التدريبي المقترح.
تم اختيار (10) من الطلبة لكل مدرس من مدرسي عينة البحث من غير الراسبين في صفهم بصورة عشوائية لتطبيق مقياس التفكير الحاذق عليهم بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي. اذ بلغ عدد طلبة عينة البحث ( 420) طالباً وطالبة ، واجرت الباحثة التكافؤ للطلبة بمتغيرات (العمر الزمني بالأشهر ، الذكاء، التحصيل السابق ) جرى بناء البرنامج التدريبي وفق ثلاث مراحل (التخطيط، التنفيذ، التقويم ) وتم عرض البرنامج بصورته الأولية على مجموعة من المحكمين للتحقق منه قبل البدء بتطبيقه، والافادة من ملاحظاتهم واجراء التعديلات اللازمة عليه.
جرى تنفيذ البرنامج التدريبي المعد وفق التفكير المنتج لمدرسي علم الاحياء (المجموعة التجريبية)، حددت (10) ايام تدريبية بواقع جلستين باليوم الواحد، وقت الجلستين ثلاث ساعات ، جرى توزيع مفردات البرنامج التدريبي على المتدربين قبل البدء بتنفيذ البرنامج التدريبي.
اما اداتا البحث فالاولى مقياس توجهات دافعية التعليم تم بناؤه من قبل الباحثة ، اذ تالف بصورته النهائية من (82) فقرة ، وجرى ايجاد (الصدق الظاهري والبنائي، القوة التمييزية ، والثبات). كما جرى بناء الاداة الثانية مقياس التفكير الحاذق ،اذ تالف بصورته النهائية من (80) فقرة، وقد جرى إيجاد (الصدق الظاهري والبنائي، القوة التمييزية ، والثبات.)
اعتمدت الباحثة الوسائل الإحصائية مربع كاي (كا 2)، معامل ارتباط بيرسون، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، معادلة الفا كرونباخ ، معادلة سبيرمان – بروان ، ومعادلة حجم الأثر.
أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية مدرسي مادة علم الاحياء الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقا للتفكير المنتج، على المجموعة الضابطة في مقياس توجهات دافعية التعليم ، وتفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة بمقياس التفكير الحاذق .
في ضوء نتائج البحث الحالي استنتجت الباحثة عدداً من الاستنتاجات منها فاعلية البرنامج التدريبي وفقاً للتفكير المنتج، في تدريب مدرسي علم الاحياء لتدريس مادة علم الاحياء للصف الخامس العلمي له اثر في زيادة توجهات دافعية التعليم لديهم وتحسين التفكير الحاذق لطلبتهم .
كما اوصت الباحثة بتوصيات عدة منها اعتماد البرنامج التدريبي على وفق التفكير المنتج في برامج تدريب مدرسي ومدرسات علم الاحياء في اثناء الخدمة لتطويرهم مهنيا.
واستكمالا للبحث اقترحت الباحثة إجراء دراسات أخرى مشابهة للبحث الحالي للوصول إلى أفضل الطرائق والأساليب التي يمكن الاستعانة بها في تدريب المدرسين لزيادة التوجهات الدافعية لديهم، وإجراء دراسة تتناول فاعلية برنامج تدريبي لتعليم مهارات التفكير المنتج لمدرسي علم الاحياء في المرحلة المتوسطة وبيان اثره في التوجهات الدافعية والتفكير الحاذق لطلبتهم.
وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح