دورة التدريبية حول “استخدام برنامج Match لتحليل بيانات حيود الشعاع السيني”

Print Friendly, PDF & Email

 

نظم قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) بالتعاون مع التعليم المستمر دورة تدريبية حول : “استخدام برنامج Match لتحليل بيانات حيود الشعاع السيني” حاضر فيها تدريسيوا القسم (أ.م. د.تغريد مسلم مريوش و  أ.م. د.محمد عبد النبي ثجيل و أ.م. د.سعاد حامد لعيبي و أ.د.بشرى كاظم حسون) استمرت ليوم واحد فقط على قاعة الدراسات العليا في القسم وشارك فيها تدريسيوا القسم و طلبة الدراسات العليا.

وبين المحاضرون ان طريقة حيود الشعاع السيني للمسحوق تتميز بكونها طريقة غير اتلافية للحصول على بيانات الحيود من أجهزة تقليديـة , لكنها في نفس الوقت لا تخلو من الأخطاء المرافقة للعمل والناتجة عن استخدام جهاز الحيود بالاضافة الى نوعية العينات المفحوصة وطريقة تحضيرها والخلفية الاشعاعية وغيرها من العوامل مما يتسبب باختفاء قسم من القمم او ظهور قمم اضافية لا تعود للنموذج المفحوص او وجود تزحزح للقمم او ارتفاع الخلفية الاشعاعية وغيرها.

ولغرض الحصول على معلمات الشبيكة بدقة تقترب من النتائج القياسية يتم معالجة الأخطاء عن طريق اجراء تصفية للبنية البلورية من خلال بناء أنموذج رياضي يتم خلاله حساب معلمات البنية البلورية بادخال كافة العوامل المؤثرة على تلك المعلمات لغرض تصحيحها. ومن اجل القيام بهذه الامور وغيرها هناك عدد كبير من البرامجيات بهذا المجال وقد تم اختيار برنامج Match! لما يتميز به من مزايا عديدة ندرج بعضا منها فيما يلي:

  • البرنامج مهيأ ليعمل على نظام Mac, Linux , Windows.

  • الفهرسة (تحديد خلية الوحدة ؛ (باستخدام Treor أو Dicvol)

  • أجراء تصفية ريتفيلد (باستخدام FullProf)

  • تحديد سريع ومتعدد الطور من بيانات حيود المساحيق من خلال عرض ومقارنة أنماط الحيود المتعددة وعرضها فوق بعضها البعض ، بحيث يمكن مقارنتها بالنموذج التجريبي الرئيسي.

  • أجراء التحليل النوعي والكمي للعينات وأعطاء نسبة كل طور اذا كانت العينة متكونة من عدة أطوار.

  • أعطاء معلومات إضافية عن العينة مثل الكثافة والوزن الجزيئي وغيرها.

  • حفظ معايير الاختياربمجرد إدخال مجموعة من المعايير ويمكن حفظها باستخدام اسم مناسب ، ثم استدعائها في وقت لاحق بنقرتين فقط بالماوس.

  • يمكن حذف الخلفية background من بعض مناطق طيف الحيود اذا كانت عالية.

  • يمكن اجراءعملية تكبير لمنطقة الاهتمام. بالطبع ، من الممكن أيضا التكبير إلى منطقة محددة بدقة (2theta / intensity).

  • يوفر البرنامج عدة مستويات للتشغيل فهناك التشغيل الآلي للمبتدئين أو المستخدم الخبير او المستوى المتوسط.

  • تقدير حجم البلرات بمجرد الحصول على ملاءمة جيدة لبيانات القمم مع الملف التعريفي التجريبي ، حيث يمكن حساب قيم حجم البلرات استناداً إلى قيم الذروة FWHM ، باستخدام صيغة Scherrer.

  • يوفر امكانية الادخال اليدوي للبيانات مثل المجموعة فضائية أو الإحداثيات الذرية اذا لم تكن موجودة في قاعدة بيانات البرنامج.

  • حذف القمم الزائدة واضافة القمم التي لم تظهر في طيف الحيود.

  • يوفر امكانية رسم خلية الوحدة والذرات الموجودة داخلها ببرنامج Diamond الذي يعمل داخل برنامج

  • وغيرها الكثير من الميزات

بالاضافة الى عرض اهم خصائص البرنامج فقد تم اجراء عملية مطابقة وفهرسة وتصفية لعينتين مختلفتين بصورة مباشرة امام الحضور لغرض تدريبهم بصورة عملية كما تم الاجابة عن استفساراتهم حول البرنامج.

 


(A training course on (use Match to analysis x-ray diffraction data

The department of Physics holds a seminar in cooperation with the unit of continuous education entitled (use Match to analysis x-ray diffraction data)

By Asst.prof.Dr.Sua’ad Hamid Luaibi ,prof.Dr,Bushra Kadhum Hasoon ,lect.Dr. Mohammed Abdulnabi Thigeel and Asst.prof.Dr.Tagreed Muslim Maryoosh

The lecturers showed that the powder x- ray diffraction method characterized as a non destructive method to obtain a diffraction data from a traditional devices, however it is not free of errors associated to the usage diffraction devices in addition to the kind of tested samples ,the preparation method and the radiation background and the other factors that led to absence of some peaks arise new peaks does not refer to the tested samples or shifting the exciting peaks