برعاية الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول رئيس جامعة بغداد المحترم وضمن برنامج كلية التربية للعلوم الصرفة (إبن الهيثم) الإحتفالي بيوم جامعة بغداد الأغر ، إفتتح السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور خالد فهد علي اليوم الإثنين الموافق (8/4/2013) قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور فهد علي حسين للندوات و المؤتمرات.

ومن الجدير بالذكر إنه قد تم إنجاز هذه القاعة ضمن خطة عمادة الكلية بإنشاء قاعة للندوات و المؤتمرات في كل قسم وتكريمه من خلال تسميتها بإسم أحد الأساتذة الرواد العلماء الذين خدموا في ذلك القسم بشكل خاص و الكلية بشكل عام و كان لهم بصمة مميزة في مسيرة العلم في العراق حيث تأتي تسميتها لتحمل إسم أحد أعلام كلية التربية للعلوم الصرفة (إبن الهيثم) المرحوم الأستاذ الدكتور فهد علي حسين أستاذ الكيمياء العضوية الأول في الكلية و جامعة بغداد و الجامعات العراقية و الذي كان له الفضل في تجديد علم الكيمياء العضوية في العراق و المساهمة الفاعلة في إستحداث الدراسات العليا في العراق عام 1966 ومشاركته في لجان تأسيس العديد من الجامعات العراقية.

ومن الجدير بالذكر إنه قد تم إنجاز هذه القاعة وتأهيلها بعد أن كانت قاعة دراسية تقع ضمن بناية القاعات المشتركة العائدة لقسمي علوم الكيمياء و علوم الحياة من قبل الشعبة الهندسية في الكلية .

وشهدت مراسيم الإفتتاح التي حضرها السادة أعضاء مجلس الكلية إضافة إلى جمع غفير من السادة أعضاء الهيئة التدريسية و مدراء الشعب و الوحدات الإدارية في الكلية قراءة أيات طيبات من الذكر الحكيم من قبل الطالب (محمد نبيل – من قسم علوم الفيزياء في الكلية) تلاها الوقوف حداداً وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق و روح المرحوم الأستاذ الدكتور فهد علي حسين .

ثم تم قراءة السيرة الذاتية وعرض فلم أرشيفي ضم صور أرشيفية للدكتور فهد(رحمه الله).

ثم قام السيد عميد الكلية بإلقاء كلمة تحدث فيها كونه عميداً للكلية ثم كونه نجل الدكتور فهد (رحمه الله).

وقدم الأستاذ المساعد الدكتور كريم علي جاسم معاون العميد للشؤون العلمية كلمة عمادة الكلية مستذكرا كل أولائك العظماء من أساتذة الكلية الذين كان لبصمتهم العلمية و التربوية الأثر الكبير فيما وصلت له الكلية من شأن و مكانه.

ثم قام الأستاذ الدكتور معين إسكند الجبوري بسرد تأريخي إستذكر فيها أهم المحطات التأريخية التي عاصر وعاش فيها زميلا وصديقا للدكتور فهد (رحمه الله).

كما قدم الأستاذ الدكتور علاء كريم رئيس قسم علوم الكيمياء كلمة القسم بحق الدكتور فهد (رحمه الله) .

أما الأستاذ المساعد عماد تقي رئيس قسم علوم الكيمياء السابق و التدريسي في نفس القسم فقد قدم كلمته كونه أحد الذين تتلمذوا على يد الفقيد واصفا علمه و خلقه في تعامله مع تلاميذه.

كما شكرت الأستاذ الدكتور نهلة عبد الرضا البكري رئيس قسم علوم الحياة في كلمتها التي ألقتها ، شكرت عمادة الكلية في توجهها في تكريم أعمدة العلم في هذه الكلية من خلال تسمية القاعات الدراسية كما عرجت في كلمتها على الثناء و الشكر لكل جهد خيرّ قام بحملات التجديد والإعمار في كلية التربية للعلوم الصرفة (إبن الهيثم).

ولم يغب صوت الطلبة عن هذا الحفل حيث ألقى الطالب (أسامة موفق) من قسم علوم الحياة قصيدة سطر فيها صورا من حملة النهوض العلمي في الكلية وشد على يد الطلبة في أن يحذوا حذو أولائك العلماء الأفذاذ في طلبهم للعلم و نشره وصولا إلى مكانة العراق التي يستحقها علما و شرفا بين الدول.



IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.