جرت على قاعة الدراسات العليا في القسم مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه راهي عبدالصاحب ازعيل من قسم علوم التربوية والنفسية الموسومة :

تصميم تعليمي – تعلمي على وفق نماذج التعلم النشط واثره في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير التاعدي عند طلاب الصف الخامس العلمي

والذي وافاه الاجل نتيجة تعرضه لحادث الصعقة الكهربائية قبل موعد مناقشته بايام قليلة حيث قامت المشرفة على بحثه بالمناقشة عوضا عنه.

 

 

 

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

ا.د.بسمة محمد احمد                                  رئيسا

ا.م.د. سهى ابراهيم عبدالكريم                    عضوا

ا.م.د. انعام اسماعيل يوسف                       عضوا

ا.م.د. محمد رحيم حافظ                              عضوا

ا.م.د. وسن ماهر جليل                               عضوا

ا.م.د. ضمياء سالم داوود                            عضوا ومشرفا

يهدف البجث الى التعرف على اثر تصميم تعليمي- تعلمي على وفق نماذج التعلم النشط في التحصيل والتفكير التباعدي عند طلاب الصف الخامس العلمي، وللتحقق من هذا البحث صيغت الفرضيتين الصفريتان الاتيتان :-

1-         لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالتصميم التعليمي – التعلمي على وفق نماذج التعلم النشط وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار تحصيل مادة الكيمياء.

2-         لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالتصميم التعليمي – التعلمي على وفق نماذج التعلم النشط وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التباعدي.

تم بناء التصميم التعليمي على وفق نماذج التعلم النشط لتصميم التعليم بأربع خطوات (التحليل والاعداد والتنفيذ والتقويم)، وتجربة البحث الفصل الدراسي الاول من العام 2017-2018))على عينة قصدية من طلاب الصف الخامس العلمي- الاحيائي من احدى المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الاولى، وتألفت عينة البحث من 58)) طالباً،بواقع(28) طالباً للمجموعة التجريبية و(30) طالباً للمجموعة الضابطة ، واعتمد التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي والاختبار البعدي ،وكوفئت مجموعتا البحث بمتغيرات (التحصيل السابق والقدرة العقلية،والعمر الزمني،والتفكير التباعدي،والمعلومات السابقة )، وحددت المادة العلمية بالفصول الثمانية من كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي – الاحيائي، واعدت اداتان للبحث( اختبار التحصيل الدراسي، واختبار التفكير التباعدي ) تألف الاختبار التحصيلي بصيغته النهائية من(50) فقرة موضوعية ومقالية وعلى مرحلتين تم التحقق من صدقه وثباته بأعتماد معادلتي كيودور ريتشارد -20، ومعادلة الفاكرونباخ، اما اختبار التفكير التباعدي فتألف بصيغته النهائية من(14) فقرة، وتم حساب ثباته بأستعمال معادلة( الفا- كرونباخ) للاتساق الداخلي .

واعتمد الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة، واظهرت النتائج وجود فرق ذيا دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في متغيري التحصيل والتفكير التباعدي على وفق نماذج التعلم النشط ، واخيراً قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات .

رحم الله الطالب الفقيد و تغمده بوافر رحمته و غفرانه.


The PhD. Dissertation discussion of the late Rahi AbdulSahib Ezaial

At the hall of the higher studies ,the The PhD. Dissertation discussion of the late Rahi AbdulSahib Ezaial entitled (Instructional design – learning according to active learning models and its impact in the collection of chemistry and thinking in the fifth grade scientific students)has been discussed

The discussion committee

Prof.Dr.Basma Mohammed Ahmed   Head

Asst.prof.Dr.Suha Ibrahim Abdulkareem   member

Asst.prof.Dr.Anaam Ismail Yousif    member

Asst.prof.Dr.Mohammed Rahim Jail   member

Asst.prof.Dr.Damya’a Salim Dawood     supervisor member

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.