ندوة حول الطاقات المتجددة

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ندوة حول (الطاقات المتجددة) على قاعة الدراسات العليا في قسم الفيزياء حاضر فيها تدريسيو القسم كل من (أ.م. د. بشرى هاشم حسين , م. د. حنان كاظم حسون, م. د. احمد زيد عبيد و م. د. شيماء قاسم عبد الحسن ) حيث توزعت الندوة الى عدة محاور كل محور قام بعرضه احد محاضري الندوة وتخصص باحد اصناف الطاقة المتجددة .


وبين المحاضرون اهمية الطاقات المتجددة وهي الطاقات التي نحصل عليها من خلال تيارات الطاقة التي يتكرر وجودها في الطبيعة على نحو تلقائي ودوري، وهي بذلك على عكس الطاقات غير المتجددة الموجودة غالباً في مخزون جامد في الأرض لا يمكن الإفادة منها إلا بعد تدخل الإنسان لإخراجها منه. وتتمثل الطاقات المتجددة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه .

كما وتحتل الطاقة بجميع أشكالها جزءاً كبيراً من حياتنا منذ القدم وحتى عصرنا الحالي، فالطاقة هي الأساس الذي اعتمدت البشرية عليه منذ القدم في تقدمها حتى صارت الطاقة هي أحد الأساسيات في حياتنا، والتي لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق. كما وإن قابلية مصادر الطاقة التقليدية– الفحم الحجري، النفط والغاز الطبيعي-  على النفاد، وفضلاً عما تسببه من أضرار بيئية على الكائنات الحية في البر والبحر والغلاف الجوي دعت الباحثين لاعتماد مصادر أخرى للطاقة تتميز بديمومتها ونظافتها، والتي أطلق عليها اصطلاح الطاقة المستدامة أو الطاقة النظيفة ( الطاقة المتجددة )، و قد أشارت النتائج إلى أن أكثر هذه البحوث تطبيقاً ما اعتمد منها على طاقة الرياح والمياه والطاقة الشمسية. وسيتم استعراض ذلك خلال عدد من المحاور .  .