ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة – إبن الهيثم للعام الدراسي (2012-2013) قدم الأستاذ المساعد الدكتور موفق كاظم عبد الرضا رئيس مجموعة علوم النانو النظرية لنبائط الليزر وكهروبصرية/ قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (إبن الهيثم)/ جامعة بغداد محاضرة بعنوان (تكنلوجيا نبائط النقاط الكمية) وذلك على قاعةالمرحوم الأستاذ سالم عبد الحميد
حضرها العديد من السادة أعضاء الهيئة التدريسية و الباحثين المهتمين بموضوع تكنولوجيا النانو.

إستهل الدكتور المحاضر محاضرته بتقديم نبذة مختصرة عن إستخدام عنصر السيليكون في تصنيع الأجهزةالألكترونية حيث يستعمل في صناعة الترانزسترات والتي تعمل كدائرة فتح وغلق. ففي الحالة الأعتيادية للترانزستور تتضمن عملية السيطرة على الفتح والغلق من خلال جريان كمية كبيرة من الألكترونات عندما يكون الترانزستور فيحالة غلق، ويكون في حالة فتح عندما لا سريان للألكترونات. ولكن إستخدام الأنابيب الكاربونية النانويه، حيث الصغر المتناهي لتركيب الأنبوب الكاربوني النانوي، فأن هذا التركيب النانوي نفسه سيسلك سلوك النقطة الكمية وبذلك يصبح من الممكن صناعة ترانزستور منفرد الألكترون. ومثل هكذا ترانزستور يمكن غلقه وفتحه من خلال مرور إوعدم مرور الألكترون المنفرد عبر الأنبوب النانوي. بهذه الطريقة يكون من الممكن تشغيل الترانزستور بمرور وعدم مرور ألكترون واحد عبر الترانستور لإحداث حالة الغلق والفتح على التوالي.

وعلى هذا الأساس نتوقع، من خلال إستخدام الأنابيب النانوية، سيكون من المحتمل صناعة ترانزسترات بأقل قدرة إستهلاك ممكنة لم يسبق الوصول إليها لحد الآن. ونأمل كذلك في إحتمالية عمل أشياء جديدة مثل إستخدام البرم الألكتروني المنفرد لدرجة الحرية لصناعة البتات الكمية للإستخدام في الحاسبات الكمية.

والتكنلوجيا متوفرة حالياً في إستعمال تقنيات التحضير المايكروي لتكوين الأقطاب من المواد النانوية الأحادية. وهذا يجعل إمكانيةالقدرة على تسليط المجال الكهربائي والمغناطيسي والأضاءة والإجهاد للمادةالنانوية. وبقياس خواص المادة النانوية المنفرده، يكون البحث عن خواص جديدة والتي تنفرد بها المواد النانوية.

 إن الهدف الأساسي مع نبائط التيار تتجسد بالبحث عن الخواص الجديدة لهذه المواد النانوية. ولكن في المستقبل ستصبح غاية البحوث هيتطبيق هذه المواد النانوية في النبائط الألكترونية والبصرية الحقيقية.



IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.