نظم قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة  (ابن الهيثم) وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر دورة تدريبية بعنوان (المختبر التعليمي واهم قواعد السلامة العلمية) على قاعة الدراسات العليا في قسم الفيزياء لمدة يوم واحد حاضر فيها تدريسيات القسم (أ.م. د. مي عبد الستار محمد, أ.م. د. بشرى  هاشم حسين ,م.ر. فيزياويين نبراس تحسين  و فيزياوي سجا عامر احمد ) .

وبين المحاضرون إن العمل في المختبرات يتطلب وعي كامل بأهمية وخطورة المواد والأجهزة المستخدمة، حيث أن كثير من المواد يتصف بالسمية ، أو مهيج للأغشية ومن المواد ما هو حارق أو يشتعل وغير ذلك من أشكال الخطورة، لذا يجب قبل البدء في العمل المختبري أن نعي أهمية وخطورة المواد المستخدمة. وأخذ الحيطة والحذر وإتباع تعليمات السلامة الموصى بها بكل مختبر .

كما واشاروا الى اهم قواعد ومواصفات السلامة التي تتمثل  بأن تكون مساحة المختبر تتناسب مع أعداد الباحثين والطلاب لكي تسمح لهم بحرية الحركة خلال إجراء التجارب دون تزاحم. و يجب أن يتوفر بابان بقاعة المختبر للدخول والخروج وأن يكون اتجاه فتح الأبواب للخارج. اضافة الى ذلك تزود النوافذ بستائر مقاومة للحريق وقضبان حماية متحركة . وتجهيز المختبرات بوسائل الإضاءة والتهوية الطبيعية والصناعية ومتابعة الصيانة الدورية لتلك التجهيزات .

واكد المحاضرون على أن تكون أرضيات المختبرات والأحواض والطاولات من أنواع مقاومة للمواد الكيميائية وللحريق و يجب توفير خزانة غازات وذلك لاستخدامها عند تحضير أو استخدام المواد المتطايرة أو الغازات الخطرة أو ذات الرائحة الكريهة .ومن المهم تجهيز المختبر بمقاعد مريحة سهلة الحركة ويمكن التحكم في إرتفاعها. كما ويجب تجهيز المختبرات بعدد كاف من نقاط الكهرباء ذات الأغطية  وبنظام غاز وكهرباء ووضع مفتاح للتحكم في مكان ظاهر يمكن الوصول إليه بسهولة في حالة الطوارئ .

واضاف  المحاضرون انه  يجب أن يزود كل مختبر بغرفة لتخزين الأدوات والأجهزة  ويزود كل مختبر بعربة نقل متحركة لنقل الأجهزة والأدوات من غرفة التحضير إلى المختبر وبالعكس .كما و يجب توفير وسائل السلامة الأولية مثل طفايات الحريق وصندوق الإسعافات الأولية ودش غسيل الطوارئ وأجهزة إنذار والاحتفاظ بها بمكان ظاهر وعمل صيانة دورية لها للتأكد من صلاحيتها . وفي نهاية الدورة وضح المحاضرون نظم الالوان في مجال السلامة التي تستخدم للانتباه الى الخطر حتى يمكن تجنبه ويجب على جميع العاملين ان يكونوا على دراية تامة بها .


Training course of safety rules in educational laboratory

The department of Physics in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham) coordination with the unit of continuous education held a training course on a safety rules in educational laboratory at the hall of higher studies in physics department by Asst.prof.Dr.Mai Abdulsatar Mohammed,Asst.prof.Dr.Bushra Hashim ,the physics  Nibras   Tahseen and  Saja Amir Ahmed. The laboratory work requires full awareness of the importance and seriousness of the materials and devices used, as many of the material is toxic, or irritating membranes and materials is burning, so before the start of laboratory work , be aware of the importance of  gravity Materials used must take caution and follow the safety instructions recommended by each laboratory

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.