تقدم المكتبة الافتراضية بالإضافة إلى الكتب والمنشورات الحديثة الأخرى،إمكانية الإستفادة من خدمات علمية عديدة، والتي لا يمكن الولوج إليها من أي طريق آخر… كخدمة الولوج الى JCR. ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية هي الجهة الرسمية الراعية لهذا المشروع الوطني الهادف إلى دعم البحث العلمي في العراق. علماً أن عدد آخر من المؤسسات الرسمية للدولة مشتركة فيها أيضاً مثل الجامعات والمؤسسات العلمية العراقية بالإضافة إلى عدد من الوزارات الحكومية. 

في هذا الإطار و بغية التعريف بإستخدام المكتبة الإفتراضية وكيفية إستخدامها ألقى الدكتور خالد وليد الجنابي المدرس في قسم الكيمياء ندوةً علمية عن كيفية إستخدام المكتبة الافتراضية العلمية العراقية ودورها الكبير في النهضة بالبحث العلمي في العراق والترتيب العالمي لجامعاته. كما وتطرق الى بعض الخدمات الرئيسية التي توفرها للباحثين الأكاديميين والصناعيين العراقيين وذلك على قاعة المرحوم سالم عبدالحميد في كلية التربية للعلوم الصرفة/ إبن الهيثم ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء للعام الدراسي (2012 – 2013).

إستهل الدكتور المحاضر ندوته بالتعريف بالمكتبة الإفتراضية والسباب التي دعت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي العراقية إلى تنفيذ هذا المشروع و إطلاقه للباحث العراقي ، ثم تناول شرح وافي لألية الإشتراك و التسجيل في المكتبة الإفتراضية حيث يتم تفعيل تسجيل الإشتراك في المكتبة إفتراضية بعد 24 ساعة فقط من إدخال معلومات التسجيل لأول مرة، على أن يكون المشترك منتمياً الى إحدى المؤسسات العراقية المساهمة في المكتبة .

ثمقدم المحاضر شرح تفصيلي لواجهة التطبيق الرئيسة للمشترك المسجل في المكتبة الإفتراضية و الخدمات التي يوفرها الموقع لتحقيق أكبر إفادة ممكنة للباحث مثل خدمات
 ( JCR و Citation Managers و Researcher ID ) وغيرها. إضافة إلى حفظ حقوق الجهات المساهمة الناشرة في المكتبة الإفتراضية مثل منع تحويل أو نسخ أياً من منشورات المكتبة الإفتراضية لأغراض البيع أو إرسالها الى جهات أو أفراد غير مشتركين، وقد يؤدي الى إلغاء إشتراك المشترك.


هذا وقد حضر الندوة التي سيتم إستكمالها بورشة عمل ستعقد في وقت لاحق ، السيد عميد الكلية والسادة أعضاء ومستشاروا مجلس الكلية وعدد كبير من السادة التدريسيين .




تحميل المحاضرة

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.