مناقشة رسالة طالبة الماجستير ميس علاء الدين غانم الأعظمي من قسم التربوية والنفسية

Print Friendly, PDF & Email

جرت على  قاعةالدراسات العليا في قسم المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير ميس علاء الدين غانم الأعظمي الموسومة :

اثر استراتيجية مقترحة على وفق نموذج (أدي & شاير) في التحصيل والتفكير المحوري لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د .   الهام جبار فارس                              رئيسا

أ.م.د.  انعام ابراهيم عبدالرزاق                    عضوا

أ.م.د . عمار هادي محمد                            عضوا

ا.م.د. باسم محمد جاسم                          عضوا ومشرفا

ملخص البحث

هدف البحث تعرف أثر استراتيجية مقترحة على وفق نموذج (أدي & شاير) في التحصيل والتفكير المحوري لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات، وتحقيقاً لهدفا البحث أعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي ، إذ استعملت التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذات الإختبار البعدي لكل من التحصيل والتفكير المحوري , طُبِقت التجربة على عينة من (63) طالبة، المجموعة التجريبية (32) طالبة والمجموعة الضابطة (31) طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط في متوسطة (شهداء جسر الائمة الاساسية) للعام الدراسي 2017-2018 م، كوفئت المجموعتان في متغيرات (اختبار المعرفة الرياضية السابقة, العمر الزمني للطالبات محسوباً بالأشهر، التحصيل السابق في مادة الرياضيات، ، اختبار الذكاء ، اختبار التفكير المحوري), وتم إعداد متطلبات التجربة والمتمثلة بتحديد المادة العلمية وصياغة الأغراض السلوكية وإعداد الخطط التدريسية، تم بناء أداتي البحث (اختبار التحصيل في الرياضيات، واختبار التفكير المحوري)، إذ تألف الإختبار التحصيلي من (40) فقرة موضوعية ومقالية، وتألف اختبار التفكير المحوري من (33) فقرة موضوعية، تم التحقق من الصدق للإختبارين وكان معامل ثبات كل منهما مقبولاً، كما كانت معاملات الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل الخاطئة لفقرات الإختبارين جيدة، وقد قامت الباحثة بتدريس المجموعة التجريبية بإعتماد الاستراتيجية مقترحة على وفق نموذج (أدي & شاير) التي تقوم على خمس خطوات متسلسلة هي (الاعداد الحسي ، الصراع المعرفي، تشكيل المعرفة الرياضية ، التفكير في التفكير ،التجسير)، ودُرِست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية في التدريس، وبعد إنتهاء التجربة طُبِق كل من الإختبار التحصيلي واختبار الذكاء التفكير المحوري على كل من المجموعتين (التجريبية والضابطة)، تم استعمال عدد من الوسائل الإحصائية المناسبة ومنها معادلة (كيودر- ريتشاردسون 20)، ومعادلة (ألفا- كرونباخ)، والإختبار التائي، ومعامل إرتباط بيرسون.

 وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

 (1يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية.

 (2يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير المحوري ولصالح المجموعة التجريبية.

 وتم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات منها:

إن تدريس مادة الرياضيات باستعمال الاستراتيجية استراتيجية مقترحة على وفق نموذج (أدي & شاير)  زاد من تحصيل طالبات المجموعة التجريبية وكان له الأثر في رفع مستوى تفكيرهم المحوري.

   وكذلك أوصت الباحثة:

بتشجيع وحث مُدرسي ومُدرسات مادة الرياضيات في جميع المراحل الدراسية على استعمال استراتيجية مقترحة على وفق نموذج (أدي & شاير) ،فضلاً عن إجراء دورات تدريبية لمُدرسي ومُدرسات مادة الرياضيات في أثناء الخدمة على تطبيق استراتيجية مقترحة على وفق نموذج (أدي & شاير) وكيفية توظيفها في تدريس مادة الرياضيات.

  وتم تقديم عدة مقترحات منها:

إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي في مراحل دراسية أخرى تهدف إلى معرفة أثر استعمال هذه الاستراتيجية المقترحة في التحصيل والتفكير المحوري ، وكذلك الوقوف على أثرها في متغيرات تابعة أخرى، كتنمية التفكير المركب و التفكير الإبداعي والتفكير التأملي والتفكير الهندسي في مادة الرياضيات.

 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.


The MSc. Thesis Discussion of student (Mays Ala’a Al-Deen Ghanim Al-Adhami) from department of Educational and Psychological science

At the hall of higher studies, The MSc. Thesis Discussion of student (Mays Ala’a Al-Deen Ghanim Al-Adhami) from department of Educational and Psychological science entitled (The effect of a proposed strategy according to the Adi & Shier model in the achievement and pivotal thinking of the first grade students in mathematics)has been discussed

The discussion committee

Asst.prof.Dr.Elham  Jabar Faris    Haed

Asst.prof.Dr.Ana’am Ibrahim AbdulRazak    member

Asst.prof.Dr.Amar Hadi Mohammed     member

Asst.prof.Dr.Basim Mohammed Jasim    supervisor member