استضاف قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ا.م.د.علي عبد الحسين مهدي مدير وحدة البحوث الطبية في كلية التقنيات الصحية والطبية ورئيس المختبر الاستشاري وعضو الهيئة التدريسية بالكلية لالقاء محاضرة علمية بعنوان (امكانية التحوير في تقنيات الاليلازا ) على قاعة الندوات في القسم بحضور رئيس القسم و تدريسيي الكلية.

وتناولت المحاضرة التعريف بتقنية تحليل الاليزا حيث تستند إلى المعلومات التي يوفّرها علم المناعة، وتحديداً المناعة المتخصّصة. والمناعة المتخصّصة تعني أنّه وعند دخول جسم ما غريب عن جسم الإنسان كالميكروب على سبيل المثال فإنّ جهاز المناعة في الجسم يعمل على إنتاج أجسام مضادّة لبروتينات هذا الجسم الغريب أو ما يعرف باسم الأنتيجين؛ أي إنّها تكون مخصّصةً لهذا الجسم بالتحديد، وهذه الأجسام المُضادة تبقى موجودة في الذاكرة المناعيّة للجسم؛ بمعنى أنّه إذا حصل وأن دخل نفس الجسم الغريب فإنّ جهاز المناعة في الجسم سيتعرّف إليه، ويُطلق له الأجسام المضادّة المخصّصة له. ومن هنا تأتي فكرة هذا التحليل؛ فمثلاً إذا ما أردنا معرفة فيما لو أنّ شخصاً معيّناً تعرض لميكروب معيّن في حياته يتمّ أخذ عينة من هذا الشخص ونصيبها بهذا الميكروب المراد الكشف عنه، وإذا ما تمّت الإصابة به سابقاً فإنّ الأجسام المضادّة المتخصّصة في عيّنة هذا الشخص سترتبط به، وإذا لم يتعرّض لها فلن يحدث هذا الارتباط.

هناك طريقتين للقيام بهذا الاختبار، والطريقة الأولى وهي الطريقة المُباشرة أو Direct Elisa، والّتي يتم فيها تحديد مستوى الميكروب أو الأنتيجين في العيّنة، والطريقة غير المُباشرة أو InDirect Elisa، والّتي يتم تحديد مستوى الأجسام المضادة في عيّنة الشخص من خلالها. وفي الطريقة الأولى يتمّ استخدام أطباق مُعدّة لفحص الإليزا، وهو مكوّن من مجموعة من الصفوف وكلّ واحد منها مكوّن من ثماني نقرات، ويتمّ تغطية النقرات بالأجسام المضادة للميكروب أو الأنتيجين المراد الكشف عنه، ومن ثُمّ تتمّ إضافة عيّنة الشخص إلى النقرات، وإذا وجد هذا الأنتيجين في العيّنة فإنّ الأجسام المضادة سترتبط به ومن ثُم ّيتم فصل الأجسام المضادة غير المرتبطة والأنتيجينات الأخرى ويبقى الأنتيجين المراد الكشف عنه، ويبقى المركّب الناتج عن ارتباط الجسم المضاد والأنتيجين. وبعد ذلك، تتمّ إضافة جسم مضاد آخر يمكن تمييزه بواسطة إنزيم معيّن ليتفاعل مع المركب السابق، ويغسل الطبق من جديد للتخلّص من الأجسام المضادّة التي لم ترتبط به، ومن ثُمّ يضاف ما يسمى (substrate)؛ بحيث يرتبط به الإنزيم ليتغيّر لون المحيط من الشفّاف إلى لون آخر، ويضاف بعد ذلك محلولٌ لإيقاف التفاعل، وتتمّ قراءة النتيجة بواسطة جهاز الإليزا عند الطول الموجي الملائم، وقوّة الامتصاص للون الظاهر تكون متناسبةً مع مستوى الأنتيجين في العيّنة المفحوصة، ومن ثُمّ تتمّ مجموعة من الحسابات من خلال منحنى يرسم لقوّة تركيز اللون والامتصاص. والطريقة الثانية تعتمد على نفس الخطوات تقريباً باستثناء أنّ النقرات تُغطّى بالأنتيجين؛ لأنّ المراد الكشف عنه هو الجسم المضاد.

 تضم تقنية الايلايزا اربع مبادئ اساسية تعمل من خلالها بتقدير المستضدات والاضداد والهرمونات والعديد من المركبات الكيميائية الاخرى لكن توجد مركبات كيميائية او عضوية لا تصنع لها كتات (عدد) لقياسها لذلك يمكن في هذه الحالة تصميم عدة ايلايزا في المختبر من خلال تحوير او استخدام المواد الاساسية الموجودة في أي كت ايلايزا مهما كان نوع الكت فيمكن ان نستخدم هذا المواد لتقدير المادة الخاصة بنا من خلال اجراء بعض التحويرات وضمن مبادئ علمية حديثة لنتغلب على الصعوبات التي تعيق أي باحث او طالب دراسات عليا . امكانية الاستفادة من هذه التحويرات في تصميم عددجديدة ومبتكرة بتقنية الـELISA او تصميم  عدد حديثة بتقنيات مختلفة قد تفتح بالمستقبل افاق لمبادئ جديدة .


The possibility of modification in ELISA techniques

The department of Biology in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham) hosted the director of the Medical Research Unit at the college of Health and Medical Technology, the Chairman of the Advisory Laboratory and a college  member of the college  to read a lecture entitled (the possibility of modification in the techniques of Elisa) at the  hall of  the department in the presence of the head of the department and teaching staff the college

The lecture dealt with the definition of ELISA analysis, based on information provided by immunology, specifically specialized immunology. Specialized immunology means that when an object enters an alien from the human body, such as the microbe, for example, the body’s immune system produces antibodies to the proteins of the UFO, known as antigen. The immune memory of the body; in the sense that if it happens that the same foreign body entered the immune system in the body will recognize him, and called the antibodies allocated to him

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.