حلقة نقاشية بعنوان (انماط مستنبطة من التوزيعات)

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) حلقة نقاشية بعنوان (انماط مستنبطة من التوزيعات) حاضرت فيها التدريسية في القسم المدرس انتصار عبيد حسون على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور عريبي الزوبعي في القسم.

وتم في حلقة البحث هذه عرض اهم ما توصلت اليه التدريسية المحاضرة في بحثها الذي قامت به وهو التوصل الى توزيعات جديدة من خلال :

أ – نعمل عملية خلط من التوزيعات المتقاطعة وعند التوزيعات المستمرة نحصل على توزيع جديد لـx يسمى التوزيع المركبي الذي له تطبيقات واسعة من تقديرات بيز في موضوع الإستدلال الإحصائي.

ومن التوزيعات المركبة :-

1- توزيع ثنائي الحدين المركب

2- توزيع ثنائي الحدين – بيتا المركب

3- توزيع بواسون المركب

ب- بناء توزيع إحتمالي موزون وخاصة في المجتمعات التي تعاني من تحيز في طول حجم العينة وإن عملية المعاينة من هذه المجتمعات ستكون وحدات العينة ليس لها نفس الفرصة في الظهور في هذه الحالة تم أخذ دالة وزن معينة للحصول على توزيعات موزونة مثل توزيع رالي الموزون ، توزيع معكوس كاما الموزون ، توزيع وايبل الموزون وغيرها .


Patterns Derived From Distributions

       From this paper we get that there are special styles to get new distribution such as :

a- we made mixing from discrete and continuous distribution to get a new distribution for X called compound distribution which has many applications is Bayes estimation in the subject of mathematical inference for example:

1- The compound binomial distribution .

2-The compound binomial – Beta distribution.

3- The compound Poisson distribution .

b- We built weight probability  distribution especially in populations’ which have biased in the length of the size sample and the observations have no the same  chance in appearance .

In this case we take weighted function to get weighted distribution such weighted Rayleigh , weighted weibull and  weighted inverse Gamma   distribution.