محاضرة حول(فطر الكمأ Truffles)

Print Friendly, PDF & Email

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة علمية حول زراعة فطر الكمأ : Truffles) حاضر فيها الترديسي في القسم أ.م.د. ثامر عبد الشهيد محسن على قاعة الندوات في القسم.

وتناولت المحاضرة التعريف بفطر الكمأ على انه فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض وهو يؤكل. عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام. ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية اضافة الى اهم تسمياتها في المنطقة العربية و انواعه التي يبلغ عددها حوالي 30 نوعاً تنتمي كلها إلى عائلة Terfeziaceae.

واضاف المحاضر ان الاجناس Terfezia و Trimania و Tuber من الفطريات التي تنمو تحت سطح التربة وتسمى Hypogeous fungi حيث أن بعض أنواعها يتعايش مع جذور بعض النباتات ومن الأمثلة الشائعة لدينا في العراق هو الكمأ Truffles تعتبر هذه الأجناس مهمة من الناحية الاقتصادية كونها مصدر غذائي جيد للإنسان لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات اما بالنسبة لجنس Tuber الذي ينتشر في أوربا ويتكامل مع أشجار البلوط والزان وأشهرها: الكمأة السوداء المعروفة بفطر الدّرن الأسود (Tuber melanosporum)، والكمأة البيضاء  (Tuber magnatum)، إذ وُجدتا أساساً في أوروبا الغريبة، بالإضافة إلى مئات الأنواع الأخرى من الكمأ ،أما الأجناس Trimania و Terfezia التي تتعايش مع بعض النباتات الصحراوية مثل نبات الــ Helianthemum، يسمى الجنس Trimania الكمأ الأبيض والجنس Terfezia الكمأ الأسود فهي توجد في اسيا والجزيرة العربية والعراق.

       أن هذه الثمرة لم يتركها الخالق بدون ذكر، بل أوحى إلى رسوله صلى الله عليه واله وسلم فذكرها قائلاً: “الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين، (أن المراد أنها من المن الذي أنزل على بني إسرائيل) فهي تعتبر غذاء اساسي وتؤكل مثل المن كما انها مهمة جدا لحماية العينين من التورم ولعلاج التراخوما ،وتستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين ،مهمة جدا للمصابين بالسكر والضغط لقلة السكريات والدهون ،كما تعتبر مخزنا للحديد والكالسيوم المفيدان للجسم ،تقي من الأمراض المزمنة ،تساهم في تسهيل الدورة الدموية للانسان ،مكون اساسي لنمو العضام (هشاشة العضام) وعلاج هشاشة الاظافر .

 واشار الى انه تم حديثاً  زراعة فطر الكمأ عن طريق تلقيح جذورشتلات بعض النباتات مثل الجوز واللوز والبلوط والزيتون بالابواغ لفطر الكمأ وقد تم التركيز على جذور شتلات الزيتون وذلك لامكانية زراعته في الشرق الاوسط .  قام العالم العراقي دكتور أزاد خانقاه بزراعة الكمأ اذ قام بتلقيح جذور شتلات الزيتون بابواغ فطر الكمأ  وبيعه في الاسواق في بعض الدول العربية مثل الكويت والامارات وقطر وتباع الشتلة ب5 دولارات وممكن ان تبدأ شتلة الزيتون بانتاج الزيتون وكذلك انتاج ثمارفطر الكمأ خلال سنة ونصف او سنتين من الزراعة مقارنة بانتاج الزيتون خلال ثلاثة او اربع سنوات عندما تكون شتلات الزيتون غير ملقحة بالكما ويعود السبب في الاسراع بانتاج الزيتون لتلقيح الشتلات بابواغ الكمأ التي تعيش تكافليا مع الزيتون فتزوده بالمغذيات والماء وبالتالي تسرع من نمو النبات وانتاج الزيتون وسوف تزداد وتنتشر هذه التجربة في السنوات القادمة في دول كثيرة وبالتالي ممكن زراعته في الحدائق النباتية في بيوتنا مما يؤدي الى انتشار زراعته ورخص ثمنه كما هو الحال في فطر المشروم . 


 

Lecture on Truffles

The department of Biology holds a seminar on Truffles by Asst.prof.Dr.Thamir AbdulShaheed Muhsen at the hall of seminars in the department.

The Truffles is fungus as a seasonal wild mushroom that grows in the desert after the rainfall depth of 5 to 15 centimeters below the ground and is eaten. The truffle weight from 30 to 300 grams. It is considered one of the most delicious and valuable desert fungi in addition to the most important names in the Arab region and its species, where 30 species all belong to the family