جرت على قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير مها اركان حسن الموسومة :
أنماط اجترار الافكار وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة
حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :
أ.د . حازم سليمان ناصر رئيسا
أ.د . نبيل عبدالغفور عبدالمجيد عضوا
أ.م.د . جبار وادي باهض عضوا
ا.د. اسماعيل ابراهيم علي عضوا ومشرفا
ملخص البحث
يستهدف البحث التعرف على:
-
أنماط اجترار الأفكار لدى طلبة الجامعة .
-
الفروق في أنماط اجترار الأفكار لدى طلبة الجامعة على وفق متغيري الجنس (ذكور , وإناث), والتخصص الدراسي (علمي , وإنساني).
-
الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة.
-
الفروق في الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة على وفق متغيري الجنس (ذكور , وإناث), والتخصص الدراسي (علمي , وإنساني).
-
العلاقة بين الضغوط النفسية وأنماط اجترار الأفكار لدى طلبة الجامعة.
-
مدى إسهام الضغوط النفسية في أنماط اجترار الافكار لدى طلبة الجامعة.
تألفت العينة من (300) طالب وطالبة من (6) كليات اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب بواقع (126) طالباً وطالبة من (3) كليات إنسانية بواقع }(51) ذكوراً و(75) إناثاً{ ، و(174) طالباً وطالبة من (3) كليات علمية بواقع } (75) ذكوراً و(99) إناثاً {.
تم تبني مقياس أنماط اجترار الأفكار لـ سيريكي ( Sireki, 2010) لانماط اجترار الأفكار بعد التحقق من صدق ترجمته باسلوب ( الترجمة والترجمة العكسية ) ، ويتكون من (3) مقاييس فرعية مستقلة: { اجترار الحزن (13) فقرة ، واجترار الاستجابة (10) فقرات ، واجترار الغضب (19) فقرة }. ومقياس الضغوط النفسية لـ ( الجميلي ، 2007 ) ,ويتكون من (24) فقرة.
تم التحقق من الخصائص السايكومترية لأداتي البحث ,و الصدق الظاهري والصدق البنائي , والثبات بطريقتي: الاختبار وإعادة الاختبار , والفاكرونباخ .
ثم معالجة البيانات باستعمال الوسائل الإحصائية الآتية: ( الاختبار التائي لعينة واحدة , والاختبار التائي لعينتين مستقلتين , ومعامل ارتباط بيرسون , ومربع كاي , تحليل التباين الثنائي ذو التفاعل , وتحليل الانحدار الثنائي) .
وتم التوصل الى النتائج الآتية:
-
يعاني طلبة الجامعة من انماط اجترار افكار (الحزن , والاستجابة , والغضب).
-
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في انماط اجترار افكار (الحزن , والاستجابة , والغضب) على وفق متغيري الجنس (ذكور , وإناث ) , والتخصص الدراسي (علمي , وإنساني ) لدى طلبة الجامعة .
-
يعاني طلبة الجامعة من الضغوط النفسية .
-
توجد فروق ذات دلالة احصائية في الضغوط النفسية وفقاً للجنس لصالح الإناث , ووجود فروق ذات دلالة احصائية وفقاً للتخصص الدراسي لصالح التخصص الإنساني , ولا توجد فروق في التفاعل بين الجنس والتخصص الدراسي في الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة .
-
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين اجترار افكار الحزن والضغوط النفسية وفقاً للتخصص الدراسي (علمي , وإنساني ) , والجنس (ذكور ,وإناث ) لدى طلبة الجامعة.
-
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين اجترار افكار الاستجابة والضغوط النفسية وفقاً للتخصص الدراسي (علمي , وإنساني ) , والجنس (ذكور , وإناث ) لدى طلبة الجامعة.
-
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين اجترار افكار الغضب والضغوط النفسية ووفقاً للتخصص الدراسي (علمي , وإنساني ) , والجنس (ذكور , وإناث ) لدى طلبة الجامعة .
-
وجود إسهام للضغوط النفسية في أنماط اجترار افكار (الحزن , والاستجابة , والغضب) لدى طلبة الجامعة .