نظم قسم علوم  الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية بعنوان (يكاد زيتها يضيء: رؤية علمية جديدة) حاضر فيها تدريسيات القسم (م. زينب عباس ، د. مائدة حميد ، م. هناء غالي ) على قاعة المرحوم الاستاذ فهد علي حسين.

واستهلت الندوة بوصف المولى تبارك وتعالى لنا بأن نوره بأنه كالزيت الذي يضيء ولو لم تمسسه نار، فهل كشف العلماء شيئاً يخص الزيت والطاقة التي يحملها هذا الزيت، وهل يمكن أن يضيء…

واشارت المحاضرات الى ان هنالك آية عظيمة في كتاب الله تبارك وتعالى يحدثنا عن نفسه فيقول: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [النور: 35]. اذ يحدثنا ربنا تبارك وتعالى عن نوره ويشبّه لنا هذا النور بذلك النور المنبعث من مصباح وقوده الزيت، وهذا الزيت يكاد يبث الأشعة الضوئية (يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ)، فكيف يمكن للزيت أن يضيء دون أن تمسّه النار؟

وبينت المحاضرات الى ان هنالك اكتشاف علمي مهم حدث منذ عدة سنوات، عندما لاحظ العلماء وجود ترددات كهربائية يطلقها جسم الإنسان، ثم تابعوا البحث فوجدوا أن الأشياء من حولنا تطلق ترددات أيضاً، فكل شيء في هذا الكون يهتز بصورة مذهلة، وكأنه يسبح خالقه ولكننا لا نفقه هذا التسبيح! … والمقصود بالترددات أي اهتزازات محددة تحدث داخل الشيء، فكلنا يعلم أن كل شيء من حولنا مصنوع من الذرات وهذه الذرات دائمة الاهتزاز، ولذلك فإن اهتزاز الذرات يسبب إحداث مجال كهربائي ومغناطيسي، وهو ما كشف عنه العلماء حديثاً.

فقد وجد أن الأغذية تتمتع بترددات كهرومغناطيسية يمكن قياسها، ووجد أن الزيوت تمتاز بأعلى هذه الترددات، وقد وجد أن التردد الذي يبثه الإنسان أكثر من 60 ذبذبة بقليل، وأن هنالك أغذية مثل المعلبات ليس فيها أي تردد، أما الأعشاب الجافة فلها تردد بحدود 20 ذبذبة في الثانية.

ووجد أن أعلى الترددات موجودة في الزيت! حيث يصل التردد فيه إلى 320 ذبذبة في الثانية. وهذه الترددات تشبه ترددات الضوء الذي نراه ولكن أعيننا لا تستطيع رؤية هذه الترددات لأن الله تعالى قد حجبها عنا. فنحن نستطيع رؤية مجال محدد من الترددات الضوئية والصوتية، ولكن الترددات العالية وتلك المنخفضة لا نستطيع رؤيتها، إنما نستطيع قياسها بالأجهزة.

ولذلك فقد عبّر القرآن عن هذه الحقيقة بقوله تعالى: (يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ)، فقد خص الله الزيت دون سائر المخلوقات أو النباتات بهذه الميزة، ميزة الإضاءة، ولكننا لا نراها! وقد وجد العلماء أن كمية الطاقة في زيت الزيتون بشكل خاص كبيرة جداً حتى إن هذه الطاقة هي السبب في أن زيت الزيتون يستطيع شفاء أكثر من مئة مرض، منها السرطان.

وعليه بأن هذه الآية تمثل سبقاً علمياً في الحديث عن الزيت وأن هذا الزيت يكاد يضيء، والحقيقة إن الزيت يبث إضاءة ولكن غير مرئية، ولذلك فإن النور الذي يطلقه الزيت ولا نراه والنور الذي يطلقه الزيت بعد احتراقه يشكل نوراً مضاعفاً، ولذلك قال تعالى: (نُورٌ عَلَى نُورٍ).

كما تم في الندوة التطرق (اضافة الى ما تقدم) الى المواضيع التالية :

وتطرقنا في هذا الموضوع الى:

1- عمر شجرة الزيتون

2- أنواع زيت الزيتون

3- فوائد زيت الزيتون

4- زيت الزيتون للتخلص من سموم الكليتين وتنظيفها

5- طرق للتفريق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش؟

6- فوائد دهن الأطفال حديثي الولادة بزيت الزيتون

7- الفوائد المذهلة لشرب زيت الزيتون على معدة فارغة


Its oil hardly shines: a new scientific view

The chemistry department in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham)held  a seminar l entitled (Its oil hardly shines : new scientific view)read by the instructor Zainab Abbas , Dr. Maida Hameed ,Hana’a Ghali )at the hall of the late Dr.Fahad Ali Hussein

 The lectures showed that there was an important scientific discovery that took place several years ago, when scientists noticed the existence of electrical frequencies released by the human body, followed the search and found that the things around us also emit frequencies, everything in the universe vibrates amazingly, This praise! We are all aware that everything around us is made of atoms. These atoms are always vibrating. Therefore, the vibration of atoms causes the creation of an electric and magnetic field, which is what scientists have recently discovered

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.