استضاف قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) التدريسيات في كلية الصيدلة / جامعة بغداد (أ.م.د. ايناس جواد كاظم و المدرس زينة منذر احمد) لتقديم ندوة  توعوية بعنوان (التوعية للحد من انتشار سرطان الثدي في المجتمع) بحضور عدد كبير من تدريسيي الكلية..

واستهلت الندوة بالتعريف بمرض سرطان الثدي و علاماته التي يمكن الاستدلال بها عليه في مراحله المبكره اضافه الى الفئات البشرية (من كلا الجنسين) التي تكون معرضة الى المرض اكثر من غيرها.

ويتبع سرطان الجلد سرطان الثدي، كأكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة. قد يصيب سرطان الثدي كلاً من الرجال والنساء، إلا إنه أكثر شيوعًا بين النساء.

وقد ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي، وتمويل البحوث في تحسين الكشف عن سرطان الثدي وتشخيصه والتقدم في علاجه. وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الثدي، كما قل عدد الوفيات بشكل منتظم، ويرجع ذلك بشكلِ كبيرِ إلى عدد من العوامل، مثل الكشف المبكر، واستخدام نهج علاج جديد ومخصص، وتحسين فهم هذا المرض.

كما وبينت المحاضرة ان سرطان الثدي يشمل الانواع التالية (الساركوما الوعائية ، السرطان الفصيصي الغزوي ، سرطان الثدي الالتهابي ، سرطان الثدي المتكرر ، سرطان الثدي لدى الذكور ، سرطان القنوات الموضعي (DCIS) ، مرض باجيت في الثدي) .

واختتمت الندوة بالتوصيات الاتية :

‎١- أهمية  وضع نظام شامل لتسجيل حالات سرطان الثدي لكافة الحالات التي تكتشف وتعالج سواءا في القطاع الحكومي او في العيادات الخاصة.

‎٢- زيادة عدد أجهزة الماموكرام القليل جدا نسبة الى اعداد النساء.

‎٣- بالنسبة للمرضى المصابين بسرطان الثدي يمنع تناول اي مكمل غذاءي بدون استشارة الطبيب والصيدلي السريري

٤- اقامة الندوات التثقيفية في الثانويات والاعداديات للبنات لتثقيف الفتيات من المرض بالاضافة الى مؤسسات الدولة المختلفة لرفع الوعي عن ضرورة الفحص الدوري والمبكر للحد من الاصابة.


 Awareness to prevent the spread of breast cancer in the society

The department of Biology hosted instructors from college of Pharmacy /university of Baghdad (Asst.prof.dr.Enas Jawad Kadum and the instructor Zeena Mounthir Ahemd)to hold a lecture entitled (Awareness to prevent the spread of breast cancer in the society)attended by a large numbers of teaching staff

The seminar started with definition of breast cancer and its signs that can be inferred from it in its early stages, adding to the human categories (of both sexes) that are more susceptible to the disease .skin  cancer follows breast cancer, the most common type of cancer among women in the United States. Breast cancer may affect both men and women, but it is more common among women

Substantial support for breast cancer awareness and research funding has helped to improve breast cancer detection, diagnosis and progression. Survival rates for breast cancer patients have increased, and the number of deaths has decreased regularly, largely due to a number of factors, such as early detection, the use of a new and customized treatment approach, improved understanding of the disease

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.